علشان ما تغنيش "جلطة ندمان عليها".. 10 أعراض خطيرة للإصابة بالانسداد الرئوي

الخميس، 16 أغسطس 2018 08:00 ص
علشان ما تغنيش "جلطة ندمان عليها".. 10 أعراض خطيرة للإصابة بالانسداد الرئوي
أعراض الجلطة الرئوية أو الانسداد الرئوي

ينتظم عمل الجسم وأجهزته وعملياته الحيوية بفضل الدورة الدموية، وحال تعرضها لأية متاعب أو مشكلات، فإن الأمر قد ينعكس في صورة مخاطر داهمة تسبب متاعب مزعجة وتهدد الحياة نفسها.

أخطر ما يمكن أن تعانيه الدورة الدموية هو الإصابة بالجلطات، وهي تجمعات دموية متجلطة في الشرايين والأوردة، تسدّ مسارات الدم من القلب للأعضاء أو العكس.. هذا الأمر يُعني تقلص وصول الأكسجين للأعضاء التي تعترض طريقها الجلطة، وقد يتسبب الأمر في الموت في كثير من الأحيان، ومن المخاطر البارزة في هذا الأمر الجلطات الرئوية.



مخاطر الانسداد الرئوي

يُعرف الانسداد الرئوي بأنه جلطة دموية تحدث في الرئتين أو إحداهما، ويمكن أن يضر هذا الانسداد جزءا من الرئة بسبب منع تدفق الدم إليها، وما يستتبعه من تراجع مستوى الأكسجين في الدم. هذا الأمر يؤثر على الأعضاء الأخرى وقد يكون قاتلا.

بحسب ما أورده موقع HealthLine الطبي الأمريكي فيمكن أن يكون الانسداد الرئوي خطرًا داهما على الحياة، إذ يتسبب في وفاة ثلث الأشخاص الذين لا يتم تشخيصهم أو علاجهم والتعامل مع حالاتهم بشكل سريع، خاصة أن العلاج السريع في حالات الطوارئ يزيد فرص النجاة بشكل كبير.

اعراض الجلطة الرئوية

 

أسباب الجلطة الرئوية

تتنوع أسباب الانسداد أو الجلطات الرئوية، ويمكن أن يعود الأمر إلى تجلط الأوردة العميقة. وفي أغلب الانسدادات الرئوية تبدأ الحالة من الساقين أو الحوض، وقد يعود تجلط الأوردة العميقة في الجسم لعدة أسباب، منها: الإصابة البدنية أو الضرر المباشر للأوردة، كسور العظام أو مشكلات العضلات، تلف الأوعية الدموية.

من الأسباب المباشرة أيضا الخمول وقلة الحركة، فالفترات الطويلة من عدم النشاط قد تشهد ركودًا للدم في المناطق الدنيا من الجسم بسبب الجاذبية، وهو ما قد يتطور إلى تجلط الدم، وقد يحدث هذا حال الجلوس ساعات طويلة في رحلة أو عمل، أو الاستلقاء على الفراش لفترة طويلة.

اعراض الجلطة الرئوية


الحالات الصحية المهددة بالجلطة الرئوية

بعض الحالات والمشكلات الصحية قد تتسبب في المعاناة من تجلط الدم أو الانسداد الرئوي. إذ يمكن أن يحدث هذا الأمر في بعض حالات الجراحة أو العلاج الكيميائي للسرطان.

بجانب هذه الأسباب هناك عوامل خطر إضافية تُعزز فرص حدوث الانسداد الرئوي أو تعرض الشخص للجلطات الرئوية، منها لزوجة الدم وقابلية الإصابة بالجلطات، أو المعاناة من بعض أمراض ومشكلات القلب.

اعراض الجلطة الرئوية

 

أعراض الجلطة الرئوية

هناك أعراض ومظاهر يمكن أن تدل على إصابة الشخص بجلطة رئوية، وقد تعبر عن حجم الجلطة ومكانها في الرئة، وتشمل هذه القائمة عددا من الأمور، أبرزها...

- المعاناة المستمرة من ضيق التنفس بشكل تدريجي أو مفاجئ.

- المعاناة الدائمة من القلق والتوتر بشكل مفاجئ.

- تغير لون البشرة سواء تحولها إلى النقاء أو ظهور لون أزرق شاحب عليها.

- الشعور بألم حاد ومستمر في الصدر قد يمتد للذراعين أو الفك أو الرقبة والكتف.

- التعرض لنوبات إغماء مفاجئة أو الشعور الدائم بالدوار وعدم الاتزان واختلال التوازن.

- المعاناة من مشكلة عدم انتظام ضربات القلب، أو ضعف النبض وقلة عدد النبضات.

- التنفس بشكل سريع ولاهث دون أسباب أو بذل مجهود بدني.

- تسارع ضربات القلب بدون إجهاد أو أسباب مباشرة.

- المعاناة من الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل سهل وطبيعي.

- السعال الحاد وبصق الدم بشكل مفاجئ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة