رسالة "شديدة اللهجة" للحوثيين من التحالف العربي.. إلا باب المندب

السبت، 04 أغسطس 2018 10:00 ص
رسالة "شديدة اللهجة" للحوثيين من التحالف العربي.. إلا باب المندب

وتيرة أحداث متسارعة منذ التهديدات الإيرانية بإغلاق مضيق باب المندب، عدة دول أخذت احتياطتها لمواجهة أي تهديد من قبل إيران للملاحة في البحر الأحمر، خاصة بعد تليوح النظام الإيراني لأكثر من مرة بغلق الملاحة في هذه المنطقة، بعد التهديد بغلق مضيق هرمز.

وذكرت صحيفة «العرب» اللندنية أن عدة دول بدأت تستعد للتهديد الجدي لأمن الملاحة الدولية في أحد أهم الممرات الاستراتيجية، حيث إن إيران وضعت نفسها في هذه الحالة ليس فقط في مواجهة واشنطن والدول المطلة على مضيق هرمز وباب المندب، ولكن بمواجهة العالم ككل، وسط مؤشرات على تشكيل تحالف دولي لإفشال المغامرة الإيرانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن التلويح بإغلاق ممر تمر عبره حوالي 13 % من تجارة العالم وأكثر من ثلاثة ملايين برميل نفط يوميا سيعني آليا أن إيران وضعت نفسها خصما للدول المطلة على البحر الأحمر وبينها دول عربية وأفريقية، وخاصة الدول الكبرى التي تمتلك قواعد عسكرية مثل الولايات المتحدة والصين وفرنسا.

التحالف العربي يحذر

في الوقت الذي أفادت فيه فضائية "سكاى نيوز"، بأن مسؤول فى تحالف دعم الشرعية في اليمن أكد أن التحالف يقدم جهودا جبارة نيابة عن المجتمع الدولى، لضمان أمن باب المندب وجنوب البحر الأحمر، بالرغم من أنها مسؤولية دولية وإقليمية، مشدداً على وجود مصلحة دولية مشتركة للمساهمة في هذه الجهود، لضمان تدفق التجارة والنفط من خلال باب المندب.

 

وكان المتحدث العسكرى باسم تحالف دعم الشرعية فى اليمن العقيد تركى المالكى قد قال فى وقت سابق في مؤتمر صحافي عقده مساء الجمعة إن اصطدام سفينة في الحديدة يؤكد فشل الميليشيات في إدارة الميناء، مؤكدا على أن سيطرة الحوثيين على الساحل الغربي تضر باليمنيين والمجتمع الدولي، مشيرا إلى أن هناك 22 مليون يمني تضرروا جراء انقلاب الحوثيين على الشرعية، وأكد المالكى أن التحالف مستمر فى عملياته لاستعادة ميناء الحديدة والساحل الغربي.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق