البيتكوين تتوغل سريعا.. البنك الدولي يتجه للمال الإلكتروني وينشئ أول قاعدة block chain

السبت، 11 أغسطس 2018 04:00 ص
البيتكوين تتوغل سريعا.. البنك الدولي يتجه للمال الإلكتروني وينشئ أول قاعدة block chain
البيتكوين
كتبت : رانيا فزاع

فى خطوة جديدة نحو التحول للمال الإلكتروني اتجه البنك الدولى إلى تكوينblock chain لمساعدته على جمع الأموال، ويخطط المقرض الدولي لإصدار ما يقول إنه أول رابطة عالمية للبومتشين، وهو تأييد بارز للتكنولوجيا الناشئة.
 
يعرف Block chain باسم التكنولوجيا التي تدعم بيتكوين والعملات الإلكترونية الأخرى. وهو بمثابة سجل رقمي للمعاملات المالية.
 
استأجر البنك الدولي بنك كومنولث أستراليا (CBAUF) لإدارة السندات ، التي من المتوقع أن ترفع ما يصل إلى 100 مليون دولار أسترالي (73 مليون دولار).
 
يتبع البنك الدولي شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات ، التي استخدمت نفس التقنية في مشروع تجريبي العام الماضي.
 
كان من الممكن أن يكونBlockchain ناجحًا جدًا في عملية إصدار السندات ، التي اعتمدت بشكل كبير على الأوراق المادية خلال الـ200 عام الماضية ، وفقًا لجيمس وول ، وهو مسؤول تنفيذي كبير في مجال الخدمات المصرفية المؤسسية في بنك الكومنولث.
 
وقال وول لشبكة سي.ان.ان التلفزيونية يوم الجمعة "الامكانات من هذا هو أنها يمكن أن تكون ثورة لأسواق رأس المال." فيقوم البنك بتجربة التكنولوجيا في السنوات القليلة الماضية.
 
استقطب Blockchainالفائدة من البنوك الكبرى وشركات التكنولوجيا مثلFacebook (FB) و IBM (IBM). بما يسمح بإجراء المعاملات بين طرفين ، لتحسين الأمن وتقليل التكاليف.
 
وسلسلة الكتل أو حرفيا بلوك تشين هي قاعدة بيانات موزعة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة (كتل أو "بلوك"). تحتوي كل كتلة على الطابع الزمني و رابط إلى الكتلة السابقة.
 
صُممت سلسلة الكتل بحيث يمكنها المحافظة على البيانات المخزنة بها والحيلولة دون تعديلها، أي أنه عندما تخزن معلومة ما في سلسلة الكتلة لا يمكن لاحقاً القيام بتعديل هذه المعلومة.
 
إن سلسلة الكتلة هي آمنة حسب التصميم وبالتالي تسمح سلسلة الكتلة بتحقيق نظام توافق في الآراء لامركزي.
 
 تسمح هذه الميزات باستخدام سلسلة الكتلة في تسجيل الأحداث والعناوين والسجلات الطبية وسائر ذلك من سجلات إدارة الأنشطة وإدارة الهوية ومعالجة المعاملات والتحقق من مصدرها.
 
إن نظام كهذا له تداعيات عميقة على النظام الاقتصادي العالمي بما فيها استغناء عن الوسطاء واسع النطاق وإتمام المعاملات التجارية دون وسيط (كالبنوك مثلاً) مما يؤثر أيضاً على مجريات التجارة العالمية كما نعرفها اليوم.
 
في عام 2008 طرح ساتوشي ناكاموتو مفهوم سلسلة الكتل ثم كتب في السنة اللاحقة جزءاً أساسياً من كود العملة الرقمية بيتكوين ، والتي تقوم بدور دفتر حسابات عمومي لكافة المناقلات النقدية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا