المبعوث الأممي لليمن في لندن.. تحركات "مارتن جريفيث" لإنهاء أزمة صنعاء

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 09:00 م
المبعوث الأممي لليمن في لندن.. تحركات "مارتن جريفيث" لإنهاء أزمة صنعاء
اليمن
كتب أحمد عرفة

تحركات مكثفة يجريها المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن جريفيث في بريطانيا، للتمهيد للحوار الذي دعا له بين الجهات المتصارعة في اليمن، وذلك في مدينة جنيف السويسرية، 6 سبتمبر المقبل.

 

الاجتماع الذي عقده المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، شهد تمثيل كبير من قبل مليشيات الحوثيين، وهو ما يكشف انحياز مارتن جريفيث، للموقف الحوثي على حساب الحكومة اليمنية والتحالف العربي.

 

 يأتي هذا في الوقت الذي واصل فيه الجيش اليمني، والتحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، التقدم في معظم المحافظات اليمنية، وعلى رأسها صعدة وتعز والحديدة اليمنية.

 

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط"، أن وحدات من الجيش اليمني، التابعة ‏للواء اثنين وعشرين ميكا والمتمركزة في جبل صبر أسقطت ‏طائرة استطلاع دون طيار إيرانية الصنع، تابعة لمليشيات الحوثيين.

 

من جانبها ذكرت صحيفة "العرب" اللندنية، أن المبعوث الأممي لليمن، عقد خلال الساعات الماضية، اجتماع تشاوري يمني في مدينة ويلتون بارك بالعاصمة البريطانية لندن، بمشاركة العشرات من السياسيين يمثلون مختلف التيارات السياسية اليمنية، لافتة إلى أن الجلسة الافتتاحية للقاء عقد برعاية وزارة الخارجية البريطانية، وشملت تقديم إحاطة عن العملية السياسية في اليمن وآفاقها، وسبل استئناف العملية السياسية وفرص نجاحها، وتقديم ملخص للمناقشات التي جرت في الاجتماع.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن أبرز المشاركين في الاجتماع كانوا من الحراك الجنوبي والحوثيين وحزب التجمع اليمني للإصلاح، والحزب الاشتراكي اليمني والحزب الوحدوي الناصري، إضافة إلى قيادات مجتمعية مصنفة ضمن التيار الثالث الذي يسعى المبعوث الأممي إلى تفعيله بهدف الضغط على أطراف الصراع في المشهد اليمني، فيما لم تتم دعوة أي من قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام للاجتماع.

 

وأوضحت الصحيفة أن الخلفيات السياسية للمشاركين، الذين ينتمي الجزء الأكبر منهم إلى معسكر الحوثي تعكس الرؤية البريطانية والأوروبية تجاه المشهد اليمني والتي تأتي امتدادا للموقف الغربي الكلاسيكي من التطورات في المنطقة العربية، حيث يأتي الاجتماع ضمن مساعي المبعوث الأممي لليمن لإعادة بريطانيا إلى واجهة التأثير في المنطقة عبر بوابة الملف اليمني الذي بات الملف الأكثر جذبا لاهتمامات المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص.

وكانت وكالة "سبوتنيك" الروسية، ذكرت أن قائد محور عتق واللواء 30 مشاة العميد الركن عزيز ناصر العتيقي،  نجامن محاولة اغتيال في محافظة شبوة جنوبي اليمن، لافتة إلى أن مسلحين أطلقوا النار، على قائد محور عتق واللواء 30 مشاة العميد الركن أثناء مروره قرب نقطة تفتيش لقوات النخبة الشبوانية المدعومة من الإمارات، المحاذية لمحطة كهرباء عتق بعاصمة المحافظة، حيث إن إطلاق النار أسفر عن إصابة جنديين من مرافقي العميد العتيقي الذي لم يصب بأذى.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق