منحة في الزواج ومساندة في العجز.. طرق وخطوات الحصول على إعانات الرعاية الاجتماعية

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 06:00 ص
منحة في الزواج ومساندة في العجز.. طرق وخطوات الحصول على إعانات الرعاية الاجتماعية
محمد سعفان وزير القوى العاملة

عشرات الآلاف من العمالة الموسمية وغير المنتظمة يعيشون يوما بيوم، ومع التعرض لأي مشكلات طارئة أو ظروف خارج التوقع، فإن هؤلاء العمال يواجهون مشكلات حقيقية، ويحتاجون للمساندة الجادة.
 
في ضوء هذه الظروف تتحرك الدولة طوال الوقت لتوفير مظلة من الحماية لهذه الفئة، وهو ما ترجمه موقف القيادة السياسية خلال الشهور الأخيرة بالتوجيه بتدشين شهادة "أمان" للتأمين على العمالة الموسمية وغير المنتظمة، وبجانب هذا فإن هناك تفاصيل وإجراءات عملية أخرى لتوفير الرعاية لهذه الفئة الواسعة من المواطنين.
 
في هذا الإطار تشهد مديرية القوى العاملة بالإسكندرية حالة من الاهتمام الواسع بالعمالة غير المنتظمة في المحافظة، وفق تعليمات مشددة من وزير القوى العاملة برعاية تلك الفئة، وفي ضوء الإحصائيات الأخيرة للمديرية فقد بلغ حجم العمالة غير المنتظمة 1034 عاملا. وفي السطور التالية نستعرض أهم الشروط واللوائح المنظمة للحصول على الرعاية الاجتماعية التي تقدمها مديرية القوى العاملة للعمالة غير المنتظمة في أسئلة وأجوبة بسيطة ومكثفة.
 
 
س: ما هى الاشتراطات للحصول على الرعاية الاجتماعية؟
ج: يُشترط للاستفادة بمزايا الرعاية الاجتماعية أن يكون العامل مسجلا بإدارة متابعة تشغيل ورعاية العمالة غير المنتظمة في مديرية القوى العاملة بالإسكندرية.
 
س: ما هى أوجه الرعاية الاجتماعية المقدمة؟
ج: يمكن للعامل الحصول على منحة زواج ومنحة إنجاب، أو إعانة وفاة لأحد الأقارب من الدرجة الأولى، أو إعانة في حالة العجز الكلي أو إعانة في حالة العجز الجزئي، إضافة إلى منح الأعياد والمناسبات.

س: ما قيمة منحة الزواج والإنجاب وحالات الصرف؟
ج: حال زواج العامل تُصرف له 500 جنيه كإعانة لمرة واحدة له، أما في حالة الانجاب تُصرف له رعاية اجتماعية لمولودين فقط، ويتم التقدم إلى الإدارة لأول مرة تُصرف له 300 جنيه فقط لمرة واحدة، وحال إنجاب توأم تُصرف له 600 جنيه لمرة واحدة فقط.

س: ما قيمة منحة الوفاة؟ وهل يمكن الحصول عليها عند وفاة أحد أقارب العامل؟
ج: حال وفاة العامل يُصرف مبلغ 3 آلاف جنيه لمن يتقدم بما يُثبت أنه القائم على مصاريف الجنازة، أما في حالة وفاة زوج أو زوجة العامل أو أحد الأولاد فتُصرف 1000 جنيه كإعانة اجتماعية.

س: ماذا عن الرعاية في حالات التعرض لإصابة عمل؟
ج: حال التعرض لإصابة عمل وعجز جزئي تُصرف للعامل إعانة بقيمة 1500 جنيه، أما في حالة العجز الكلي تُصرف إعانة 3 آلاف جنيه، ويكون تحديد حالة العجز وفقا لقرار اللجنة الطبية المختصة التابعة للتأمين الصحي.

س: ما هي الأعياد والمناسبات التي تُصرف فيها الإعانات؟
ج: تُصرف الإعانة الاجتماعية في أعياد الأضحى والفطر وعيد العمال والمواد النبوي الشريف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق