8 مجتمعات جديدة للإبداع في الجامعات.. 200 مليون جنيه لتحفيز الشباب

الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 10:00 ص
8 مجتمعات جديدة للإبداع في الجامعات.. 200 مليون جنيه لتحفيز الشباب
السيسي في مؤتمر الشباب- أرشيفية

 

تولي القيادة السياسة اهتماما كبيرا بالشباب، من خلال عدة مشاريع تنفذها الحكومة لتحويل أفكار الشباب وابتكاراتهم إلى مشروعات رابحة، تدر دخلا، من بينها نشر مجتمعات الإبداع فى الجامعات المصرية، وتتولى تنفيذه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» التابعة لوزارة الاتصالات.

 

حسام عثمان نائب الرئيس التنفيذى لـ «ايتيدا» كشف آليات تنفيذ المبادرة الخاصة بنشر مجتمعات الإبداع فى الجامعات المصرية، موضحًا أنه يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة التعليم العالى، تضم معاملا وقاعات تدريب وحضانات تكنولوجية لاحتضان الأفكار إضافة إلى دعم الشباب لتنفيذ أفكارهم وتحويلها لشركات.

 

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة لنشر «مجتمعات الإبداع التكنولوجى» فى كافة محافظات مصر خلال فعاليات مؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات فى دورته الأخيرة فى ديسمبر الماضى.

 

عثمان أوضح في تصريحات صحفية، أن الهيئة تتفاوض مع الجامعات المصرية للبدء بنحو 5 إلى 8 جامعات فى المحافظات المختلفة، خاصة فى التي لا يوجد بها مناطق تكنولوجية، ليتم تنفيذ مبادرات أخرى بها لدعم الإبداع ويتم التفاوض مع جامعات حكومية بمحافظات قنا والمنوفية وجامعة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية، وهناك دراسة لجامعات أخرى بمحافظات أسوان والفيوم وطنطا وغيرها، يتم الإعلان عن القائمة الرئيسية بالجامعات عند انتهاء المناقشات اللازمة بهذا الاتجاه.

 

وبحسب المسؤول، تصل مساحة المشروع نحو 2000 متر فى كل جامعة، تتضمن أنشطة مفتوحة للطلبة من أجل تحفيز الإبداع وريادة الأعمال فى النطاق الجغرافى للجامعة، مشيرًا إلى أن بعض الجامعات أكدت قدرتها على توفير المساحة المطلوبة، ونحتاج للتأكد من أن تلك الأراضى مناسبة وأنها قريبة من الكثافة الطلابية حتى يستفيد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والشباب المتواجدين بالقرب من هذه المجتمعات.

 

وأشار عثمان إلى الاستفادة من قانون «تحفيز الإبداع والتكنولوجيا» الصادر فى إبريل الماضى، والذى ينتظر صدور لائحته التنفيذية، الذى يساعد على دعم خطط الإبداع فى الجامعات حيث يتيح للجامعات إنشاء شركات ناشئة والاستفادة من الأبحاث وبراءات الاختراع لهيئة التدريس فى عمل تسويق تجارى لها.

 

وقال إن هذه المجتمعات ستعمل طوال الوقت وستتيح تدريبات بشكل يومى وتتضمن قاعات للتدريب، مضيفا لو تم تدريب 50 طالب يوميا لمدة عام فإنه قد يكون أمر جيد، مشيرا إلى أن تلك المجتمعات هى مشابهة لمركز الابداع التكنولوجى التابع لـ«ايتيدا» من توفير التدريب ودورات التوعية واحتضان الأفكار ومساعدة المبتكر على التواصل مع مستثمرين وإعطائه الاستشارات الفنية.

 

وحول الفارق بين مجتمعات الإبداع فى الجامعات ومجمعات الإبداع فى المناطق التكنولوجية ببرج العرب وأسيوط، أوضح: «مبادرة مجمعات الإبداع تستهد  تكوين مجمعات بشراكة القطاعين العام والخاص، بحيث يعمل كل مجمع فى قطاع عمل محدد واعد وذا نمو اقتصادى يعتمد على التكنولوجيا».

 

وأضاف هناك مجمعين للإبداع أولهما فى المنطقة التكنولوجية ببرج العرب بقيادة تحالف منظمة «اتصال» ويتضمن 18 جهة منهم جامعة الاسكندرية وأكاديمية البحث العلمى وبعض شركات ومؤسسات أخرى والمجمع الثانى بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط وذلك بقيادة تحالف «الجريك كامبس» و9 جهات أخرى منهم جامعة أسيوط ومؤسسة إنجاز وغيرها.

 

ويبلغ تمويل المجمع الواحد نحو 25 مليون جنيه بحد أقصى 7 مليون فى العام الواحد، ويتم على ثلاث مراحل كل مرحلة منها تمتد لخمس سنوات ويتم صرفه فى صورة منح وقروض واستثمارات، موضحًا أن المجمع تكون له أنشطة، تتحمل الهيئة تمويل 60% منها والقطاع الخاص 40% بحسب نوع النشاط، وهو ما يتعلق بمجمع إبداع منطقة أسيوط، كون التحالف الخاص به هادف للربح أكثر، أما مجمع برج العرب فإن إيتيدا تتحمل التمويل بنسبة 60% ويمكن زيادتها إلى 80% فيما يتعلق بالنشاط غير الهادف للربح.

 

وتابع أن الحكومة وحدها لا يمكنها التوسع، وتحتاج إلى القطاع الخاص ولكى يتوسع الأخير خارج نطاق القاهرة، لابد أن يحصل على شراكة مع الحكومة فى بادئ الأمر على أن تنسحب بعد تأسيس الأماكن وعمل التدريب خارج المحافظات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق