أسرار علاقة كوكب الشرق بشيخ الممثلين.. كيف أنقذت أم كلثوم حسن البارودي من العمى؟

الأحد، 12 أغسطس 2018 06:00 م
أسرار علاقة كوكب الشرق بشيخ الممثلين.. كيف أنقذت أم كلثوم حسن البارودي من العمى؟
حسن البارودى وام كلثوم
زينب عبداللاه

كان الفنان حسن البارودي، أحد عمالقة الفن والمسرح الذين خلدوا أسمائهم في تاريخ الفن بحروف من نور، وحفظ الجمهور تعبيراتهم وعباراتهم على مر العصور. «البارودي»، احد الأباطرة، الذي استطاع دون غيره أن يحصد لقب «شيخ الممثلين».
 
ولازال الشباب الذين لم يعاصروه يستخدمون هذه العبارات فيما بينهم ويكتبونها على الكوميكس ويتداولونها على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها عباراته الشهيرة في فيلم «باب الحديد»، الذي قام فيه بدور عم مدبولي الطيب وهو يحاول تهدئة قناوي قائلا: «تعالى ياقناوي يابني البس بدلة الفرح وهاجوزك هنومة».
 
وعباراته التي تجسد النفاق السياسي الذي يرتدى عباءة الدين متمثلا في شخصية الشيخ مبروك في فيلم الزوج الثانية، وهو يتحدث إلى الفلاح الفقير «أبو العلا»، قائلا: «العمدة عاوز يناسبك يا (أبو العلا).. أنطاع يا ابني إحنا غلابة.. طلق فاطمة وأتجوز غيرها البلد مليانة بنات حلوة.. ده ربنا بيقول وأطيعوا الله ورسول وأولي الأمر منكم».. إلى جانب تنوع أدواره في مئات الأعمال المسرحية والسينمائية والإذاعية، حتى أنه وصل إلى العالمية وشارك في ثلاث أفلام أجنبية.
 
وكان «البارودي»، من الأصدقاء المقربين لكوكب الشرق أم كلثوم. وأكدت كوكب الشرق في حوار لمجلة الكواكب أنه من أكثر الأصوات التي تعجبها، قائلة: «حسن البارودي يغنى على المسرح بتعبيراته وقوة صوته».
 
وعن  الصداقة التي جمعت والده بأم كلثوم تحدث ابنه الدكتور أشرف حسن الباردوي الأستاذ بكلية السياحة والفنادق في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»: «كان أبي من المقربين لكوكب الشرق، وكانت تدعوه دائما لحضور الصالونات الأدبية التي تقيمها بمنزلها، حتى أنها كانت ترفض أن يبدأ النقاش إلا بعد حضوره».
 
وأوضح ابن الفنان حسن البارودي، أن والده تأخر في إحدى المرات عن صالون أم كلثوم، فطلب الكاتب مصطفى أمين منها أن تبدأ الجلسة، ولكنها رفضت حتى يحضر والده.
 
وكشف أن كوكب الشرق أنقذت والده من العمى، قائلا: «كان لأم كلثوم دور كبير في إنقاذ والدي عندما أصيب بضعف شديد بالنظر وكان مهددا بـ(العمى)، وحاول السفر إلى الخارج للعلاج، ولكن اعتذر له المسؤولون لعدم وجود ميزانية، فتدخلت كوكب الشرق وأجرت اتصالات على أعلى المستويات، وخلال ساعات أنهت كل الإجراءات وسافر أبي إلى لندن لإجراء العملية».

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق