لابد أن يدخل بها.. تعرف على الشروط الواجبة لاستحقاق الزوجة نفقة المتعة

الإثنين، 13 أغسطس 2018 10:00 م
لابد أن يدخل بها.. تعرف على الشروط الواجبة لاستحقاق الزوجة نفقة المتعة
محكمة الأسرة

كثيرا ما يسمع البعض في الأفلام، عن نفقة المتعة، إلا أنهم لا يعلمون ما هي ومن يستحقها من النساء، ومن لا يستحقها. وضع القانون عدة شروط لحصول الزوجة على نفقة المتعة نستعرضها في التقرير التالي:
 
شروط الحصول على نفقة المتعة وفق قانون الأحوال الشخصية، أن تكون الزوجة مدخول بها، وقد طلقت دون رضاها والطلاق قد وقع دون سببا من قبلها.
 
وقال أشرف البغدادي المحامى المختص بقانون  الأحوال الشخصية، إن المتعة ليست نفقة إنما تعويض وجبر ضرر لخاطر المطلقة وتعويض عن آلامها النفسية التي ألمت بها من طلاقها ولا تعطى المتعة لمطلقة في طلاق رجعي، كما تستحق المتعة متى ثبت الضرر بحكم تطليق نهائي طبقا للمادة (101) من قانون الإثبات.
 
وتابع البغدادي: «مقدار المتعة على الأقل سنتين ويكون وفق يسار حالة المطلق ومدة الزواج وسن الزوجة ووضعها الاجتماعي ويجوز أداء المتعة على أقساط، وفي حالة الطلاق الغيابي لا يعد سببا كافيا لنيل تلك النفقة، حيث من الممكن أن تكون المطلقة دفعت زوجها بتطليقها بأفعالها وتحال الدعوى للتحقيق لإثبات أن الطلاق لم يتم بدون رضاها؟».
 
وأضاف، أنه لابد أن تكون المطلقة أصبح طلاقها بائنا وانتهت مدة العدة لاستحقاق نفقة المتعة، وأن المطالبة بالمتعة لا يسقط بالتقادم لأن الشريعة الإسلامية لا تعرف سقوط الحقوق بالتقادم، فهي لا تسقط إلا بالأداء أو الإبراء، كما أن المتعة ومؤخر الصداق لا حبس فيهما لاختلافهما عن النفقات.
 
وعدد المختص بشئون محاكم الأسرة  شروط الحصول على نفقة المتعة وفق للمادة (18) مكرر من المرسوم بقانون (25 لسنة 1929) المعدل بالقانون (100 لسنة 1985)، أن تكون الزوجة مدخول بها، وأن تكون الزوجة قد طلقت، وأن يكون الطلاق تم بدون رضاها، وأن يكون الطلاق قد وقع دون سبباً من قبلها.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق