المساعدات المصرية للسودان.. القاهرة تمد يدها للأشقاء في أفريقيا

السبت، 18 أغسطس 2018 04:00 ص
المساعدات المصرية للسودان.. القاهرة تمد يدها للأشقاء في أفريقيا
مساعدات مصرية إلى السودان
عنتر عبداللطيف

 

لم يكن تقديم مصر مساعدات إلى السودان الشقيق والذى تعرض إلى سيول غزيرة على أراضيه الأول ولن يكون الأخير فى ظل مد مصر يدها للأشقاء فى قارة أفريقيا وهو ما يأتى لاستعادة الدور الريادى لمصر بالقارة السمراء، فقد سبق للقاهرة إرسال العديد من قوافل المساعدات إلى دول افريقية شقيقة.

المساعدات المصرية للعديد من الدول الأفريقية  لم تقتصر على المساعدات المادية فقط فقد أشتملت على تقديم الخبرة المصرية للأشقاء الأفارقة وهو ما كشفه  طارق عامر، محافظ البنك المركزي، بقوله أن مصر تقدم مساعدات لبنوك مركزية في أفريقيا وشرق آسيا، وتقوم بتدريب وفود من المؤسسات الدولية ونقل الخبرات المصرية للدول الأفريقية بتوجه من الدولة.

 

جاءت تصريحات عامر ذلك على هامش لاجتماعات الجمعية الأفريقية للبنوك المركزية بمدينة شرم الشيخ؛ حيث تابع محافظ البنك المركزى أن المسئولين بالبنك المركزي أصبح لديهم خبرة في تنظيم المؤتمرات الدولية ما ساعد إن  يكون التنظيم أكثر من رائع مؤكدا أن شرم الشيخ تهتم بالتجمعات الدولية، لما لها من أهمية في الترويج للسياحة المصرية.
 
وكانت مصادر قد  كشفت عن عكوف مصر حاليا لوضع خطة تحرك وطنية لدعم عدد من الدول الإفريقية ضد وباء الإيبولا، لافتة إلى أن الخطة تتضمن تقديم مساعدات لتلك الدول بقيمة مليون دولار، وسيتم تقديمها بأكثر من صورة وعلى مراحل تدريجية.

 

وقالت المصادر إن عددا من القطاعات بالوزارات المعنية فى الصحة والخارجية تقوم حاليا بوضع إطار زمنى وتحديد الدول الأكثر احتياجا للمساعدات، ولن تقتصر فقط على دول غرب إفريقيا والتى بها انتشار للوباء، لافتة إلى أن المساعدات سيتم تقديمها فى إطار مساعدات طبية.

 

176745_0
 

وكانت مصر، قد اعلنت إرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى الخرطوم جراء السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها السودان مؤخرا،لافتة أن ذلك يأتي في إطار الروابط الأخوية بين البلدين.

 

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، فى بيان صحفى بأنه "تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بمساعدة السودان الشقيق في مواجهة آثار السيول والأمطار الغزيرة، قدمت مصر مساعدات إنسانية عاجلة للأشقاء في السودان عبارة عن مستلزمات إغاثة ومواد غذائية وأدوية وبطاطين وخيام".

 

وأكد راضي أن ذلك "بالتعاون بين وزارات الدفاع، الخارجية، الصحة، التضامن الاجتماعي والزراعة والهلال الأحمر المصري"، مضيفا أنه "تم أيضا إيفاد قافلتين طبية وبيطرية لعدة أقاليم في السودان للمساعدة في مواجهة استشراء الآفات والأمراض نتيجة نفوق الماشية من جراء السيول ولحماية الثروة الحيوانية في السودان من أية تداعيات سلبية".

وتابع راضى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجه بتلبية كل ما تحتاجه السودان الشقيق من مستلزمات إغاثة بشكل فوري، وذلك في إطار الروابط الأخوية ووحدة المسار والمصير التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين".

 

كما نشر المتحدث العسكرى عقيد أركان حرب تامر الرفاعي، عبر حسابه على موقع "فيسبوك" فيديو بشأن تلك المساعدات المرسلة إلى السودان.

 

وفى ظل المساعدات المقدمة لبعض الدول الأفريقية كان السفير أيمن مختار الجمال سفير مصر في جوبا، قد قام بتسليم وزيرة الشئون الإنسانية وإدارة الكوارث بجنوب السودان شحنة المساعدات الغذائية واللوجستية التي قدمتها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لمساعدة النازحين والمهجرين في ظل تغطية إعلامية كبيرة.

2aa8c056-943b-4871-9d2d-c36d3df72aaf
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق