أكثر من 5 مليارات جنيه.. طوارئ في وزارة الزراعة بسبب 2.2 مليون قنطار قطن

الخميس، 09 أغسطس 2018 04:00 ص
أكثر من 5 مليارات جنيه.. طوارئ في وزارة الزراعة بسبب 2.2 مليون قنطار قطن
موسم جني القطن

كان القطن محصول مصر الأهم، وكانت كثير من الأسر والبيوت في أنحاء مصر تنتظر موسم القطن لبناء البيوت أو تسديد الديون أو تزويج الأبناء. هذا الأمر لم يعد كما كان، لكن ما زال القطن مهما.

الآن يبدأ موسم جني القطن الجديد، وفي الفترة الماضية جرى تعديل مستويات أسعار التوريد من الفلاحين في إطار تطوير منظومة التسويق ودعم الفلاح وتشجيعه على زراعة المحاصيل الاستراتيجية المهمة. وحاليًا تبدأ مرحلة الطوارئ في وزارة الزراعة استعدادًا لتسويق إنتاج يتجاوز مليوني قنطار.

 

بدء جنى محصول القطن (10)
 

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أعلنت حالة الطوارئ بمختلف المحافظات مع بدء بشاير جنى المحصول بالمناطق المبكرة بالوجه القبلى.

بدأت الجمعيات التعاونية ومنتجى الأقطان والشركات الخاصة، تسويق ما يقرب من 2.2 مليون قنطار تجارى وإكثار، منها 800 ألف قنطار إكثار لاستخراج بذرة تقاوى معتمدة تحقق زيادة الإنتاجية للمساحات المنزرعة الموسم الجديد، و1.4 مليون قنطار تجارى شعر للمغازل المحلية والتصدير.

 

بدء جنى محصول القطن (4)

 

وبلغت إجمالي المساحات المنزرعة بقطن الإكثار 120 ألف فدان بوجه بحرى وقبلى، بحسب الدكتور عادل عبد العظيم، وكيل مركز بحوث الزراعية، يتابع: «من المتوقع إنتاجية 800 ألف قنطار بذرة قطن توفر تقاوى لمساحات مستهدفة تبلغ 400 ألف فدان تزرع الموسم الجديد».
 
أوضح المسؤول أنه تقرر تشكيل لجنة لتسويق أقطان الإكثار للموسم الجديد 2018/ 2019، للإشراف على عمليات التعاقد على شراء أقطان الإكثار من المزارعين، ومتابعتها أول بأول.

 

جنى القطن
 
 
 وتتشكل لجنة التسويق من وزير الزراعة، وعضوية رئيس مركز البحوث الزراعية، والمشرف على قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير، ورئيس مجلس القطن ومحاصيل الألياف والمحاصيل الزيتية، ورئيس قطاع الخدمات والمتابعة، ومدير معهد بحوث القطن، ورئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى، ورئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى، ومدير صندوق تحسين الاقطان المصرية.
 
 
زراعة القطن
 
 

وتتم عمليات التعاقد على شراء أقطان الإكثار، من خلال الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى، مع الجهات التى تحددها.

وتختص الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى والجهات التابعة لها بكافة الإجراءات الفنية والحقلية، للتأكد من نقاوة ومطابقة الأصناف المتعاقد عليها لأقطان الإكثار واتخاذ التدابير اللازمة لذلك، بحيث يقتصر إنتاج تقاوى اقطان الإكثار على المزارعين الذين يتم التعاقد معهم خلال هذا الموسم وفى المناطق التى سبق وتم تحديدها.

 

زراعات القطن
 

وصدر قرار بتشكيل لجنة لتسويق أقطان الاكثار، يقول الدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية، هناك اجتماعات خاصة لتسويق 800 ألف قنطار أكثار بالوجة البحرى والقبلى.

وتابع أنه من المتوقع انتاجية 8 قنطار للفدان، وأن المنظومة الجديدة التى تم تطبيقها ساهمت فى عودته لعرشه، من خلال توفير التقاوى مبكرة النضج وعالية الانتاجية أو تطبيق الزراعات التعاقدية على المحصول لأول مرة، وتحديد سعر ضمان.

وأكد أن المساحات المنزرعة تعطى 336 ألف فدان تعطى انتاجية ما يقرب من 2.2 مليون قنطار منها 800 ألف قنطار تقاوى أكثار، وذلك لاستخراج تقاوى قطن معتمدة تحقق زيادة الإنتاجية للمساحات المنزرعة الموسم المقبل، ومليون و400 ألف قنطار قطن شعر يتم تسويقها عن طريق الجمعيات.

رئيس جمعية منتجى القطن المهندس وليد السعدنى، أشار إلى افتتاح موسم الحصاد رسميا السبت المقبل في محافظتى بنى سويف والفيوم، مضيفًا أن مراكز تجميع الأقطان بدأت أعمالها فى تسلم الأقطان بمختلف محافظات الإنتاج بالوجه القبلى.

 

بدء جنى محصول القطن (8)

 

وتشن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، حملات دورية بالمرور على زراعات المحصول، وإعداد تقرير حول عمليات جنى محصول القطن المبكر، وقال الدكتور ممدوح السباعى رئيس الإدارة، إن محصول القطن مبشر هذا الموسم، ولم تحدث به أى إخفاقات أو مشكلات، موضحا أنه تم تنفيذ خطة المكافحة على أكمل وجه، وهو ما يبشر بإنتاجية عالية من محصول القطن للفدان مقارنة بالأعوام الماضية.

 

القطن
 

ويتم التعاقد  على قطن الإكثار بعد حلج المحصول بالمحالج المرخصة التابعة لوزارة الزراعة لاستخلاص البذور والمحافظة عليها، وذلك بعد  تحديد 2500 جنيه سعر ضمان للوجه القبلى من أصناف جيزة 90 وجيزة 95 و2700 جنيه لقنطار الوجه البحرى لأصناف جيزة 86 و94، على أن تلتزم الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج بشراء الأقطان بأسعار السوق فى حال ارتفاعها عن سعر الضمان، وفى حالة انخفاض الأسعار تلتزم الشركة بشراء القطن بسعر الضمان المعلن.

 

القطن (2)
 
القطن
 
 
بدء جنى محصول القطن (2)
 
بدء جنى محصول القطن (3)
 
بدء جنى محصول القطن (4)
 
بدء جنى محصول القطن (5)
 
بدء جنى محصول القطن (6)
 
بدء جنى محصول القطن (7)
 
بدء جنى محصول القطن (8)
 
بدء جنى محصول القطن (9)
 
بدء جنى محصول القطن (10)
 
بدء جنى محصول القطن (11)
 
بدء جنى محصول القطن (12)
 
بدء جنى محصول القطن (13)
 
بدء جنى محصول القطن (14)
 
بدء جنى محصول القطن (15)
 
بدء جنى محصول القطن (16)
 
بدء جنى محصول القطن (17)
 
بدء جنى محصول القطن (18)
 
جنى القطن (2)
 
جنى القطن
 
زراعات القطن
 
محصول القطن_1

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق