لو خايف على حياتك ما تعملش كده.. خطر داهم يهدد سلامتك إذا تناولت الدواء بماء قليل

الخميس، 02 أغسطس 2018 04:00 ص
لو خايف على حياتك ما تعملش كده.. خطر داهم يهدد سلامتك إذا تناولت الدواء بماء قليل
دواء - أرشيفية

لظروف صحية طارئة أو مزمنة، يضطر كثيرون من الناس للالتزام بقائمة أدوية، ووسط إيقاع الحياة أو العادات الشخصية، قد يتناول البعض أدويتهم دون ماء، أو بكميات قليلة، وهو ما يُحذر منه الأطباء بشدّة.

بحسب الرأي الطبي فإن تناول الأدوية (الحبوب والكبسول) بدون ماء، أو بكميات قليلة منه، من الأمور الخطيرة والمهددة للصحة والحياة، إذ يمكن أن تتسبب في مشكلات ومتاعب صحية خطيرة، قد تتطور إلى تهديد الحياة بشكل فعلي، أي أن الدواء الذي يُفترض أنه وسيلة للعلاج، قد يكون سببا في المعاناة.

 

نصائح لتناول الدواء

مسألة الخطورة في تناول الأدوية بدون ماء أو بكميات قليلة منه تمثل خطرا حقيقيا، وليست مجرد تهديد عابر، وهذه الخطورة تدفع الأطباء للتشديد على ضرورة عدم إهمال هذا الأمر، بل إنهم يُحدّدون في نصائحهم كمية المياه الآمنة لتناول الدواء.

في هذا الإطار يقول الدكتور باهر السعيد (طبيب صيدلي) إن الطريقة التي يصفها الطبيب لتناول الدواء مهمة ويجب الالتزام بها، لأنه وسيلة من الوسائل التي تقود للشفاء، ومن المهم مراعاة نصائح الطبيب بشأن طريقة تناول الدواء، خاصة الكبسول، لأن هناك أنواعًا للمص وأخرى للمضغ أو البلع.

وأضاف الصيدلي في حديث، أنه فيما يخص كبسولات البلع يجب مراعاة تناولها بكمية وفيرة من المياه، لضمان امتصاص الدواء جيدا من المعدة، ويُنصح بألا تقل هذه الكمية عن كوب متوسط (100 ملليمتر) لتجنب التصاق الكبسولة بالمرّيء والتسبب في الإصابة بالتهاب أو قرحة في جدار المعدة.

وشدد الدكتور باهر السعيد على أنه من المفضل دائما شرب الدواء بالمياه وليس بأية مادة سائلة أخرى، سواء المياه الغازية أو الحليب أو حتى العصائر، لضمان عدم تأثر المادة الفعالة في الدواء بمكونات السائل الذي يتناوله المريض، فمثلا العصائر الحمضية مثل البرتقال والليمون قد تُفقد الدواء فاعليته، وربما يحدث الأمر أيضا مع بعض أنواع المشروبات الغازية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة