ما تسيبش ذنوبك وتاخد دور برد.. 9 نصائح مهمة جدا لوقاية لحجاج من الأنفلونزا

الجمعة، 03 أغسطس 2018 12:00 م
ما تسيبش ذنوبك وتاخد دور برد.. 9 نصائح مهمة جدا لوقاية لحجاج من الأنفلونزا
حجاج بيت الله الحرام

الزحام واحد من السلوكيات البشرية المهددة للصحة والسلامة الشخصية، لما يسببه من ضغوط نفسية وبدنية واحتمالات عدوى بالأمراض، ولا مشهد يتفوق في هذا على مشهد الحج.
 
في الموسم المقبل من المتوقع أن يتجمع قرابة مليوني حاج من حوالي 183 دولة حول العالم في الأراضي السعودية، ومع ضخامة العدد وتنوع الظروف البيئة والمناخية التي يفد منها الحجاج، فإن الأمر يمثّل ظاهرة اجتماعية ومعيشية بالغة الخطورة، وبقدر روحانيتها وسلامها النفسي تحمل تهديدات مباشرة للسلامة والصحة، خاصة العدوى ببعض الأمراض.
 
من المتاعب الصحية المتوقعة والمنتشرة في مواسم الحج، المعاناة من نزلت البرد والأنفلونزا، وهو المرض الفيروسي سهل الانتشار والمؤثر بدرجة كبيرة على اللياقة والقدرات البدنية، وحتى يتجنب الحجاج الإصابة بالأنفلونزا هناك احتياطات عليهم اتباعها.. في هذا الإطار قدم الأطباء والمختصون 9 نصائح عملية لضمان سلامة الحجاج في موسم الحج...
 
1- الاهتمام بالحصول على تطعيم المكورات السحائية، إذ يحمي من الحمّى الشوكية، بجانب تطعيم الأنفلونزا الموسمية للوقاية من فيروس الأنفلونزا ومضاعفاته.
 
2- يُنصح بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة، فهمي مصدر مباشر وسهل للعدوى وانتشار الأمراض التنفسية، بجانب ارتداء قناع واقٍ، وفتح النوافذ في الغرف المشتركة.
 
3- على الحجاج الحرص على اصطحاب أدوية الأمراض المزمنة، إضافة إلىوارتداء سوار المعصم المدوّن عليه الأمراض والمتاعب التي يعاني منها الحاج.
 
4- يُنصح أيضا بالابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة، وتجنبها باستخدام مظلات فاتحة اللون تعكس الأشعة، مع لبس نظارات الشمس لحماية العينين.
 
5- من النصائح المهمة المداومة على شرب الماء بكميات وفيرة، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات والفواكه.
 
6- على الحاج التأكد من سلامة طعامه، ونظافته، ونظافة أدوات المائدة، وغسل الأيدي قبل تناول الطعام وبعد استخدام دورات المياه.
 
7- حال تناول تناول الأطعمة المعلبة من المهم التأكد من صلاحيتها والتخلص من الأطعمة إذا تغيّرت خصائصها الظاهرة، كاللون والطعم والرائحة.
 
8- الحركة من الأمور المهم، ويجب تجنب الجلوس المستمر لفترة تتعدى ساعتين، مع الحرص على المشي وتدليك الرأس والرقبة لتفادي التشنجات العضلية.
 
9- يُنصح الحجاج حال الشعور بأية أعراض، أن يتوجهوا بشكل عاجل وفوري لأقرب طبيب، وعدم أخذ أي دواء بدون استشارة المختص.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق