250 ألف متر مكعب عجز.. تعرف على خطة الشركة القابضة لحل أزمة المياه في الجيزة

الخميس، 16 أغسطس 2018 06:00 ص
250 ألف متر مكعب عجز.. تعرف على خطة الشركة القابضة لحل أزمة المياه في الجيزة
محطة مياه - أرشيفية

3 محطات جديدة لمواجهة الأزمة.. والافتتاح ديسمبر المقبل

إعلان حالة الطوارئ لاستقبال عيد الأضحى.. ومحاضر وحبس لإلقاء المخلفات في بالوعات الصرف

 

تواجه محافظة الجيزة وكثير من مناطقها أزمة واضحة في توفر مياه الشرب، كثيرون من المواطنين في بعض المناطق النائية بالمحافظة يشكون انقطاع المياه المتكرر، والذي قد يصل في بعض الحالات إلى 16 ساعة.

لا أحد يعرف على وجه التحديد سبب هذه المشكلة، ولا تكرار انقطاع المياه. يمكن توقع أن يكون الأمر بسبب زيادة أعداد المباني العشوائية، والهجرات المتواصلة من المحافظات والأقاليم الريفية إلى الجيزة وضواحيها. لكن بجانب هذا هناك أسباب عملية ولوجستية بالتأكيد، ربما تتصل بخطوط نقل المياه أو بقدرات الشركة القابضة ومحطاتها، هذه الاحتمالات دفعتنا للحديث مع رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

 

أسباب أزمة انقطاع المياه في الجيزة والحلول التي لجأت لها الشركة القابضة بالتنسيق مع شركة مياه الجيزة وبعض الشركات الأخرى لمواجهة هذه الظاهرة، كشفها المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، حيث أكد أنه تم الاستعانة بنحو 15 سيارة مياه من المحافظات المجاورة، بالإضافة إلى أنه تم الاستعانة بعدد 16 سيارة مياه تمتلكها شركة مياه الجيزة، مؤكدًا أنه تم توزيعها بالمناطق المتأثرة بانقطاع المياه وذلك لتلبية احتياجات المواطنين من المياه.

كما تم الاستعانة بسيارات مياه من شركة مياه القاهرة بحسب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بالإضافة إلى الاستعانة بسيارات شركة مياه المنيا، والقليوبية، وشركات أخرى، مؤكدًا أن السبب انقطاع المياه بالمحافظة بهذا الشكل يعود إلى نقص المياه الذي يقرب من 250 ألف متر مكعب، وهو ما يجعل شركة مياه الجيزة تلجأ لنظام المناوبات وقطع المياه عن مناطق لتغذية أخرى.

 

 

وأكد أن السبب الآخر في نقص المياه يرجع إلى زيادة الاستهلاك في الصيف وخاصة في الفترة التي تسبق الأعياد، نتيجة لقيام المواطنين بغسيل السجاد وزيادة الاستهلاك في هذه الفترة، موضحًا أن الحلول المستقبلية التي لجأت إليها الشركة القابضة هو إنشاء عدد 3 محطات مياه في مناطق متفرقة منها محطة مياه بجيزة الدهب بطاقة إنتاجية 160 ألف متر مكعب يوميا، ومحطة مياه بأوسيم بطاقة إنتاجية 80 ألف متر مكعب يوميا، بالإضافة إلى محطة مياه بمنطقة الحوامدية بطاقة إنتاجية تصل إلى 80 ألف متر مكعب يوميا، وذلك لتغطية العجز في المياه داخل المحافظة.

وفيما يخص المناطق النائية المتواجدة بنهاية الشبكات داخل المحافظة، أكد رسلان أنه  جارى إنشاء آبار شاطئية، بالإضافة إلى تحسين شبكات المياه داخل هذه المناطق وعمل إحلال وتجديد لتقليل الفاقد من المياه نتيجة لتهالك الشركات، مضيفًا أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، يتابع أزمة نقص المياه بالجيزة، وكلف بسرعة التعامل معها وحل إشكاليات قطع المياه في بعض المناطق.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة