واحة حكام مصر.. هل تنجح الجهود الرسمية في استعادة رونق القناطر الخيرية؟

الأحد، 05 أغسطس 2018 04:00 ص
واحة حكام مصر.. هل تنجح الجهود الرسمية في استعادة رونق القناطر الخيرية؟
القناطر الخيرية قبلة المصريين فى المناسبات

 

كانت واحة الراحة والهدوء لحكام مصر على مر التاريخ، إنها القناطر الخيرية، قبلة غالبية سكان القاهرة الكبرى والمحافظات القريبة منها  فى المناسبات ، فيها يتفرع نهر النيل لفرعى دمياط ورشيد، تستمد اسمها من قناطر بناها محمد على باشا بالمدينة، لتتحكم فى تدفق المياه لثلاث رياحات رئيسية فى دلتا النيل وتضم مساحات ممتدة من الحدائق والمتنزهات، وتعد واحدة من أهم المعابر لوسط الدلتا، وتبعد عن القاهرة نحو 20 كيلو مصر.

 

لن ندفن رؤسنا فى الرمال ونشيد بهذه المنطقة بعدما طالتها يد الإهمال وربما الفساد كان ذلك قبل مولد محاولات جادة من الدولة لاستعادة رونقها بدأت بدعوة اللواء محمود عشماوى، محافظ القليوبية، لكل الوزراء المعنين وجهات الولاية على أراضى القناطر ومعهم وزراء النقل والاستثمار لاجتماع عاجل، يشهد مناقشة سبل تطوير القناطر الخيرية أكبر حدائق الشرق وقبلة السياحة الداخلية حيث تستقبل أكثر من مليون زائر فى المناسبات المختلفة والأعياد.

 

محافظ القليوبية كشف عن وجود مخطط لتنمية المنطقة سياحيا لم يتم تنفيذه حتى الآن بسبب تداخل الاختصاصات وتعدد جهات الولاية وفى ذلك أكد مصدر بمحافظة القليوبية، أن القناطر الخيرية تخضع لخطة تطوير كاملة بالاتفاق بين المحافظة ووزارتى الآثار والاستثمار، تشمل تطوير منطقة الشاليهات السياحية، ومنطقة الحدائق كاملة مع الإبقاء على ما بها من أشجار تمثل التاريخ العريق، إلى جانب إقامة متحف دولى باستثمارات تصل 2 مليار جنيه.

 

وأكد المصدر أن الخطة تستهدف إعادة رونق وهيبة المدينة، ووضعها على خريطة السياحة العالمية، وإدراجها ضمن مناطق التراث العالمى، لما تتضمنه من مبانى أثرية  وكبارى وحدائق. وأوضح المصدر، أن عملية التطوير تستهدف توفير آلاف فرص العمل ، وتشجيع الاستثمار بمناطق قريبة من القناطر الخيرية.

 

وفى وقت سابق أعلن اللواء محمود عشماوى، محافظ القليوبية عن وضع أول مخطط علمى لتطوير القناطر الخيرية لتكون على خريطة السياحة الداخلية والخارجية، مشيرًا إلى أن مشروع التطوير يتضمن إقامة مناطق سياحية فريدة واستغلال جميع المبانى الأثرية للترويج للمدينة.

 

بدوره، قال رجب النقيدى، رئيس مدينة القناطر الخيرية، إن اللواء محمود عشماوى استقبل وفدًا صينيًا برئاسة رئيس جمعية رجال الأعمال الصينية ورئيس إدارة مجموعة شنجهاى للاستثمار بالصين، ووفدًا مصريًا برئاسة الدكتور هانى الشرقاوى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين بالصين، واستعرض الطرفان تعزيز الفرص الاستثمارية بمنطقة الشاليهات، ومنطقة حديقة عفلة.

 

وأضاف «النقيدي»، أنه تم تقديم بعض المقترحات التى تدعم وتعزز فرص الاستثمار بالمدينة، والتى تتضمن إقامة فندق سياحى 5 نجوم وعمل رحلات عبر الأتوبيسات النهرية بحيث تبدأ الرحلة من القناطر الخيرية وتصل للأهرامات.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق