أردوغان يعاقب من لم ينتخبوه.. فصل 18 ألف موظف تركي من أعمالهم دون أسباب

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 12:00 ص
أردوغان يعاقب من لم ينتخبوه.. فصل 18 ألف موظف تركي من أعمالهم دون أسباب
اردوغان
كتب أحمد عرفة

يمارس النظام التركي، كل أنواع القمع والانتهاكات بحق معارضي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث بدأت السلطات التركية تسلط الضوء على من لم ينتخبوا أردوغان في الانتخابات الرئاسية التركية التي عقدت في 24 يونيو الماضي، وتمارس القمع ضدهم.

 

صحيفة "زمان" التابعة للمعارضة التركية، نقلت تعليق حزب الشعوب الديمقراطية الكردي على عمليات الفصل التعسفي التي تعرض لها آلاف الموظفون بموجب قوانين ومراسيم حالة الطوارئ، مشيرا إلى أن حساب رافضي مبايعة أردوغان لم تنتهِ بعد.

 

وأشارت الصحيفة التركية، إلى أن الصحيفة الرسمية التركية نشرت مرسوما ينص على فصل 18 ألف و600 موظف من وظائفهم الحكومية، من بينهم عسكريين وعدد من الشخصيات المعروفين بهويتهم اليسارية، بالإضافة إلى غلق ثلاث صحف وقناة تليفزيونية و12 جمعية.

 

وأشار حزب الشعوب الديمقراطي الكردي إلى أنه تم غلق ثلاث صحف وقناة تليفزيونية و12 جمعية، وفصل أعضاء نقابة العاملين في القطاع الطبي والخدمات الاجتماعية في تبلس وأعضاء نقابة التعليم في شانلي أورفا وماردين وبتليس وفان ومرسين، لافتة إلى أن عددًا من الأكاديميين المفصولين عقب توقيعهم على مذكرة لن نشارك في هذه الجريمة الرافضة لوقف مفاوضات السلام الكردي، وصل إلى 404، ومزاعم وتهم الانتماء لتنظيمات إرهابية قيل إنها السبب في فصلهم.

 

وأوضح حزب الشعوب الديمقراطي الكردي أن المرسوم تم إعداده من قبل مجلس الوزراء التركي في 4 يونيو، مشيرا إلى أن نظام حزب العدالة والتنمية لجأ إلى هذا المرسوم لتنفيذ عملية التصفية في حق موظفي الدولة الذين لا يشعر أنهم بجانبه أو بالقرب منه، حيث إن الفترة الجديدة التي يتم إنشاؤها تستند إلى التوازنات والعلاقات القوية والسيادية ولاتفاقيات الدولة العميقة مع تركيا القديمة، وقد بدأت من خلال فصل الموظفين في المؤسسات الحكومية واعتقال الطلاب في جامعة الشرق الأوسط التقنية، وهذا الأمر ليس مفاجئا، ف عملية تصفية الحسابات مع الذين لا يقفون في صف رئيس الجمهورية ورئيس حزب العدالة والتنمية لم تنتهِ. لقد تم إجراء تعديلات قانونية لا تحتاج إلى حالة الطوارئ، وتم اتخاذ التدابير التي تسمح باستمرار حالة الطوارئ.

 

تسبب تهديدات الرئيس الأمريكي، للنظام التركي، بانخفاض عملتها إلى مستوى قياسي، في منتصف الأسبوع الماضي، إلا أنها لم تنخفض عند هذا الحد، فقد انخفضت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار، اليوم الاثنين، بعدما قالت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنها ستعيد النظر في دخول تركيا إلى السوق الحرة بالولايات المتحدة، مما قد يؤثر على واردات تركية تقدر بـ 1.66 مليار دولار، فيما يعد تصعيدا جديدا في التوتر بين واشنطن وأنقرة.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق