العقوبة تصل للسجن المشدد والغرامة.. ما هو الفرق بين حيازة السلاح وإحرازه؟

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 02:00 م
العقوبة تصل للسجن المشدد والغرامة.. ما هو الفرق بين حيازة السلاح وإحرازه؟
حيازة سلاح

يتساءل الكثير عن الفرق بين حيازة وإحراز الأسلحة، وعقوبة كل منهما، وخلال السطور التالية نوضح الفرق بين حيازة الأسلحة وإحرازها، والعقوبة المنصوص عليها بالقانون المصري.
 
ويقول المحامى أحمد الجندي، إن الحيازة هي أن يكون سلطان المتهم مبسوطا على الشيء ولو لم يكن في حيازته المادية، أي أن يكون المتهم بالحيازة لديه المقدرة والسلطة على السلاح المضبوط.
 
وأضاف الجندي، أن الإحراز هو الاستيلاء المادي على الشيء لأي باعث كان ولو كان لأمر عارض أو طارئ، ويكون باتصال المضبوطات المباشر بالمتهم، بمعنى بسط السلطان المادي المباشر على المضبوطات مثل تواجدها في جيبه أو يده.
 
ووضع المشرع القانون رقم (394 لسنة 195) بشأن الأسلحة والذخيرة، والمعدل بالقانون رقم (6 لسنة 2012)، نص على أنه يعاقب بالسجن وغرامة لا تتجاوز (5) آلاف جنيه كل من يحرز بالذات أو الوساطة بغير ترخيص سلاحًا من الأسلحة المنصوص عليها بالجدول رقم (2)، وهي الأسلحة غير المششخنة.
 
وكما نص على القانون على أنه عقوبة السجن المشدد وغرامة لا تتجاوز 15 ألف جنيه كل من يحوز أو يحرز بغير ترخيص الأسلحة المنصوص عليها في القسم الأول من الجدول رقم (3)، وهي مسدسات فردية الإطلاق والبنادق المششخنة، وتكون العقوبة السجن المؤبد وغرامة لا تتجاوز 20 ألف جنيه من أحرز أسلحة المنصوص عليها في القسم الأول من الجدول رقم (3)، وهى المدافع والمدافع الرشاشة، والمسدسات سريعة الطلقات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق