وفرة كبيرة في أضاحي العيد..والأسعار على قد الأيد بأسواق شمال سيناء ( صور وفيديو )

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 08:00 ص
وفرة كبيرة في أضاحي العيد..والأسعار على قد الأيد بأسواق شمال سيناء ( صور وفيديو )
أضاحي العيد في سيناء
كتب – محمد الحر

 
مع تواصل العد التنازلي لحلول عيد الأضحى المبارك ، تشهد الأسواق الأسبوعية بمختلف مناطق شمال سيناء، رواجا كبيرا لعرض أضحية العيد ، وسط إقبال وصفه التجار بأنه" معقول " رغم انخفاض أسعار الأغنام والماعز بمختلف أنواعها.
 

أضاحي العيد في سيناء (14)

 
في سوق قرية " قاطية " إحدى المناطق التابعة لمركز بئر العبد بغرب سيناء ، رصدنا حركة بيع وشراء الأضاحي من مختلف فئات المجتمع والتي تبدأ بمراقبة الماعز والأغنام من مسافة قريبة ومن ثم الاقتراب منها حيث يقوم بعض الزبائن بوضع يده أسفل رقبة الأضحية وفوق ظهرها لقياس كمية اللحم التي تتميز بها الأضحية ومن ثم السؤال عن سعرها.
 
أضاحي العيد في سيناء (1)
 
البعض يواصل الفصال بعد أن يقتنع بأضحية سواء كانت من نوع الماعز" جديا أو عنز "، ومن نوع الخراف " كبش أو حمله "، ثم يصل إلى سعر يرتضي به الطرفين وفي حالة الاختلاف يواصل طريقه داخل السوق بحثا عن أضحية أخرى".
 
 
أضاحي العيد في سيناء (2)
 
 
عيد عامر ، تاجر أغنام قال لـ" صوت الأمة "، الزبون دائما قلق ومتردد يتجول بالسوق طويلا ويعاين ثم يشتري أو يعزف عن الشراء ، لأن المعروض كثير والأسعار أيضا "معقولة جدا " لذلك فأنه يظل يبحث بالسوق إلى أن يصل إلى ما يريده.
 
 
 
أضاحي العيد في سيناء (3)
 
 
 
أضاف عامر قائلا :"من 5 سنوات لم يشهد سوق الأغنام هذه الأسعار :" الغنم مش جايبه رأس مالها ولا  أكلها لكن هنعمل إيه ، السوق دايما عرض وطلب ، ومضطرين ننزل في الأسعار عشان "الغلابة ياكلوا".
 
أضاحي العيد في سيناء (4)
 
في إحدى زوايا السوق وقف المواطن حسن سويلم يراقب حركة الأغنام والبيع والشراء ، حيث أكد أنه  لم يحسم موقفه بعد من شراء الأضحية :" لسه ما قررتش اشتري أضحية، الحلال كثير والأسعار متفاوتة ، والعرض أكثر من الطلب،  وأنا هاخد فكرة واشتري السوق القادم بمدينة بير العبد ".
 
 
أضاحي العيد في سيناء (5)
 
 
ويوضح عبد السلام خليل تاجر أغنام ،  أن أسعار الأغنام تعتمد على عمرها التي تعرف من خلال عدد أسنانها حيث ترتفع أسعار الأضاحي التي يوجد بفمها 8 أسنان بالفك الأعلى ومثلها بالفك السفلي، والأسنان تكون في الفك السفلي فقط بينما الضروس تكون في الفكين معا.
 
 
أضاحي العيد في سيناء (6)
 
 
ويشير إلى أن  الشاه "العنز "تولد بثلاث أزواج من الأسنان اللبنية ويظهر الزوج الرابع عند ثلاث أسابيع من العمر ، وتدوم هذه الأسنان اللبنية حتى عمر 8 شهور من بعد الولادة وتكون متباعدة وبيضاء ويسمى : ( جذع ) ، يبدل الزوج الأول الأمامي من عمر ( 1 - 2 عام ) بأسنان تسمى الأسنان الدائمة ، ويسمى : ( ثني ).
 
أضاحي العيد في سيناء (7)
 
والزوج الثاني في عمر ( 2 - 2.5 عام ) ويسمى : ( رباع ) والزوج الثالث في عمر ( 3 أعوام ) ويسمى : ( سديس ) ، والزوج الرابع في عمر ( 4 أعوام ) ويسمى : ( تام ) وتأخذ هذه الأسنان في التآكل والسقوط تدريجيا مع زيادة العمر بنفس الترتيب السابق.
 
 
أضاحي العيد في سيناء (8)
 
 
وتتفاوت أسعار"الحلال" كما يطلقون عليها في سيناء وتضم غالبا الماعز والخراف، وحسب سالم عطيوي ، تاجر أغنام ، أن الأسعار تتراوح بين 1500 و 2500 جنيه بالنسبة للماعز 1800و إلى 3 آلاف جنيه بالنسبة للخروف وذلك حسب النوع والوزن ، مشيرا إلى أن هذه الأسعار ساهمت في وجود نوعا من الرواج في حركة البيع والشراء.
 
 
أضاحي العيد في سيناء (9)
 
 
احمد عبد الله ، تاجر أغنام قادم من محافظة الشرقية ، أكد بأن الأسعار مناسبة مقارنة بالعام الماضي، إذ تختلف القدرة الشرائية للمواطنين حسب دخل كل واحد على حدة ، ومع  اقتراب موعد العيد ، إلا أن هناك مواطنين يترددوا على شراء الأضاحي و التعرف على الأنواع المعروضة بحثا عن الأفضل . 
 
أضاحي العيد في سيناء (10)
 
وبلغة حسابية فإن ثمن الكيلوحرام الواحد من اللحم في سوق "الحلال " يباع بـ نحو 90 جنيها بالنسبة للأنواع المميزة من الأغنام وخاصة "الشامي "، و" الاوسيمي والبرقي " أما العادي" البلدي" فيباع نحو 70 جنيها ، حسب أحد التجار الخبراء  بالسوق في منطقة قاطية .
 
أضاحي العيد في سيناء (11)
 
إلا أن غالبية المواطنين خاصة بمناطق بئر العبد يغادرون أسواق شمال سيناء  بدعوى أن أسعارها مرتفعة رغم جودة أغنامها التي تعتمد في غذائها على المراعي الطبيعية ، باتجاه منطقة جلبانة التي تقع على حدود شمال سيناء من جهة الغرب بحثا عن أقل الأسعار للأغنام الوافدة من محافظات الشرقية والإسماعيلية والبحيرة.
 
وفي منطقة "جلبانة "امتلأت السوق بالأغنام والماعز التي عرضت للبيع استعدادا لذبحها صبيحة يوم العيد، لكن رغم النشاط الذي تشهده السوق ما زال تأثير مستوى الأسعار يؤثر بشكل ملموس على حركة البيع والشراء. 
 
وذكر مُرب وتاجر للأغنام أن الأسعار مناسبة  تمام وفي استطاعة أي موظف أو مواطن بسيط مهما كان المبلغ الذي يمتلكه قليلا أن يشتري له أضحية:" الأسعار في الأرض واللي معاه 800 جنيه يقدر يشتري له جدي لا يقل وزنه عن 12 كيلو لحم صافي".
 
 
أضاحي العيد في سيناء (12)
 
 
وتوافد المئات من المواطنين على سوق"جلبانة " الأسبوعي حيث تباع الماشية والأغنام بالجملة لشراء أضحية العيد معربين عن رضاهم عن المستوى العام للأسعار التي كانت مفاجأة بالنسبة لهم ، لأنهم كانوا يتوقعون بأنها ستكون أغلى من ذلك بكثير .
 
أضاحي العيد في سيناء (13)
 
محمد علي ، موظف ، توجه إلى سوق "جلبانه " بحثا عن أضحية هذا العام ، قال :" بصراحة الأسعار مفاجأة ولم أتخيل أن اشتري "جدي" بهذا الحجم والوزن بمبلغ 1800 جنيه "، مضيفا،" كنت جايب معايا 2400 جنيه وخايف ارجع من السوق بدون أضحية لكن الحمد لله رجعت ومعايا 600 جنيه هيعدوني من زحمة مصاريف العيد".
 
أضاحي العيد في سيناء (15)
 
ويحذر التاجر محمد الجندي المواطنين ، من تعرضهم لعمليات الغش في الأضاحي، ومنها إضافة الملح للماء، الذي تشربه الأضاحي، لتسمين الذبيحة وزيادة الوزن، لجانب  صبغ الأضاحي لإخفاء الأمراض منها.
 
وأشار الجندي إلى أن من أساليب الغش أيضًا، التي يتعرض لها المواطنون، شراء الأضاحي المصابة بأمراض، ولا يعرفها المشتري لعدم إدراكه ومعرفته بأساليب شراء الأضاحي.
 
أضاحي العيد في سيناء (16)
 
وطالب التاجر المواطنين بالمعرفة والدراية الكاملة، عند شراء الأضاحي، حتى لا يتعرضون للغش، وأن يشتروا من الأماكن الآمنة، وليس من أشخاص مجهولين في الشوارع، مع فحص الأضاحي بشكل جيد، قبل شرائها.
 
أضاحي العيد في سيناء (17)
 
وإلى جانب الأسواق الشعبية الأسبوعية لبيع المواشي أقام تجار ومربو الأغنام أسواقا صغيرة على حافة الطرق وفي مختلف الأحياء لتيسير مهمة حصول المواطنين على أضاحيهم.
 
أضاحي العيد في سيناء (18)
 
يرى سلمان أبو سلام أن هذه الأسواق تؤكد وجود وفرة في عدد الأغنام والماعز في أسواق شمال سيناء تكفي احتياجات المواطنين وكان له تأثير على أسعار الأضاحي التى عرفت هذه السنة تراجعا كبيرا وغير مسبوق
 
أضاحي العيد في سيناء (19)
 
وبالرغم من أن الأضحية ليست فريضة إلا على المسلمين المستطيعين فإن غالبية الأسر السيناوية تعمل على ضرورة توفير أضحية عادة ما تكون كبشا أو جديا لذبحها  بمناسبة عيد الأضحى إقتداء بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم وقد اقترنت العديد من أنماط العيش والعادات الإجتماعية في سيناء بأضحية العيد .
 
أضاحي العيد في سيناء (20)
 
أضاحي العيد في سيناء (21)
 
أضاحي العيد في سيناء (22)
 
أضاحي العيد في سيناء (23)
 
أضاحي العيد في سيناء (24)
 
أضاحي العيد في سيناء (25)
 
أضاحي العيد في سيناء (26)
 
أضاحي العيد في سيناء (27)

 

أضاحي العيد في سيناء (2)
 
أضاحي العيد في سيناء (3)
 
أضاحي العيد في سيناء (4)
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق