هدى سلطان.. فاطمة تعلبة أول «strong independent woman»

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 04:00 م
هدى سلطان.. فاطمة تعلبة أول «strong independent woman»
هدى سلطان
حسن شرف

للفنانة الراحلة هدى سلطان تاريخا طويلا في الفن، سواء بعشرات الأغاني التي قدمتها، أو اشتراكها في عدد من الأفلام السينمائية والمسلسلات الدرامية، والتي شكلت جزءا مهما من تاريخ الفن المصري على مدار القرن الماضي.
 
هدى سلطان المولودة في 15 أغسطس عام 1925 في قرية صغيرة تابعة لمحافظة الغربية، هي شقيقة المطرب والملحن محمد فوزي الذي كان يقف وراء إنتاج العديد من أفلام السينما المصرية إلى جانب تلحين المئات من الأغاني التي قام بتأدية العشرات منها بنفسه.
 
هدى وفوزي من عائلة إقطاعية عاشت في مدينة طنطا، استطاع الثاني أن يفرض رأيه على والده المحافظ ليعمل في الفن والذي لم يعترف بابنه حتى حقق نجاحاً فنياً كبيراً.
 
نجاح محمد فوزي شكل دعماً قوياً لشقيقته الأولى (هند علام)  والثانية (هدى سلطان)  لدخول عالم الفن بدعم منه مع بعض التحفظ، وهذا مهد لانطلاقة هدى سلطان  لتعلن ولادتها الفنية في عام 1950 مع فيلم «ست الحسن». ولكنها دفعت ثمن هذا النجاح عندما طلقها أول أزواجها محمد نجيب بسبب الغيرة، بعد أن أنجبت كبرى بناتها نبيلة، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسه. 
 
كواليس الإحتفال بأول عيد لثورة ١٩٥٢
كواليس الإحتفال بأول عيد لثورة ١٩٥٢
 
تزوجت هدى سلطان للمرة الثالثة من فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ثم الفنان الراحل فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عاماً. ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام.
 
فريد شوقي وهدى سلطان وفي الخلفية نجوى فؤاد وعزت العلايلي ونور الشريف
فريد شوقي وهدى سلطان وفي الخلفية نجوى فؤاد وعزت العلايلي ونور الشريف
وعلى الرغم من تقديمها عشرات الأعمال الفنية، إلا أنها تركت بصمة واضحة من خلال دورها في مسلسل «الوتد»، واستطاعت «فاطمة تعلبة» أن تؤثر على الفنانة هدى سلطان بعد تقديمها الدور والذي جسدت فيه دور الأم المصرية التي تسيطر على زمام الأمور في البيت، وهي المتصرف الأول، وذلك لحنكتها وخبرتها في الحياة. لترسو بالسفينة إلى بر الأمان.
 
هدى سلطان في مسلسل الوتد
هدى سلطان في مسلسل الوتد
وظل المشاهدون يتابعون حلقات المسلسل، لحظة بلحظة طوال أيام شهر رمضان عام 1996، حتى استطاع صناعه أن يحفروا بإتقانهم مكانا في ذاكرة عشاق الأعمال الدرامية.
 
 
تدور أحداث المسلسل حول عائلة فاطمة تعلبة وأبنائها وعلاقتها بأكبر أبنائها، وهو الحاج درويش الذي جسد شخصيته الفنان يوسف شعبان. 
 
 
وتمحورت فكرة المسلسل في إطار أسرة مصرية الأم فاطمة تعلبة، تربي أبناءها بأسلوبها الخاص، وهدفها الأساسي تكوين عائلة كبيرة مترابطة وغير مفككة، وتأمين مستقبل العائلة بشراء الأراضي الزراعية لهم ليصبحوا من ذوي الأملاك.
 
 
 
ولم تكن «فاطمة تعلبة» هي الشخصية الوحيد المميزة التي قدمتها هدى سلطان، بل تميزت في أداء شخصية «أم حسن» في أرابيسك، و«نفيسة هانم» في ليالي الحلمية، حتى أصبحت أفضل من تمثل أدوار الأم القوية على الشاشة، كما أنها تميزت في دور «أمينة» في ثلاثية نجيب محفوظ.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة