القصة الكاملة لمحاولة اغتيال رئيس فنزويلا.. هل يصنع مادورو فيلما دعائيا للانتخابات؟

الأحد، 05 أغسطس 2018 11:00 م
القصة الكاملة لمحاولة اغتيال رئيس فنزويلا.. هل يصنع مادورو فيلما دعائيا للانتخابات؟
لحظة تأمين الرئيس الفنزويلي خلال محاولة الاغتيال

موقف مفاجئ لملايين المتابعين داخل فنزويلا وخارجها، فخلال كلمة في إحدى المناسبات العسكرية جرت محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، كانت من فرط بساطتها مثيرة للشبهات.
 
في الفترة الأخيرة يخوض مادورو صراعا حادا مع الولايات المتحدة، ويكيل لها الاتهامات، بينما يواجه انهيارا اقتصاديا فادحا، وتظاهرات احتجاجية معارضة لسياساته، ويستعد لجولة انتخابية في الفترة المقبلة، وكلها أمور قد تدعم ذهاب بعض المحللين إلى أن سيناريو محاولة الاغتيال قد يكون مصنوعا من الرئيس الفنزويلي ورجاله.
 
الهجوم-على-الرئيس-الفنزويلى-(1)

بين اليوم والآخر، تزداد الأوضاع داخل فنزويلا سوءا، فبعد المظاهرات الحاشدة للمعارضة ضد سياسة الرئيس نيكولاس مادورو، بسبب الأزمة الاقتصادية الحادة، التى تسببت فى سوء التغذية، والتضخم المفرط، والهجرة الجماعية، تعرض نيكولاس أمس السبت لمحاولة اغتيال خلال إلقاء كلمته فى الذكرى الـ81 للحرس الوطنى فى كراكاس، فى كلمة بثها التليفزيون الرسمى لفنزويلا.
 
عملية الاغتيال لم تلق قبولا على الساحة، حتى أن البعض قال بافتعالها، وذلك في مناورة من نيكولاس مادورو، للضغوط المحيطة به من عدة جوانب، والخروج منها بأقل قدر من الخسائر، وإذا كانت الأزمة الاقتصادية عصيّة على الحل العاجل، فإن تراجع الشعبية والاحتجاجات الواسعة يمكن التعامل معها بعملية دعائية.
 
الهجوم-على-الرئيس-الفنزويلى-(6)
 
عملية محاولة اغتيال الرئيس الفنزويلي أخذت عدة مراحل سجلتها تقارير دولية:
 
 
البداية كانت مع انقطاع البث التلفزيوني، أثناء كلمة نيكولاس مادورو، خلال إحدى المناسبات العسكرية المقامة فى الهواء الطلق وشوهد جنود يجرون، بعدها اختفى الصوت فجأة  وحول فجأة هو وآخرون على المنصة أنظارهم وقد بدت عليهم الدهشة، وعرضت الكاميرا بعد ذلك عشرات من الجنود الذين بدأوا يجرون قبل انقطاع الإرسال.
 
وزير الاتصالات والإعلام الفنزويلي خورخى رودريجيز، قال إن الرئيس نيكولا مادورو فى حالة ممتازة بعد محاولة الاغتيال الفاشلة، مشيرًا إلى أن عددا من الطائرات المسيرة تحتوى على متفجرات كانت وراء الحادثة التى وقعت خلال عرض عسكرى فى كاراكاس بمشاركة مادورو، مضيفًا أن سبعة رجال حراسة أصيبوا بجروح.
 
 
 
 
الصحفى الفنزويلى الشهير رومان كاماتشو، قال إن محاولة الاغتيال الفاشلة نفذت باستخدام طائرات بدون طيار مسيرة تحتوى على متفجرات من نوع «سى-4»، مشيرًا إلى أن الرئيس لم يصب بأذى، 
 
رأى الرئيس الكولومبى خوان مانويل سانتوس الذى ينهى ولايته فى السابع من أغسطس، أن سقوط حكومة الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو «وشيك» رغم قمع الشعب.
 
الهجوم-على-الرئيس-الفنزويلى-(3)
 
وقال سانتوس مساء الإثنين الماضى لوكالة فرانس برس، فى مقر الحكومة: «أعتقد أنها وشيكة فى بلد مثل فنزويلا، حيث ستصبح نسبة التضخم مليون فى المئة مع نهاية 2018 بحسب صندوق النقد الدولى، فان النظام سينهار».
 
وقبل أيام من تسليمه الحكم لمعارضه إيفان دوكى، اعتبر سانتوس الوسطى أن الخيار الأفضل بالنسبة إلى كولومبيا وفنزويلا اللتين تتقاسمان حدودا بطول 2200 كلم يكمن فى رحيل مادورو «فى شكل سلمى».
 
 
 
الهجوم-على-الرئيس-الفنزويلى-(2)
 
 

 

الهجوم-على-الرئيس-الفنزويلى-(4)
 

 

الهجوم-على-الرئيس-الفنزويلى-(5)
 

 

 

 

الهجوم-على-الرئيس-الفنزويلى-(7)

 

الهجوم-على-الرئيس-الفنزويلى-(8)

 

الهجوم-على-الرئيس-الفنزويلى-(9)

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق