4.2 مليار دولار قيمة الصادرات..

5 دول تحتل الصدارة بقائمة الدول المستوردة للسلع المصرية

الخميس، 23 أغسطس 2018 10:00 م
5 دول تحتل الصدارة بقائمة الدول المستوردة للسلع المصرية
الصادرات المصرية- أرشيفية

شهدت الصادارت المصرية ارتفاعا كبيرا خلال الفترة من يناير إلى مايو 2018، بالمقارنة بنفس الفترة في عام 2017، إلا أن الملاحظ كان احتلال 5 دول في قائمة أهم الدول المستوردة للسلع والمنتجات المصرية بشكل أكبر عن باقي الدول.

صادرات مصر لتلك الدول الخمس فقط استحوذت على أكثر من ثلث صادراتها الإجمالية خلال الفترة المذكورة من 2018. وضمت قائمة الدول الخمس: «الإمارات، وتركيا، وإيطاليا، وبريطانيا، وأمريكا»، حيث استحوذت على 34.4% من جملة الصادرات المصرية خلال الفترة من يناير – مايو 2018.

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن جهاز الإحصاء حول حجم التجارة الخارجية لمصر خلال الـ 5 أشهر الأولى من العام الحالى، فإن قيمة الصادرات المصرية بلغت نحو 12.4 مليار دولار، منها 4.280 مليار دولار صادرات لتلك الدول المذكورة.

 

قائمة الدول المستوردة للسلع المصرية

 

الإمارات في المركز الأول وتركيا الثانية

احتلت دولة الإمارات العربية، المركز الأول من بين الدول الخمس المذكورة، كأكثر الدول استيراداً للسلع والمنتجات المصرية، حيث بلغت قيمة صادرات مصر لها خلال الفترة المشار إليها من العام الجارى 1.2 مليار دولار بنسبة 9.7% من جملة صادرات مصر للدول الخمس، تلاها تركيا بصادرات لها بلغت قيمتها 989.8 مليون دولار.

أهم السلع المصدرة

جاءت سلع اللؤلؤ والأحجار الكريمة والحلى، الآلات والأجهزة الكهربائية، والفواكه والأثمار، والزيوت العطرية، ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى الأثاث والمنشآت جاهزة الصنع، كأهم السلع المصرية المصدرة إلى الإمارات.

فيما جاءت سلع الحديد، والبلاستيك، والأسمدة، والوقود والزيوت المعدنية، علاوة على المنتجات كيماوية عضوية، كأهم سلع تفضلها تركيا التي جاءت في المركز الثاني.

 

قيمة الصادرات المصرية

وبلغت قيمة الصادرات المصرية إلى إيطاليا نحو 920.4 مليون دولار، وتمثلت أهم السلع المصدرة إليها: الوقود والزيوت المعدنية، والألمونيوم ومصنوعاته، والأسمدة، والقطن.

فيما بلغت قيمة الصادرات المصرية إلى بريطانيا نحو 527.1 مليون دولار، وتمثلت فى:  الوقود والزيوت المعدنية، والفواكه والأثمار، والآلات والأجهزة الكهربائية، والورق، وأجزاء السيارات والجرارات.

وبالنسبة لأمريكا، فبلغت قيمة الصادرات المصرية لها نحو 632.1 مليون دولار، وتمثلت أهم السلع فى: «الملابس، والوقود والزيوت المعدنية، والسجاد والأغطية الخاصة بالأرضيات، والألمونيوم ومصنوعاته. 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق