ما هو نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية المقرر انعقاد في منتدى شباب العالم WYF2018؟

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 02:00 م
ما هو نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية المقرر انعقاد في منتدى شباب العالم WYF2018؟
نموذج محاكاه مجلس الامن 2017
كتب محمد أسعد

أعلنت الصفحات الرسمية لمنتدى شباب العالم، عن عقد نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية، على هامش فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية، بمدينة شرم الشيخ، المقرر انعقاده في الفترة ما بين 2 إلى 6 نوفمبر المقبل.

ونموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية، هي قمة إقليمية تُعقد على مدار يوم واحد، على هامش فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية، بمدينة شرم الشيخ، تأتي تنفيذًا لتوصيات نموذج محاكاة الاتحاد الأفريقي المنعقد في مايو 2018 في إطار تفعيل توصيات منتدى شباب العالم نوفمبر 2017.

وتعقد القمة بحضور ممثلين لشباب 67 دولة عربية وأفريقية يتناقشون ويتحاورون، في محاولة منهم لإيجاد حلول للتحديات المشتركة التي تواجههم وتعزيز سبل التعاون بين الشباب العربي والأفريقي.

وتتيح المشاركة بنموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية الفرصة للجميع لتمثيل دولهم وتسليط الضوء على إمكانياتها؛ لتفعيل التعاون بينها وبين أشقائها العرب والأفارقة، والتعرف على شباب من جميع الدول العربية والأفريقية، وتبادل الرؤى والأفكار من أجل صناعة مستقبل أفضل للوطن العربي والقارة السمراء معًا.

يذكر أنه في النسخة الأولى من منتدى شباب العام 2017 تم عقد نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وناقش بشكلٍ رئيسي موضوعات متنوعة تدور حول مجابهة المخاطر التي تهدد السلم والأمن الدوليين، والتحديات التي تواجه الدول نتيجة موجات الهجرة غير المنتظمة، مع التركيز بشكل أساسي على قضية مكافحة الإرهاب.

ومن خلال مشاركة أكثر من 60 شاب من مُختلَف دول العالم، انتهى نموذج المُحاكاة إلى التصويت على مشروع قرار يهدف إلى مُكافحة التطرّف والإرهاب من خلال اتخاذ التدابير اللازمة مثل؛ مكافحة الجريمة المنظّمة العابرة للحدود، وتجفيف منابع الجماعات الإرهابية ووقف مصادر تمويلها، ومنع نقل وانتشار الأسلحة الخفيفة والمواد الخام المستخدَمة في صناعتها، وكذلك تحسين مراقبة الحدود من خلال التعاون بين الدول الأعضاء، وإنشاء آلية أكثر شمولاً مثل التعرّف على الوجه وتحسين نُظُم تحديد الهوية.

كما شدد على أهمية نشر مبادئ السلام والنزاهة والشفافية والأمن بين جميع دول العالم. مع التأكيد على دور المجتمع المدني في مكافحة الإرهاب.

وخلال الجلسة الختامية لنموذج المُحاكاة، دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى صياغة وثيقة رسمية لما توصّل إليه هذا النموذج، وإرسال وفد إلى الأمم المتحدة لتقديم تلك الوثيقة.

ويُقام منتدى شباب العالم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي،ويعتبر منصّة فعّالة أسّسها مجموعة من الشباب الواعد، ليرسل رسالة سلام وازدهار ووئام، ويقدّمها إلى العالم أجمع.

ويشارك شباب من جميع أنحاء العالم في محفَل دولي ثري وشاب، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.

ويعتبر منتدى شباب العالم فرصة للتواصل مع كبار صانعي القرار والمُفكّرين حول العالم، كما أنه فرصة لتعرف على مجموعة متنوّعة من الشباب الواعد من مختلَف الجنسيات حول العالم، شباب لديه الحلم والإرادة والتصميم على إحداث تغيير حقيقي في عالم اليوم وعالم الغد.

 

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق