في ذكرى ميلاده.. دندن مع محمد عبد المطلب (معلومة وأغنية)

الإثنين، 13 أغسطس 2018 04:00 م
في ذكرى ميلاده.. دندن مع محمد عبد المطلب (معلومة وأغنية)
الفنان الراحل محمد المطلب
حسن شرف

«ساكن في حي السيدة وحبيبي ساكن في الحسين، وعشان أنول كل الرضا يوماتي اروحله مرتين من السيدة لسيدنا الحسين».. استطاع الفنان الراحل محمد عبدالمطلب أن يعيش لعقود بعد وفاته في أغسطس عام 1980، وذلك لابتكاره أساليب جديدة في الغناء، والتي أصبحت فيما بعد نموذجا يسير عليه الفنانين.
 
 
ولد محمد عبد المطلب في 13 أغسطس عام 1907 بقرية شبراخيت بالبحيرة، وزوجته الأخيرة كانت من السيدة لكن جزئية (الحسين) الموجودة في الأغنية الشهيرة لغز لا يعرفه أحد لأنه لم يكن ساكنا في الحسين.
 
 
حفظ القرآن الكريم ولكنه لم يلتحق بالتعليم سوى فترة قصيرة بكتاب القرية.
 
 
تتلمذ على يد الملحن الكبير داود حسني حيث تعهده ووضع له كثيرًا من الألحان التي سجلت على أسطوانات مثل «أنا في غرامك شفت عجايب».
 
 
بدأ مشواره الفني بفرقة محمد عبد الوهاب، الذي اشترك في بعض أسطواناته ومنها أغنيات «أحب أشوفك كل يوم»، و«بلبل حيران»، ثم عمل بصالة «بديعة مصابني».
 
 
 
شارك عبد المطلب بالتمثيل في عدد من الأفلام السينمائية، حيث رشحه الموسيقار "عبد الوهاب" للعمل فى فيلم «تاكسي حنطور»، الذي غنى به أربع أغنيات.
 
 
محمد عبدالمطلب مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب
محمد عبدالمطلب مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب
 
تزوج سيدة مغربية تدعى نرجس، على زوجته الأولى، وأسس معها شركة إنتاج، وأنتج أفلام «الصيت ولا الغنى»، و«5 من الحبايب»، و«تاكسي حنطور».
 
 
عبدالمطلب مع نرجس المغربية
عبدالمطلب مع نرجس المغربية
 
كان حريصًا في شهر رمضان على الجلوس في مسجد الحسين حيث كانت تنتظره على الإفطار، لأنه كان يحب أداء صلاة المغرب في المسجد قبل أن الإفطار.
 
 
لم يكن مهتما بالسياسة أو الحديث عنها لكنه كان يحب الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.
 
 
 
توفي في يوم 21 أغسطس 1980.، عن عمر ناهز الـ70 عاما
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق