صفعة القطريين لـ"الحمدين".. هكذا نجحت السعودية في وقف مساعي تدويل الحج

الجمعة، 17 أغسطس 2018 09:00 م
صفعة القطريين لـ"الحمدين".. هكذا نجحت السعودية في وقف مساعي تدويل الحج
تميم بن حمد والحج
كتب أحمد عرفة

 

جاء إقبال الحجاج القطريين على الحج في المملكة العربية السعودية بمثابة لطمة كبرى لتنظيم الحمدين، الذي سعى خلال هذا العام لإفساد موسم الحج، وتحريض مواطنيه على مقاطعة الشعائر الدينية في محاولة يائسة من النظام القطري لتدويل الحج خدمة للنظام الإيراني.

تحريض النظام القطري لمواطنيه على مقاطعة موسم الحج، جاء منذ عدة أسابيع من نساء قصر تميم وبالتحديد زوجته جواهر وشقيقته مريم آل ثاني، اللتان سعيتان لمنع المواطنين القطريين من أداء الشعائر الدينية، وهو الأمر الذي أثار جدلا واسعا حينها.

يأتي هذا في الوقت الذي تقدم فيه السلطات السعودية تقديم تسهيلات كثيرة للحجاج، ومن بينهم الحجاج القطريين، لضمان نجاح موسم الحج هذا العام.

من جانبه أكد الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية، أن  إقبال القطريين على أداء فريضة الحج تعد هزيمة نفسية لتنظيم الحمدين.

وقال وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر": في إقبال القطريين على أداء فريضة الحج يهزم الإيمان التعسف السياسي، أخطأت حكومة قطر وارتبكت حين وضعت نفسها في هذا الموقف.

وفي إطار التسهيلات التي تقدمها المملكة للحجاج، أعلنت وزارة الصحة السعودية، أن مستشفياتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة تواصل تقديم الخدمات التخصصية النوعية لضيوف الرحمن خلال موسم حج العام الحالي، مبينة أنها أجرت 181 قسطرة قلبية و10 عمليات قلب مفتوح، منذ بداية شهر ذي القعدة، وحتى الرابع من ذي الحجة.

ونقلت صحيفة "سبق" السعودية عن وزارة الصحة السعودية، تأكيدها أنها أجرت 1049 حالة غسيل دم كلوي، و143 عملية مناظير، و452 عملية جراحية، كما قدمت خدماتها عبر أقسام الطوارئ بمستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة لعدد 264448 حاجًّا، وبلغ عدد المراجعين للعيادات 15616 مراجعًا، وعدد المراجعين للمراكز 233788 مراجعًا، فيما بلغ عدد الحالات التي تم تنويمها بالمستشفيات 1528 حالة، تم تسجيل 11 حالة للإجهاد الحراري، وحالة واحدة لضربات الحرارة، وخمس حالات ولادة، وتسع حالات للإجهاد الحراري، وحالة واحدة لضربات الشمس؛ حيث تم تقديم الرعاية الطبية لتلك الحالات.

فيما أكد وزير الإعلام السعودي، الدكتور عواد بن صالح العواد، ترحيب المملكة العربية السعودية بجميع المسلمين في العالم لأداء تلك الشعيرة الدينية، مؤكدا رفضها القاطع لمحاولات تسييس الحج أو استخدامه لأغراض تعكر صفو تلك العبادة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق