الإجهاد البشري قد يكون طريق النجاة.. هرمون مدهش يبشر بالقضاء التام على سرطان الدم

الجمعة، 17 أغسطس 2018 11:00 ص
الإجهاد البشري قد يكون طريق النجاة.. هرمون مدهش يبشر بالقضاء التام على سرطان الدم
تحليل دم - أرشيفية

حتى الآن ما زال السرطان رعب البشر، حتى مع التقدم الكبير في اكتشافه وتشخيصه وعلاجه، ما زال اسمه سببا كافيا للخوف والهلع، بينما يكشف العلم يوما بعد يوم قدرات مدهشة في أجسادنا لمقاومته.

ما توصل له العلماء حتى الآن يؤكد أن المستقبل القريب سيشهد الوصول لنسب شفاء 100%، والقضاء على السرطان بشكل كامل. فيوما بعد يوم يعرف الأطباء والباحثون تفاصيل أكثر عن المرض، ويتوصلون لاكتشافات مهمة تقي منه أو تحدّ من انتشاره، ومنها اكتشاف الدور المدهش لأحد الهرمونات المعروف بـ"الإجهاد البشري".

في دراسة حديثة، تمكن فريق من العلماء الأمريكيين من تحديد دور مدهش لهرمون الإجهاد البشري، الذي يُعرف بـ"الكورتيزول"، باعتباره عاملا رئيسيا مباشرا في تحديد ظروف وأسباب فشل نظام المناعة في تجنب الإصابة بسرطان الدم، أو تمكنه من السيطرة على المريض.

الفريق البحثي الذي يرأسه الدكتور فاديم سومبايف من كلية الصيدلة بجامعة ميدواي الأمريكية، كشف النقاب عن مفاجئات مدهشة، إذ قال إنه وجد لأول مرة أن سرطان الدم "اللوكيميا" أو النخاع الشوكي - سرطان الدم النخاعي الحاد (AML) يتهرب من دفاعات النشاط المناعي في جهاز المناعة البشرية، من خلال توظيف هرمون الكورتيزول البشري.

وأوضح البحث أسباب سرطان الدم النخاعي الحاد (AML)، الذي يُعدّ أشد أنواع سرطان الدم أو سرطان النخاع العظمي، إذ تستخدم خلايا سرطان الدم النخاعي الحاد مسارًا فريدًا لتطوير المرض، باستخدام أنظمة وظيفية للجسم سعيا إلى دعم بقائها على قيد الحياة، وتقليل الأنشطة المضادة للسرطان، وتنجح في هذا عبر استخدام هرمون "الكورتيزول" لتحفيز إفراز بروتين "الليثوفيلين -1"، الذي يتسبب بدوره في إفراز بروتين آخر يُعرف باسم "جليستين -9"، الذي يقمع آلية المناعة الطبيعية المضادة للسرطان.

الدكتور"سامباييف" ومجموعة باحثين من جامعتين ألمانيتين، توصلوا إلى أنه رغم أن خلايا الدم البيضاء البشرية لا تتأثر بالكورتيزول، فإنها تصبح قادرة على إطلاق بروتين "الليثوفيلين -1" عندما يحدث التحول الخبيث. وشدد العلماء الأمريكيون لأول مرة على أنه بات بإمكانهم تحديد مسار مستقبلي مُحتمل لتطوير علاج جديد فعال، باستخدام آليات المناعة الطبيعية في الجسم، مؤكدين أنهم اكتشفوا آلية كيميائية حيوية أساسية جديدة داخل الجسم البشري تسمح لخلايا مكافحة فسيولوجية للأورام الخبيثة للبقاء على قيد الحياة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة