ضع أموالك في قطاعات أو دول متعددة.. 15 معلومة مغرية عن صناديق المؤشرات في البورصة

الجمعة، 24 أغسطس 2018 04:00 ص
ضع أموالك في قطاعات أو دول متعددة.. 15 معلومة مغرية عن صناديق المؤشرات في البورصة
البورصة المصرية - أرشيفية

رغم تنوع أوجه الاستثمار وأنشطته، يظل الاستثمار في سوق المال واحدا من أبرز صور الاستثمار وأكثرها فائدة للمستثمر والاقتصاد، خاصة مع تقديم منتجات استثمارية جديدة ومغرية مثل صناديق المؤشر.

في إطار سعيها لتقديم منتجات جاذبة للمستثمرين، تطرح البورصات صناديق المؤشرات (ETFs) وهي عبارة عن صناديق استثمارية مفتوحة تتابع حركة مؤشر معيّن من مؤشرات سوق المال، لكن يتم قيد وتداول الوثائق المكونة لهذه الصناديق في سوق الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات، وتتميز صناديق المؤشرات بما تمنحه للمستثمرين من فرص تغطية أسواق كاملة في دول أو قطاعات مختلفة بتكلفة أقل من وسائل الاستثمار الأخرى.. وفي السطور التالية نتعرف على هذه الصناديق بشكل شامل.

 

المقصود بصناديق المؤشرات

صناديق المؤشرات أداة استثمارية جديدة تقدمها البورصة للمستثمرين، وهي عبارة عن سلة تضم مجموعة من الأوراق المالية المتداولة في البورصة، سواء كانت هذه الأوراق (أسهم أو سندات) لكنها تكون مؤشرا واحدا، بحيث يعتبر الاستثمار في صناديق المؤشرات بمثابة استثمار في كل الأوراق المالية المكونة لهذا المؤشر، ما يعطي المستثمر فرصة دخول أسواق وقطاعات محددة ومتنوعة.

 

معنى صناديق المؤشرات المتتبعة للمؤشر

صناديق المؤشرات المتتبعة للمؤشر عبارة عن صناديق استثمار مفتوحة يتم تداولها في البورصة، وتهدف بصورة أساسية لمتابعة أداء مؤشر ما يحتوي على مجموعة من الأسهم، السندات أو حتى السلع، فمثلاً صناديق المؤشرات المتتبعة لمؤشر EGX 30 تتبع أداء مؤشر EGX 30.

 

صافي قيمة الأصول لوثائق صناديق المؤشرات iNAV

قيمة الوثيقة الاسترشادية iNAV هي مقياس صافي قيمة أصول صندوق المؤشر خلال جلسة التداول، مقوّمة بأسعار إقفال الأوراق المالية المكونة لمحفظة الصندوق اللحظية خلال الجلسة، مقسومة على عدد الوثائق. وتلتزم شركة خدمات إدارة الصندوق بحساب هذه القيمة وإعلانها كل 15 ثانية خلال جلسة التداول.

 

شراء أو بيع وثائق صناديق المؤشرات

بإمكان المستثمر أن يبيع أو يشترى وثائق صناديق الاستثمار من خلال أي شركة سمسرة في أي وقت خلال أوقات التداول في البورصة، تماما كما هو الحال في التعامل على الأسهم العادية.

 

رسوم شراء أو بيع وثائق صناديق المؤشرات

هناك رسوم على بيع وثائق صناديق الاستثمار وشرائها، تماما مثل بيع أو شراء الأسهم العادية، إذ يجب على المستثمر دفع عمولة شركة السمسرة ورسوم التداول والمقاصة والتسوية.

 

تحديد السعر السوقي لوثيقة صناديق المؤشرات

في العادة يكون السعر السوقي لوثيقة صناديق المؤشرات قريبا من القيمة السوقية للأوراق المالية المكونة للصندوق، إضافة لصافى الأرباح غير الموزّعة.

 

الحد الأدنى للاستثمار في صناديق المؤشرات

فيما يخص الحد الأدنى للتداول والاستثمار في وثائق صناديق الاستثمار، فإنها كالأسهم تماما، الحد الأدنى فيها وحدة واحدة.

 

فترة الاحتفاظ بوثيقة صناديق المؤشرات قبل بيعها

صناديق المؤشرات لا تختلف عن الأسهم فيما يخص فترة الاحتفاظ بالوثيقة قبل بيعها، إذ يمكن تداول وثائق صناديق المؤشرات بكثرة خلال فترات قصيرة للحصول على أرباح سريعة، كما يمكن الاحتفاظ بها لفترات طويلة بغرض الاستثمار.

 

نشرة اكتتاب صناديق المؤشرات

صناديق المؤشرات لها نشرات اكتتاب، ويتعين على المستثمر قراءتها بشكل وافٍ وعناية كما يتعامل مع نشرة اكتتاب أي من صناديق للاستثمار، إذ تتضمن نشرة الاكتتاب لصناديق المؤشرات معلومات مهمة تخص الإفصاح عن إدارة الصندوق، وأهدافه، والرسوم والمخاطر...

 

توزيعات أرباح صناديق المؤشرات

تدفع أغلب صناديق المؤشرات توزيعات أرباح لحملة الوثائق بصورة دورية، إما سنوية أو ربع سنوية، وقد تدفع بعض الصناديق توزيعات أرباح في توقيتات أخرى يحددها مدير الصندوق. ولهذا فعلى المستثمر قراءة وتفهّم سياسات توزيع الأرباح التي تنص عليها نشرة الاكتتاب.

 

شراء وثائق صناديق المؤشرات بالهامش

يمكن شراء وثائق صناديق المؤشرات بالهامش، وذلك حال توفرت فيها شروط الأنشطة المتخصصة، وبعد موافقة إدارة البورصة، إذ تخضع بصفة عامة لنفس القواعد المنظمة للأسهم.

 

إصدار أو إلغاء وثائق صناديق المؤشرات

على صعيد إصدار أو إلغاء وثائق صناديق المؤشرات، فيُعتد في هذا على المبدأ العيني (in-kind) سواء في إصدار وثائق جديدة أو إلغاء القائمة، وتتم العملية بين مديري صناديق المؤشرات وصانعي السوق.

 

تسوية تعاملات وثائق صناديق المؤشرات

فيما يخص تسوية التعاملات، فإن التعاملات على وثائق صناديق المؤشرات تتم تسويتها كالأسهم، خلال يومين بعد يوم التداول (T+2).

 

صافي قيمة الأصول NAV لوثائق صناديق المؤشرات

صافي قيمة الأصول للوثيقة (NAV) يُحتسب باحتساب قيمة أصول الصندوق، مطروحة منها الالتزامات على الصندوق، ويتم قسمة الناتج على عدد الأسهم القائمة. ويتم احتساب صافي قيمة الأصول في نهاية كل يوم تداول. وبالنسبة للمساهم فكلما ارتفع صافي قيمة الأصول ارتفعت قيمة ما يحوزه من وثائق، والعكس صحيح.

 

قيمة الأصول لوثائق صناديق المؤشرات وسعر الوثيقة

تُحتسب قيمة الأصول الصافية لكل وثيقة على أساس القيمة السوقية للأوراق المالية المكونة لها، بينما يتحدد سعر التداول للوثيقة في سوق المال وفق العرض والطلب السوقيين، فليس بالضرورة أن يجرى تداولها عند صافي قيمة الأصول، ما يسمح بحدوث عمليات مراجحة arbitrage. وتُعتبر صناديق المؤشرات صناديق استثمار مفتوحة تسمح بالإصدار والاستهلاك العيني للوثائق (in-kind)، إذ يخلق التفاوت بين سعر الوثيقة وصافي قيمة الأصول فرصة لإمكانية حدوث مراجحة (arbitrageurs).

ويمكن لمجموعة من المستثمرين الاستفادة من التفاوت أو التباين بين سعر وثيقة صناديق المؤشرات والأوراق المالية المكونة لها، فعندما يرتفع سعر الوثيقة عن صافي قيمة الأصول يتيح هذا الفارق فرصة لتحقيق أرباح عن طريق بيع الوثائق وشراء الأسهم المكونة لها، في حين تتحقق أرباح حال انخفاض سعر الوثيقة عن صافي قيمة الأصول عبر بيع الأسهم المكونة للوثيقة وشراء الوثائق. ما يعمل على جعل سعر تداول الوثيقة قريبا من صافي قيمة الأصول.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م