3 ملايين حاج سنويا.. كم عاما يحتاجه المسلمون لآداء فريضة الحج؟

السبت، 25 أغسطس 2018 12:00 ص
3 ملايين حاج سنويا.. كم عاما يحتاجه المسلمون لآداء فريضة الحج؟
حجاج بيت الله- أرشيفية
إبراهيم الديب

(2.371.675) حاجا من مختلف بلدان العالم استقبلتهم أراضي المملكة العربية السعودية هذا العام لآداء فريضة الحج لبيت الله الحرام، وسط إجراءات مكثفة من قبل السلطات السعودية لتسهيل إقامتهم لشعائر فريضة الحج، وأبرزها ماشهدته منشآت الحج من أعمال توسعات لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الحجيج. 
 
 
ويبلغ عدد الحجاج للعام الحالي من خارج المملكة مليون و758 ألفا و722 حاجا، وهو العدد الذي تسعى سلطات المملكة إلى زيادته الأعوام المقبلة، لاسيما وهو العدد الأكبر الذي سجلته دفاتر الحج للوافدين من خارج المملكة بحسب المنافذ الجوية والبرية والبحرية.
 
 
الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، ورئيس لجنة الحج المركزية، أكد أن المملكة العربية السعودية، تسعى لأن يصل عدد الحجاج 5 ملايين خلال الأعوام المقبلة، مشيرا إلى رؤية المملكة في الحج تتجه لزيادة أكبر عدد ممكن من الحجيج، وإتاحة الفرصة أمام الجميع لآداء أحد الشعائر الكبرى للمسلمين.
 
 
ولفت أمير مكة، إلى أن هناك مشروعات خدمية وتوسعات سيتم العمل على تنفيذها لرفع أعداد زوار بيت الله الحرام من الحجيج والمعتمرين، إلى 30 مليون معتمر و5 ملايين حاج، وأنه سيتم تنفيذ هذة المشروعات على مراحل والإعلان عنها عن طريق الهيئة الملكية فى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة فى أسرع وقت.
 
 
التقنيات التكنولوجية.. أحد أهم العوامل التي سيعتمد عليها الحج في المشروعات الجديدة، من خلال توظيف تلك التقنيات لخدمة شئون الحجيج، واستخدام الاتصالات السريعة، وتفعيل الجانب التقني الحديث والأسلوب الذكي في إدارة شؤون الحج.
 
 
صحيفة الـ «نيويورك تايمز» الأمريكية، سلطت الضوء على تأدية المسلمين لمناسك الحج، وقالت أنه فى ظل تزايد سعي المسلمين لأداء تلك الفريضة، ووسط وقوع بعض الحوادث نتيجة التدافع، قامت الحكومة السعودية بتوسيع سريع لمنشآت الحج لاستيعاب مزيد من الحجاج.
 
 
وفى ذروته عام 2012، أدى نحو 3.16 مليون شخص مناسك الحج هذا العام. لكن حتى بهذا المعدل -ثلاثة ملايين سنويا- سيكون من المستحيل أن يؤدى كل المسلمين فى العالم البالغ عددهم 1.8 مليار نسمة الفريضة الإسلامية خلال حياتهم، فلكى يؤدى كل المسلمين الموجودون الآن على قيد الحياة الحج، سيتطلب الأمر 581 عاما على الأقل.
 
 
وهذا بحساب المسلمين الأحياء اليوم، دون حساب الأجيال المستقبلية، أو من قاموا بأداء الفريضة بالفعل، على الرغم من أن استطلاع لمركز بيو الأمريكى فى 2013 شمل 39 دولة، وجد أن 9% فقط من المسلمين قد أدوا الفريضة.
 
 
 وذهبت الصحيفة إلى لقول بأن حضور الحجاج الأجانب قد زاد أكثر من 10 أضعاف منذ الحرب العالمية الثانية، مع الإشارة إلى أن حصص كل دولة تم تخفيضها فى عام 2013 نظرا لأعمال البناء المستمرة فى مكة.
 
 
وتلفت الصحيفة إلى أن القدرة على أداء الحج لا تتوافر للجميع بسهولة، فملايين المسلمين حول العالم ينتظرون سنوات حتى تأتيهم الفرصة. ويمكن أن تكون التكاليف عائقا حيث تعادل ما بين ضعفين إلى ثلاثة أضعاف مرتب عام فى بعض الأماكن، ويصعب الحصول على التأشيرات أحيانا.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق