صرفنا 1.6 مليار دولار في إيه؟ اعرف مصر استوردت بكام خلال الأربع شهور الماضية

الجمعة، 17 أغسطس 2018 02:00 م
صرفنا 1.6 مليار دولار في إيه؟ اعرف مصر استوردت بكام خلال الأربع شهور الماضية
الدكتور محمد معيط وزير المالية
كتب: مدحت عادل

منذ أن قررت الحكومة تطبيق برنامج الاصلاح الاقتصادي فى نوفمبر 2016، والدولة تحرص على شعور المواطنين بتوافر السلع الأساسية وعدم وجود أزمات اقتصادية، على الرغم من صعوبة الوضع الاقتصادي فى ذلك الوقت، حيث كانت الاحتياطات المتوافرة فى ذلك الوقت تعاني من أزمة كبيرة، فى ظل التزامات دولية تستوجب على الدولة الالتزام بالوفاء بها حرصا على سمعة الاقتصاد.

الآن ومع اقتراب مرور نحو عامين على إجراءات الاصلاح الاقتصادي، تبقي الدولة على التزاماتها بتوفير السلع الأساسية، مع تحسن مستويات الاحتياطي المتوافر من النقد الأجنبي لمستوي غير مسبوق يكسر حاجز الـ44 مليار دولار، حيث كشف تقرير صادر عن مصلحة الجمارك مدي التزام الدولة بتوفير السلع الأساسية فى الفترة من مارس وحتي يوليو الماضي بقيمة نحو مليار و630 مليون دولار.

 

وتضمنت القائمة الواردة فى تقرير مصلحة الجمارك مجموعة من السلع تضمنت:

 ـ حيوانات حية من الأبقار بقيمة 63 مليون دولار.

ـ لحوم طازجة ومجمدة بقيمة 314 مليون دولار.

ـ الدواجن بجميع أنواعها 16 مليون دولار.

ـ اسماك بأنواعها بقيمة 176 مليون دولار.

ـ البان ومنتجاتها بقيمة 115 مليون دولار.

ـ سكر مكرر بقيمة 146 مليون دولار.

ـ أرز بقيمة 14 مليون دولار.

ـ زيوت طعام بقيمة 590 مليون دولار.

ـ خضروات وفاكهة بقيمة 196 مليون دولار.

كما تم استيراد قمح بقيمة 980 مليون دولار للاستهلاك المحلي.

 

وأوضح التقرير، أن الدولة تحرص على وجود السلع الأساسية بوفرة للقضاء على استغلال البعض لنقص السلع والسعي لرفع الأسعار، وتضمن التقرير أن توافر العرض بكميات كبيرة يسهل على المواطنين الحصول على السلعة بسهولة وبأسعار غير مبالغ فيها.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس الأربعاء، أن فاتورة الدعم وصلت إلى 334 مليار جنيه، وأضاف "لو أنا ما بدفعش الدعم، كنت أقدر أعمل مشروعات استثمارية فى سنة واحدة، ولكن أنا مقدرش ألغى الدعم لأن لازم أحافظ على التوازن الاجتماعى فى الدولة".

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق