"عشان تعمل دماغ حلوة".. إليك قائمة الأطعمة التي تحافظ على صحة دماغك

السبت، 04 أغسطس 2018 09:00 ص
"عشان تعمل دماغ حلوة".. إليك قائمة الأطعمة التي تحافظ على صحة دماغك
تعرف على الأطعمة التى تساعد على التركيذ وعلى الأطعمة التى تعمل ضد الصحة
نرمين ميشيل

دماغ  الإنسان هى أهم أعضاء الجسم، لذلك من الضروري عمل خطة تغذية من الأطعمة والمغذيات التي تساهم فى التركيز، كما أن هناك أطعمة تعمل ضد صحة الدماغ، عليك تجنبها خاصة تلك التي تبين أنها تزيد خطر الإصابة بالخرف، وهي:

المشروبات السكرية: الإفراط في تناول مشروبات الصودا والعصائر المحلاة يزيد خطر الإصابة بالسكري، والذي يزيد بدوره خطر الإصابة بالخرف والزهايمر. أفضل المشروبات: الماء والشاي والعصائر الطبيعية والقهوة الخالية من السكر أو المحلاة باعتدال.

الأكلات الغنية بالكربوهيدرات: مرة أخرى تجنّب الإفراط ولكن هذه المرة في الكربوهيدرات. الاعتدال في أكل الخبز والمعكرونة والأرز والمخبوزات الجاهزة والكعك يحميك من ارتفاع نسبة السكر وارتفاع مستوى الأنسولين في الدم. وقد تبين أن الزيادة المستمرة في مستوى الأنسولين من عوامل الإصابة بالخرف والزهايمر.

الأكلات الجاهزة: وجدت دراسة أن الأطعمة الجاهزة والتي تتوفر في بعض المطاعم المقاهي ويتم تسخينها بسرعة في الميكروييف تكون غنية بالدهون، وأن أكل هذه الوجبات باستمرار يضعف الذاكرة، ويجعل الدماغ أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر.

التحلية الاصطناعية: من أمثلة هذه الأطعمة والمشروبات ما يتم الترويج له باعتباره مشروبات للدايت خالية من السكر، فهذه المنتجات ومنها مشروبات الصودا وأقراص النعناع وبعض أنواع العلكة (اللبان) تُحلّى بسكريات اصطناعية أشهرها مادة الأسبارتام، وقد تبين أنها من عوامل إضعاف الذاكرة.

الأسماك الغنية بالزئبق: السمك من مصادر دهون أوميغا 3 الصحية، لكن بعض الأسماك غنية بالزئبق وهو مادة سامة يؤدي تراكمها إلى إضعاف وظائف الدماغ. لذلك، لا تتناول الأسماك أكثر من 3 مرات في الأسبوع، واحرص على تناول الأنواع قليلة الزئبق.

اقرآ ايضآ : 

هل وصلت قرية «الريانية» لنهاية الخط؟.. مشروع القرى الأكثر فقرا يجيب

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة