مليون كيلو متر من الحياة المدهشة.. 5 أنظمة بيئية تغطي جغرافيا مصر (تعرف عليها)

الجمعة، 10 أغسطس 2018 10:00 ص
مليون كيلو متر من الحياة المدهشة.. 5 أنظمة بيئية تغطي جغرافيا مصر (تعرف عليها)
خريطه مصر

موقع استراتيجي فريد تشغله مصر، لا ينعكس فقط على الجغرافيا السياسية، ولكنه يترك آثاره واضحة في البيئات المحلية والتنوع البيئي ومساحة الحياة بالغة الثراء في هذه الرقعة المبهرة من العالم.
 
بفضل التنوع البيئي الكبير الذي تتميز به مصر، فإنها تضم صورا وأشكالا عديدة من الحياة، وبيئات بالغة التنوع والاختلاف والتمايز، تمتد على كامل مساحة مصر البالغة ما يقرب من مليون كيلو متر مربع في منتصف الطريق بين قارتي أفريقيا وآسيا، لتصبح بفضل هذا الموقع موطنا فريدا وثريا لقائمة واسعة من الأحياء والنظم البيئية البرية والمائية والتنوع البيولوجي المدهش.
 
في السطور التالية نقترب من الأنظمة البيئية المتوفرة في مصر، ويُقصد بالنظام البيئي المساحة الجغرافية الطبيعية بما تشمله من أنماط بيئية ومناخية وكائنات حية نباتية أو حيوانية أو مكونات غير حية، وبحسب الرصد العلمي وما أعلنته وزارة البيئة فإن مصر تضم خمسة أنظمة بيئية، هي:
 
1- النظام الصحراوي
المساحة الإجمالية لهذا النظام 868 ألفا و860 كيلو مترا مربعا بنسبة 86.89% من إجمالي مساحة مصر، ويضم الصحراء الساحلية المتوسطية والصحراء الغربية (الأخيرة ثلثا مساحة مصر) والصحراء الشرقية بمحازاة البحر الأحمر (مساحتها 223 ألف كيلو متر مربع) وهي جافة.
 
2- النظام البحري
مساحة هذا النظام 269 ألفا و204 كيلو مترات مربعة، ويتميز بعديد من البيئات والأنواع المهددة بالانقراض، منها 17 نوعا من الثدييات البحرية، والسلاحف البحرية (4 أنواع) وأسماك القرش (أكثر من 20 نوعًا) وأشجار المانجروف وعديد من الطيور (النورس أبيض العينين، وصقر الغروب، والعقاب النسارية). 
يحتوي هذا النظام على تنوع بيولوجي بحرى كبير، إذ يضم أكثر من 5000 نوع تتمثل في 800 نوع من الطحالب والأعشاب البحرية، و209 أنواع من الشعاب المرجانية، وأكثر من 800 نوع من الرخويات، و600 نوع من القشريات، و350 نوعًا من الجلد شوكيات، إضافة إلى مئات الأنواع غير المكتشفة حتى الآن.
 
3- نظام الأراضي الرطبة
مساحة هذا النظام 70 ألفا و177 كيلو مترا مربعا بنسبة 7.02%، ويقع بطول ساحل دلتا النيل (المنزلة والبرلس وإدكو ومريوط) وشرق قناة السويس (بور فؤاد والبردويل)، وكل هذه المسطحات ترتبط مباشرة بالبحر المتوسط، باستثناء بحيرة مريوط.
الحيوانات المائية للبحيرات الشمالية تمثل مزيجا من أنواع المياه العذبة والأنواع البحرية. وتتواجد كثير من أنواع الأسماك النيلية في هذه البحيرات، مثل: القراميط، والبني، وقشر البياض، والمبروك، والبياض النيلي. كما توجد أنواع عديدة بحرية تتحمل المياه العذبة في بحيرات الدلتا، مثل أسماك البوري، والدنيس، وموسى، والقاروص، والجمبري، ولوت.
 
4- النظام الاصطناعي
هذا النظام يشمل الأراضي الزراعية المُستصلحة والمزارع السمكية وغيرها من الأنشطة، مساحته 51 ألفا و938 كيلو مترا مربعا بنسبة 5.19%.
 
5- نظام المياه العذبة
تمثل نسبة نظام المياه العذبة 0.72% بما يغطي مسطحا قدره 7 آلاف و156 كيلو مترا مربعا.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق