ورطة تيريزا ماي..كيف تواجه رئيسة الوزراء تراجع ثقة قادة الأعمال في الاقتصاد البريطاني؟

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 05:00 م
ورطة تيريزا ماي..كيف تواجه رئيسة الوزراء تراجع ثقة قادة الأعمال في الاقتصاد البريطاني؟

 

 

 

كشف استطلاع رأي أجرته جماعة «معهد المديرين» لأصحاب العمل ببريطانيا عن تراجع ثقة قادة قطاع الأعمال في الاقتصاد البريطانى، التي هبطت لأدنى مستوى هذا العام بسبب الغموض الذي يخيم على اتفاق بريطانيا مع الاتحاد الاوروبي للانسحاب من الاتحاد.

الاستطلاع الذي شمل 750 من قادة قطاع الأعمال، أكد أن الأوضاع الاقتصادية وما يشوبها من غموض بشان التجارة مع الاتحاد الأوروبي كانت أكثر ما يثير قلق المشاركين في الاستطلاع، ا

جاء ذلك قبل ثمانية أشهر من موعد ترك بريطانيا الاتحاد الأوروبي، ولم تتفق الحكومة بعد مع بروكسل على شروط رحيلها، الأمر الذي أسفر عن مستوى ثقة في الاقتصاد البريطاني -16%.

ويقارن هذا بمستوى ثقة سجل فى يونيو بلغ -11 % وبتراجع عن تصنيف إيجابى بلغ ثلاثة % فى أبريل وقالت جماعة "معهد المديرين" أن 44 % أشاروا إلى الغموض بشأن الوضع التجارى مع الاتحاد الأوروبى على أن له تأثيرا سلبيا على شركاتهم.

وقال تيج باريخ الاقتصادى الكبير بجماعة معهد المديرين فى بيان "على الرغم من التفاؤل الحذر الذى ظهر فيما بين قطاع الأعمال فى وقت سابق من العام الجارى فقد تراجع أى زخم على ما يبدو..إننا فى طريقنا للعودة لمستويات التشاؤم التى رأيناها قبل إحراز تقدم فى المرحلة الأولى من محادثات الانسحاب من الاتحاد الأوروبى”.

 يذكر أن هذا الاستطلاع كان قد سبقه استطلاع في يونيو الماضي، كشف عن تحول كبير فى أراء البريطانيين تجاه الخروج من الاتحاد الأوروبى البريكست، إذ أن 78% ممن شاركوا فى الاستطلاع يعتقدون أن الحكومة البريطانية تقوم بعمل سيئ فيما يتعلق بملف الخروج من الاتحاد الأوروبي، وذلك بارتفاع نسبته 23% عن نفس الاستطلاع فى شهر مارس الماضي.

وأوضح الاستطلاع الذى أجرته شبكة سكاى نيوز البريطانية تراجع مستوى الرضا عن أداء رئيسة الوزراء تيريزا ماى، حيث كشف الاستطلاع عن أن 74% من البريطانيين غير راضين عن أدائها بارتفاع بنسبة 14%.

وأكد 65% ممن شاركوا فى الاستطلاع أن الحكومة ستحصل على اتفاق سيء لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بارتفاع بنسبة 15% من بينهم 51% ممن صوتوا للخروج من التكتل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق