تعرف على خطة الحكومة لتفعيل مشاركة العلماء المصريين في الخارج

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 10:00 م
تعرف على خطة الحكومة لتفعيل مشاركة العلماء المصريين في الخارج
الدكتور مصطفى مدبولى

تسعى حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، إلى تفعيل مشاركة العلماء المصريين في الخارج، وهو الأمر الذي دفعها إلى وضع برنامجاً متكاملا يستهدف إنشاء قنوات مستدامة، لتفعيل مشاركة العلماء والخبراء المصريين بالخارج بالوطن مع استمرار مشاركتهم فى مؤتمرات «مصر تستطيع» المتخصصة، لدعم مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية. 

وبحسب خطة الحكومة في الفترة (2018/2019-2021/2022)، التي وافق عليها مجلس النواب، فإنه من المقرر تنظيم 4 مؤتمرات دولية بمشاركة 200 من العلماء المصريين من أكثر من 40 دولة عام 2021/2022 مقابل مؤتمرين عام 2018/2019 بحضور 60 مشاركاً من 20 دولة، وثلاث مؤتمرات بمشاركة 120 عالماً من 30 دولة عام 2020/2021.

كما تضمن الخطة، تشجيع برامج الشراكة والتوأمة بين العلماء المصريين بالخارج والجهات البحثية، وإنشاء 20 شراكة وبرنامج توأمة بين الجامعات والجهات المصرية ونظيرتها الدولية التى يعمل بها علماء مصريين، بالإضافة إلى إتاحة 500 فرصة تدريب للشباب المصرى عن طريق العلماء المصريين بالخارج والجهات الدولية.

من ناحية أخرى، قالت السفيرة نبيلة مكرم، إنها ستعقد اجتماعا عقب إجازة عيد الأضحى يضم البنك المركزي والبنوك الوطنية، لبحث تقسيط الرسوم الجمركية للمصريين بالخارج، وسرعة التوصل لصيغة تفاهمية بهذا الشأن.

وأضافت «مكرم»، خلال الاجتماع الذي عقد بحضور ممثلي الوزارات والهيئات والجهات الحكومية المعنية الذين شاركوا بالمنتدى الأول للمصريين بالخارج الذي نظمته وزارة الهجرة في أواخر يوليو الماضي، لمتابعة تنفيذ توصيات المنتدى، أن وزارة الهجرة سترسل ملف تقسيط الرسوم الجمركية، التي عكفت على إعداده، إلى البنك المركزي.

وعلق ممثل البنك المركزي خلال الاجتماع بقوله، إن البنك في الوقت الحالي يعمل على دراسة مستوفية لإمكانية فتح حساب لدى البنوك المصرية الوطنية لعقد اتفاقيات متبادلة مع البنوك الأجنبية بدول المهجر، كما تم الاتفاق على وضع سبل للتنسيق والتعاون بين البنك المركزي ووزارة الخارجية لوضع تصور متكامل حول هذه التوصية.

وكشف ممثل المركزي، أن أن البحث مازال جاريا لوضع خطة تسويق للنظم البنكية للمصريين بالخارج بشكل أكثر فعالية، وكذلك التنسيق بين وزارة الخارجية والبنوك لتفعيل وجود ممثل من البنوك في اللجان القنصلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق