"فيس بوك" قد يقودك إلى السجن.. 6 مخالفات تعرضك للحبس بموجب قانون جرائم الإنترنت

الأربعاء، 22 أغسطس 2018 04:00 م
"فيس بوك" قد يقودك إلى السجن.. 6 مخالفات تعرضك للحبس بموجب قانون جرائم الإنترنت
جرائم الإنترنت

حالة من الانفلات تسيطر على مواقع التواصل الاجتماعي، ساهمت في رواج مئات الشائعات واختلاق عشرات المشكلات، لدرجة أوجبت النظر للأمر بشكل جاد ووضع قانون لضبط الأوضاع.

أمام كثافة التجاوزات التي تحدث عبر "فيس بوك" وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، أقر مجلس النواب خلال دور الانعقاد الثالث الذي انتهى في يوليو الماضي، قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات المعروف إعلاميا بـ"قانون جرائم الإنترنت"، الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا برقم 175 لسنة 2018 ونشرت الجريدة الرسمية قرار إصداره.

بحسب فلسفة القانون الجديد، فإنه يهدف لتحقيق التوازن بين مكافحة الاستخدام غير المشروع للحاسبات وشبكات المعلومات، وفي الوقت نفسه حماية البيانات والمعلومات الحكومية والأنظمة والشبكات المعلوماتية الخاصة بالدولة أو أحد الأشخاص الاعتبارية العامة من الاعتراض أو الاختراق أو العبث بها أو إتلافها أو تعطيلها بأى صورة، والحماية الجنائية لحرمة الحياة الخاصة التي كفلها الدستور للمراسلات الإلكترونية، وعدم إفشائها أو التنصت عليها إلا بأمر قضائي مُسبّب، إضافة لضبط الأحكام الخاصة بجمع الأدلة الإلكترونية.

ينص القانون على عدد من المخالفات والجرائم ويحدد عقوبات رادعة لها، وفي السطور التالية نستعرض أبرز 6 مخالفات يشتمل عليها القانون والعقوبات المقررة لها حال تورط أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي فيها...

1- سرقة شبكات الواي فاي ووصلات الدش جريمة تصل عقوبتها إلى الحبس مدة لا تقل عن 3 شهور وغرامة تتراوح بين 10 آلاف و50 ألف جنيه.

2- جريمة الإضرار بالقيم الأسرية للمجتمع تصل عقوبتها للحبس مدة لا تقل عن 6 شهور وغرامة مالية بين 50 ألفا و100 ألف جنيه.

3- تزوير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني تصل عقوبتها للحبس ما لا يقل عن 3 شهور وغرامة بين 10 آلاف و30 ألف جنيه.

4- جريمة اختراق بريد إلكتروني أو موقع شخصي تصل عقوبتها للحبس مدة لا تقل عن شهر وغرامة بين 50 ألفا و100 ألف جنيه.

5- جريمة تشويه موقع بعد الاختراق تصل عقوبتها للحبس مدة لا تقل عن 3 شهور وغرامة بين 20 ألفا و100 ألف جنيه.

6- ارتكاب مخالفة اختراق مواقع إلكترونية خاصة بأجهزة الدولة تصل عقوبتها للحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة بين 50 ألفا و200 ألف جنيه.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق