حتى لا تكون عاريا أمام الجميع.. 6 خطوات عملية لمنع جوجل من تتبع موقعك الجغرافي

الخميس، 16 أغسطس 2018 06:00 ص
حتى لا تكون عاريا أمام الجميع.. 6 خطوات عملية لمنع جوجل من تتبع موقعك الجغرافي
مقر شركة جوجل

أصبحنا مكشوفين تماما أمام شركات التكنولوجيا والاتصالات، كل هذه الشركات تتابعنا لحظة بلحظة، وتعرف تحركاتنا وتفضيلاتنا وبرامجنا اليومية، فهل هناك طريقة للنجاة من هذا الحصار؟

ضمن أدواتها التقنية لمتابعة المستخدمين وتجميع المعلومات اليومية عنهم، تعمد شركة جوجل عملاق التكنولوجيا ومحركات البحث لتتبع الموقع الجغرافي لكل المستخدمين، هذا الأمر يوفر معلومات وافية عن تحركاتك للشركة، ولكن إن أردت التخلص من هذه الرقابة وحالة الحصار التي تفرضها عليك جوجل، فالأمر بسيط وفي تمتناول يدك.

بحسب تقرير علمي جديد، فإن شركة جوجل تتابع تحركات المستخدمين بشكل دائم، حتى عندما يقررون إلغاء خاصية التتبع تلك، إذ كشف تحقيق أجرته وكالة Associated Press الأمريكية أن استخدام خدمات جوجل على أجهزة أيفون وأندرويد، يوفر للشركة فرصة تسجيل مكان المستخدم خلال عملية التنقل اليومية. في النقاط التالية نستعرض بعض الحيل العملية لمنع الشركة من هذا الأمر..

- يبدأ المستخدم بفتح المتصفح.

- يذهب إلى رابط myactivity.google.com

- يُسجل المستخدم الدخول عبر حساب جوجل.

- يختار المستخدم من القائمة الموجودة أعلى اليمين Activity Controls.

- يُوقف المستخدم Web & App Activity وLocation History.

 - هذا الإجراء سيمنع جوجل من تتبع المستخدم وتخزين محددات الموقع بدقة على حساب جوجل الخاص به.

 

هذا الأمر ستترتب عليه بعض الأمور، إذ على المستخدم ملاحظة أن جوجل ستُحذّره من أن بعض خدماتها لن تعمل بشكل جيد حال إيقاف هذه الإعدادات، خاصة "مساعد جوجل" أو "المتحدث الذكي". لكن هذه التطبيقات والخدمات ليست أساسية ولا يعتمد عليها كثيرون من المستخدمين.


خطوات في نظام iOS لشركة أبل

مستخدم هواتف آيفون حال اعتماده على تطبيق Google Maps يحتاج ضبط إعداد الموقع على While Using' the app. هذا الإجراء سيمنع التطبيق من الوصول للموقع عندما لا يكون نشطا.

يمكن فعل هذا الأمر من خلال الذهاب إلى Settings > Privacy >Location Services. ويختار المستخدم بعد ذلك "خرائط جوجل" لإجراء التعديل.


خطوات عملية على نظام أندرويد

ضمن رمز الإعدادات الرئيسية. يضغط المستخدم Security & location، ثم يدخل إلى قسم Privacy، ومنه يختار Location. ويُمكن للمستخدم إلغاء تفعيل هذه الميزة للجهاز بأكمله.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق