حراس الطين والطعام في مهب الريح.. آمال وآلام 186 ألف مهندس يزرعون تراب مصر

الخميس، 16 أغسطس 2018 06:00 م
حراس الطين والطعام في مهب الريح.. آمال وآلام 186 ألف مهندس يزرعون تراب مصر
الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين
كتب محمد أبو النور

يعانى المهندسون الزراعيون- الذين خرجوا على المعاش حاليا- من أزمتين طاحنتين، أطاحتا بكل أحلامهما، منذ أن كانوا شبابا يافعين، يقطعون مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، بقرى ومدن مصر، ذهابا وإيابا في الوجهين القبلي والبحري، تحت حرارة شمس الصيف الحارقة.
 
كما يقطعون نفس المسافة في برودة الشتاء القارصة، لمتابعة الزراعات والمحاصيل في هِمّة ونشاط، لإعطاء النصيحة المخلصة للفلاحين والمزارعين لحماية زراعاتهم، وبعد أن أفنوا أعمارهم في هذه الخدمة الجليلة، فجأة وجدوا أنفسهم في الضياع، نتيجة تدني المعاشات الخاصة بهم، بل وتأخرها أيضا.

جيل المهندسين الزراعيين الرواد
 يبدو أنه قد كُتب على جيل المهندسين الزراعيين- الذين يتقاضون المعاشات حاليا والذين تجاوزوا الستين من أعمارهم- المرار في شبابهم، نتيجة العمل المتواصل في الحقول والزراعات، وعلى الترع والمصارف، كذلك بعد رغبتهم في الحصول على استراحة محارب، بعد أكثر من 40 عاما قضوها في خدمة الزراعة والاقتصاد المصري.
 
ثم وفي نهاية المطاف، لا يجدون إلاّ «جزاء سنمار»، كما نقول في الأمثال الشعبية، حيث تتأخر معاشاتهم وتتدنى لتصل إلى 100 جنيه، ويبلغ عدد المهندسين المستحقين لهذا المبلغ البسيط، الذي يعجز صاحبه عن شراء كيلو لحم بجنيهاته، حوالي 186 ألف مهندس زراعي.
 
وسوف يرتفع هذا العدد، بعد (4 سنوات) إلى 220 ألف مهندس، علاوة على وجود متأخرات لحوالي 37 شهرا لم يتم صرفها للمحالين إلى المعاش.

دعم النقابة لصرف المعاشات
الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، ورئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، لخص هذا الوضع بقوله (إننا نعيش مأساة حقيقية)، وتابع النقيب في تصريحاته قائلاً: «هل يمكن لأحد أن يتخيل أن معاش المهندس الزراعي، عند بلوغه سن الستين هو 100 جنيه، فماذا يفعل بها، وهي لاتساوي أي شيء؟ كيف تكفله وترعى أسرته وتلبى احتياجاته ومتطلباتهم؟».
 
وواصل خليفة حديثه: «ناهيك عن وجود متأخرات لحوالي 37 شهرا لم يتم صرفها للمحالين إلى المعاش ممن لم يحصلوا على مستحقاتهم المتأخرة لأكثر من عام ونصف العام، فقد خرج حوالي 186 ألف مهندس على المعاش، ولم يتقاضوا مليما واحدا من المستحقات المتأخرة لهم، والعدد سيزداد سنويا، وخلال السنوات الـ 4 القادمة سيصل العدد إلى حوالي 220 ألف مهندس».

وقف صرف المعاشات للورثة
من ناحيته أكد المهندس محمدي البدري، عضو مجلس نقابة المهن الزراعية، أن النقابة تدرس خلال المرحلة الحالية تفعيل القانون، فيما يتعلق بوقف صرف المعاشات للورثة من أسر المهندسين الزراعيين، بعد سن الـ65 عاما. وأشار إلى أن القرار لم يكن قد تم تفعيله من قبل، على الرغم من أن اللائحة تنص عليه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق