القارة السمراء فى القلب.. تفاصيل استضافة مصر للجنة البرلمان الأفريقي

الإثنين، 06 أغسطس 2018 03:00 م
القارة السمراء فى القلب.. تفاصيل استضافة مصر للجنة البرلمان الأفريقي
مجلس النواب

إيمانا بالبعد الأفريقي والعودة لقلب القارة السمراء، يستضيف مجلس النواب فى سابقة هى الأولى من نوعها، انعقاد لجنة الزراعة والبيئة والموارد الطبيعية بالبرلمان الأفريقى، بناء على دعوة وجهها رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، لنظيره بالبرلمان الأفريقى روجيه انكودو.

الدعوة سلمتها النائبة مى محمود، أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب. وتستمر زيارة الوفد مدة 5 أيام، فى الفترة من 7 إلى 11 أغسطس، برئاسة جمال بوراس، نائب رئيس البرلمان الأفريقى لشمال أفريقيا.

وتتضمن أجندة الوفد، لقاء 3 وزارء على مدار الأيام المختلفة، ويستهل الوفد زيارته بانعقاد لجنة الزراعة والبيئة بالبرلمان الأفريقى يوم الثلاثاء.

وتشهد الجلسة الافتتاحية إلقاء نائب رئيس البرلمان الأفريقى لشمال أفريقيا كلمة بالنيابة عن رئيس البرلمان روجيه انكودو، إضافة إلى حضور السفراء من نواب ومساعدي وزير الخارجية، حمدى لوزة نائبا للشؤون الأفريقية، وأشرف موافى نائبا للشئون البرلمانية، وخالد عمارة مساعدا لشئون المنظمات والتجمعات الأفريقية، والسفير أحمد شاهين الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

ويتضمن الاجتماع انعقادا لورشة عمل حول التغيرات المناخية تحت عنوان «تغيرات المناخ فرصة أم تحدي» تتناول الإعداد المؤسسى للتغيرات المناخية فى مصر، والتخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى، ومجالات التكيف مع التغيرات المناخية فى مصر، يعقبها استعراض لسير مفاوضات مؤتمر تغير المناخ بحضور رئيس وفد المفاوضين الأفارقة السفير محمد نصير، ورئيس تجمع (china&G77) السفير وائل أبو المجد.

ويشهد اليوم الأول، لقاء يجمع وفد لجنة الزراعة والبيئة والموارد الطبيعية بالبرلمان الأفريقى مع وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، والتى من المتوقع أن تستعرض الوزارة خطتها فى مجالات التغيرات المناخية والتنوع البيولوجى والتعاون الأفريقى.

ويستهل الوفد البرلمانى أعمال اليوم الثانى من الزيارة بلقاء وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت، حيث يستعرض التعاون المصرى الأفريقى فى مجالات الزراعة والثروة الحيوانية، يعقبها زيارات ميدانية إلى عدد من مزارع الإنتاح الحيوانى وسمكى. 

أما اليوم الثالث، ينتقل الوفد البرلمانى إلى محافظة الفيوم لزيارة مشروع الرى الحديث (قرية سيلا) ثم زيارة مركز التدريب الإقليمى التابع لوزارة الرى والموارد المائية بمدينة السادس من أكتوبر، يعقبة لقاء وزير الرى والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطي، والذى من المتوقع أن يتناول الدور الذى تقوم به الوزارة فى مجالات التعاون المشترك مع الدول الافريقية، بالإضافة إلى  توضيح الوضع المائى الحالى لمصر والدور الذى تقوم به الوزارة للتغلب على الفقر المائي، ثم رحلة نيلية على المركب التابع لمركز بحوث المياة التابع للوزارة وذلك لزيارة المركز.

ويشهد اليوم قبل النهائى، زيارة لوفد البرلمانى لكل من المتحف المصرى، وأهرامات الجيزة، وأخيراً من المتوقع أن يستضيف مجلس النواب يوم السبت الموافقة 11 أغسطس أخر أيام زيارة الوفد البرلمانى ورشة عمل عن الأمن الغذائى لدول شمال أفريقيا برعاية النيباد واتحاد شمال المغرب العربى.

وأعلن السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عن انتخاب مصر بالإجماع لرئاسة الاتحاد الأفريقى فى دورته القادمة الحادية والثلاثين لعام 2019، وذلك تقديرًا لدورها الريادى فى القارة الأفريقية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق