بعد إقرار الموافقة عليها.. ما هي الطريقة الصديقية الشاذلية التي يرأسها علي جمعة؟

الخميس، 02 أغسطس 2018 08:00 م
بعد إقرار الموافقة عليها.. ما هي الطريقة الصديقية الشاذلية التي يرأسها علي جمعة؟
على جمعة شيخ الطريقة الصديقية الشاذلية
كتب محمود حسن

نشرت الجريدة الرسمية قرار الموافقة على إقرار الطريقة الصديقية الشاذلية، كطريقة صوفية، وتعيين الدكتور على جمعة شيخا لها، فما هى الطريقة الصديقية الشاذلية أحدث الطرق الصوفية المنضمة إلى المشايخ الصوفية؟

تنسب الطريقة إلى الشيخ عبد الله بن سيدى محمد بن الصديق الحسنى المغربى، والذى توفى عام 1412 فى طنجة بالمغرب، وكان واحدا من كبار علماء الحديث فى عصره، ونقل العلم عنه الشيخ محمد زكى الدين شيخ العشيرة المحمدية، وحسن عباس زكى والذى شغل منصب وزير الاقتصاد الراحل، والذى يعتبره الصوفية من "أهل الطريق"، وعن هؤلاء الثلاثة أخذ الشيخ على جمعة الطريقة، ليصبحوا مشايخه فى الطريق إلى الشاذلية.

download

يقع مقر الطريقة الجديد فى مدينة 6 أكتوبر، بجوار مسجد فاضل الذى أنشأه الدكتور على جمعة منذ سنوات، ولدى الطريقة الصديقية الشاذلية اورادها الخاصة، وهى اذكار الصباح والمساء المشهورة والمستمدة من السنة النبوية المطهرة، كما أن لديهم اوراد من القرآن الكريم.

ورغم وجود الطريقة منذ سنوات طويلة، إلا أن إجراءات الإشهار تستلزم وقتا طويلا، إذ يتم عرض اوراقها على لجنة علمية مشكلة من مشايخ الصوفية، ويتم تقديم تقديم الطريقة وسندها والشيخ الذى أخذت عنه بسنده المتصل حتى عصر السلف الصالح، ثم نسبه المتصل إلى الصحابى الذى أخذ عن رسول الله.

 

hqdefault

كما يتم مراجعة أوراد الطريقة، والتأكد من موافقتها للكتاب والسنة، وعدم وجود ما يخالف شرع الله بها، كما يتم مراجعة تعليمات وتنبيهات الطريقة للسلوك إلى طريق الله، فإذا تمت مراجعة كل هذه المساءل وتأكد من موافقة الطريقة للأصول المتبعة، يتم بعدها عرض الأمر على وزارتى الأوقاف والداخلية.

وشغل الدكتور على جمعة محمد عبد الوهاب، منصب مفتى الديار المصرية لمدة 10 سنوات بداية من عام 2003، وكان من أكثر الشخصيات المجددة والتى تركتب بصمتها بآرائها فى المجتمع المصرى.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق