محافظ البنك المركزي يلخص نتائج السياسة النقدية فى عامين

الجمعة، 10 أغسطس 2018 10:00 ص
محافظ البنك المركزي يلخص نتائج السياسة النقدية فى عامين
طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري
كتب: مدحت عادل

لخص طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، خلال مؤتمر جمعية البنوك المركزية الإفريقية المقام حاليا فى شرم الشيخ، محصلة نتائج السياسة النقدية التي انتهجها البنك المركزي منذ تحرير سعر الصرف وحتى الآن، والتي كانت أهمها تخطي الاحتياطي المتوافر من النقد الأجنبي لحاجز الـ44 مليار دولار، وهو مستوي قياسي لم يسجله الاحتياطي من قبل.

 

وجاءت تصريحات طارق عامر، لتوضح نتائج سياسة البنك المركزي بعد فترة طويلة من الصمت، وتبرز "صوت الأمة" أهم التصريحات التي جاءت على لسان محافظ البنك المركزي خلال المؤتمر المنعقد من أمس الأربعاء.

 

80 مليار دولار فاتورة الاستيراد

قدر طارق عامر، إجمالي فاتورة الاستيراد عام 2016 إلى 80 مليار دولار فى ظل شح الموارد، حيث نستورد زيت طعام بـ 2 مليار دولار فى العام، وذرة علف بـ 2 مليار دولار، وقمح بـ 2 مليار دولار، ولحوم بـ 1 مليار دولار، وغاز ووقود بـ 14 مليار دولار، ولو مافيش عملة البلد كانت هاتعيش إزاى؟".

وأوضح طارق عامر أن الاستثمار فى الجنيه فاق التوقعات وأن مصر حصلت على 13 مليار دولار حصيلة سندات دولية.

 

28 مليون مواطن مدخر فى مصر

قال طارق عامر، إن عدد المدخرين فى مصر وصل إلى 28 مليون مواطن، وفسر عامر هذا العدد بأنه كبير لأنهم يبحثون عن العائد العالى، معتبرا هذا الرقم جيد بالنسبة لمستويات التضخم  والتى وصلت الى 14%.

 

%46 تراجع عجز ميزان المدفوعات وسداد 10 مليار دولار متأخرات

أوضح محافظ البنك المركزى، أن العجز فى ميزان المدفوعات تراجع بنحو 64%، بشكل أعاد الوضع كما كان سابقا فى 2010، مشيرا فى الوقت ذاته إلى أن بنود ميزان المدفوعات حققت أرقاما تاريخية نتيجة طمأنة السياسات النقدية والمالية، متابعا:" لما شلنا القيود الفلوس جت أكتر".

وأضاف طارق عامر، إن الدولة سددت متأخرات وصلت إلى 10 مليارات دولار، بسبب ايرادات سوق النقد، فضلا عن تحسن الاستثمار فى مجال البترول والاستثمار الخاص بعد فتح المجال للتعامل فى التجارة الخارجية ودفع كل المتأخرات فى الدولة للخارج أو للمقاولين.

 

توقعات بوصول تحويلات العاملين بالخارج إلى 26 مليار دولار

توقع طارق عامر، وصول تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى نحو 26 مليار دولار خلال عام، وهو أعلى مستوى فى تاريخها، وأعتبر أن قوة الاحتياطى الأجنبى لمصر يتيح للبنك المركزى المصرى التدخل فى سوق الصرف فى الوقت المناسب عند حدوث تقلبات عنيفة فى سعر الصرف.

 

تجديد اتفاق مبادلة العملة مع الصين فى ديسمبر

أكد طارق عامر، أنه سيتم تجديد 2.7 مليار دولار مبادلة عملات مع الصين، فى شهر ديسمبر المقبل تلقائيا، كما يجري التفاوض على تجديد ودائع لدول أخرى خلال الفترة المقبلة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق