عزيزتي الحامل اللحوم قد تسبب الإجهاض.. 5 نصائح للنجاة بطفلك في عيد الأضحى

الجمعة، 17 أغسطس 2018 06:00 م
عزيزتي الحامل اللحوم قد تسبب الإجهاض.. 5 نصائح للنجاة بطفلك في عيد الأضحى
حامل - أرشيفية

يقترب عيد الأضحى، الموسم الأبرز لاستهلاك اللحوم، لكن المشكلة أن هذا الاستهلاك الكثيف يزيد من بغض المخاطر المزعجة، ومنها ذلك الميكروب الذي يهدد الحوامل بالإجهاض وفقدان الأجنة.

هل سمعت من قبل عن تجارب إجهاض نتيجة الإصابة بميكروب القطط؟ كثيرون سمعوا بالأمر ولا يعرفون ما هو هذا الميكروب على وجه التحديد، وعنه تقول الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري بالمنوفية، إن الاسم العلمي لهذا الميكروب الذي يسبب إجهاض الحمل هو "التوكسوبلازما"، وقد يتسبب في بعض الحالات في حدوث تشوهات للأجنة حال ولادتهم مصابين به.

السبب الرئيسي في انتقال هذا الميكروب للأم الحامل، بحسب الطبيبة البيطرية، هو وجود قطط مصابة به بالقرب منها، أو تعاملها مع مخلفاتها لأن العدوى تنتقل عبر البراز. لكنها تشير إلى طرق أخرى لانتقال العدوى من خلال الحيوانات المصابة بالأكياس المعدية، مثل الأغنام والأبقار، لهذا تُحذر من التعامل باستهانة مع اللحوم.

حضانة المرض تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، وعند إصابة الحامل به يحدث التهاب سحايا للجنين، فتتورم الرأس وتحدث مشكلات عصبية تؤدي للإجهاض. وعن النصائح العملية للتعامل مع هذا الخطر، خاصة في موسم عيد الأضحى الذي يزداد فيه التعامل مع اللحوم، عرضت الدكتورة سماح نوح نصائح مهمة للتعامل مع اللحوم.

 

- عدم التعامل مع اللحوم بشكل مباشر وارتداء قفاز قبل لمسها.

- التأكد من غسل أدوات المطبخ بالماء والصابون وتعقيمها بشكل جيد.

- يجب تجميد اللحوم لدرجة 4 مئوية على الأقل بضع ساعات قبل الطبخ، لضمان قتل أية بكيتريا.

- الحرص على تسوية اللحوم إلى درجة الغليان لضمان التخلص من كل البكتيريا.

- اللحوم المصنعة مثل البرجر واللانشون والسجق قد تحتوي على ميكروبات، لهذا يُنصح بتجنبها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا