لو مخالفتك بعد 2017 انسى.. كل ما تريد معرفته عن تركيب عدادات الكهرباء الكودية

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 02:00 ص
لو مخالفتك بعد 2017 انسى.. كل ما تريد معرفته عن تركيب عدادات الكهرباء الكودية
محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

في السنوات الأخيرة، وتحديدا منذ ثورة 25 يناير 2011، توسع حجم مخالفات المباني في مصر، وسعى المخالفون إلى استكمال مبانيهم وتوصيل المرافق والخدمات، وهو الأمر الذي تحكمه ضوابط وإجراءات.

مع تزايد المطالب والمساعي الحثيثة من المخالفين لتوصيل المرافق إلى العقارات والمباني المنشأة بالمخالفة لاشتراطات وضوابط التراخيص، فتحت الحكومة الباب لتقديم طلبات بهذا الشأن، مع بحثها واتخاذ قرارات بشأنها، وفي الفترة الأخيرة يبدو أنها قررت تقييد الأمر أو التراجع عن جانب منه، مع اكتشاف أن الصيغة القديمة أو غير المحددة كانت تُشجع المخالفات والتوسع العشوائي في البناء.

ويدرس مجلس الوزراء، برئاسة المهندس مصطفى مدبولي قرارا بشأن استمرار توصيل التيار الكهربائى للمبانى العشوائية والمخالفة أو عدمه، بعد انتهاء مدة تلقى طلبات المواطنين بالمناطق العشوائية والمخالفة لتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع فى 30 يونيو الماضى.

وذكرت تقارير إعلامية، أن هناك نية لمجلس الوزراء لمد فترة تلقى طلبات المواطنين لتوصيل وصلة تيار كهربائى غير شرعية عن طريق تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمبانى المخالفة حتى 2017، وعدم قبول أى طلبات المبانى المخالفة التى تم إنشاؤها منذ بداية العام الحالى.

ونقلت التقارير عن مصار بوزارة الكهرباء، قالت إن وزارة التنمية المحلية رفضت مد فترة قبول طلبات تركيب عدادات الكهرباء الكودية مسبوقة الدفع بجميع المخالفين، خاصة بعد زيادة عدد المبانى المخالفة، واعتماد أصحابها على توصيل التيار الكهربائى عن طريق العداد الكودى مسبوق الدفع.

وينتظر مليون و400 ألف مواطن موافقة مجلس الوزراء، على مد فترة تلقى طلبات المواطنين بالمناطق العشوائية والمخالفة لتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع لمدة عام آخر، لتقنين أوضاعهم بالكهرباء.

ورفعت الكهرباء قيمة الممارسة التى يسددها المخالفين لتصبح 800 جنيه كل شهرين بدلا من 3 أشهر، وألف جنيه فى بعض المناطق لتشجيع المواطنين على تقنين أوضاعهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء الدكتور أيمن حمزة، إم القطاع تمكن من خلال مشروع تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمناطق العشوائية والمخالفة القضاء على جزء كبير من الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى، وأن الوزارة نجحت من خلال شركات التوزيع بجميع أنحاء الجمهورية من تركيب مليون و800 ألف عداد كودى مسبوق الدفع خلال عام.

وتلقت شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية خلال العام المالى الماضى 2 مليون 400 ألف طلب توصيل العداد الكودى بالمناطق العشوائية والمخالفة، سدد منهم قيمة المقايسة مليون مواطن تم الانتهاء منهم جميعا، وأوضح المتحدث باسم الوزارة أن قرار مجلس الوزراء الأسبق كان ينص على تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمخالفين بناء على طلباتهم حتى 30 يونيو 2018، موضحا أنه تم تركيب مليون و800 ألف عداد كودى مسبوق الدفع حتى الآن.

تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية يتم وفقا لشروط وضتعها وزارة الكهرباء، بتكليف من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء السابق للحد من سرقة التيار، ولكى تتمكن وزارة الكهرباء من الحصول على مستحقاتها.

وحُددت الشروط التى وضعها مجلس الوزراء كالآتى:

يجب ألا يكون المبنى على أراض أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدنى، أو للمسافات الآمنة، بينما حددت الضوابط الجديدة ضم المبانى الموجودة على الأراضى الزراعية وتوصيل التيار الكهربائى لها، وذلك لكثرتها لحين اتخاذ قرار بشأنها من قِبَل "المحليات"، وتشمل الأوراق المطلوبة موافقة من الحى التابع له المواطن، وصورة البطاقة الشخصية، وعقد ملكية العقار.

ويتم توصيل العداد الكودى للعشوائيات بناء على إقرار يوقع عليه المستهلك بأن العداد لا يعتبر سندا قانونيا بعدم مخالفة العقار ولا يصدر باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق