قبلة حياة جديدة لنافتا.. هل تدعم محادثات أمريكا والمكسيك اتفاقية التجارة الحرة؟

الإثنين، 27 أغسطس 2018 04:00 ص
قبلة حياة جديدة لنافتا.. هل تدعم محادثات أمريكا والمكسيك اتفاقية التجارة الحرة؟
ترامب
كتبت : رانيا فزاع

جاءت تصريحات المفوض التجاري في الحكومة الجديدة للمكسيك بشأن اتفاقية التجارة الحرة «نافتا»، لتكون قبلة حياة جديدة لها، وذلك بعد اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية إلى الموافقة على شرط «غروب الشمس»، مما يعد تقدما واضحًا للمكسيك، ويعيد فكرة إمكانية تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة.
 
كان موقف ترامب من اتفاقية نافتا منذ توليه رئاسة البيت الأبيض يأتى فى اتجاه الرفض على اعتبار أن هذه الاتفاقية تضر بمصلحة أمريكا أكثر مما تفيدها، وتقتطع جزء من وظائفها .
 
ولكن مؤخرًا أبدى المفوض التجاري المكسيكي الجديد تفاؤله بشأن الاتفاقية مؤكدًا أن الولايات المتحدة خففت من حدة طلبها المثير للجدل بشأن بند "غروب الشمس" مما قد يزيل عقبة رئيسية أمام التوصل لاتفاق الأسبوع المقبل لتجديد الاتفاق التجاري.
 
قبل بضع ساعات ،غرد الرئيس دونالد ترامب على موقع تويتر قائلأ: «بأن الولايات المتحدة يمكن أن تصل إلى "اتفاقية تجارة كبيرة" مع المكسيك بشكل وشيك».
 
وصرح ، كبير المفاوضين المعينين في الحكومة المقبلة في المكسيك ، للصحفيين بأن الموقف الأمريكي الجديد سيتيح إجراء مراجعة دورية لاتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية ، ولكن بدون انقضاء تلقائي إلا إذا أعيد التفاوض بشأنه كل خمس سنوات.
 
تجري الولايات المتحدة والمكسيك محادثات ثنائية تهدف إلى حل الخلافات في مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) قبل إعادة كندا إلى المحادثات لأنها تدفع باتجاه اتفاق مبدئي بحلول نهاية أغسطس.
 
وقال ترامب في وقت متأخر من صباح يوم السبت إن علاقة الولايات المتحدة بالمكسيك تقترب مع الوقت ، فبعض الناس الحقيقيين في كل من الحكومة الجديدة والقديمة ، وجميعهم يعملون معا بشكل وثيق .
 
 
وكان وزير الاقتصاد المكسيكى أكد أن هناك بعض التقدم ، لكنه قال للصحفيين فى واشنطن قبل بدء يوم آخر من المحادثات إن البلدين "ليسا هناك بعد".
 
وهدد ترامب بالانسحاب من الاتفاقية إذا لم يتم إعادة صياغتها لصالح الولايات المتحدة، حيث ركزت المحادثات بين الولايات المتحدة والمكسيك لأسابيع على صياغة قواعد جديدة لصناعة السيارات، التي وضعها ترامب في قلب مساعيه لإعادة صياغة الصفقة التي تبلغ من العمر 24 عاماً والتي يقول إنها كانت "كارثة" للعمال الأمريكيين.
 
وقال إن مسألة "قواعد قطاع السيارات" "حلًا أساسيا" ، على الرغم من أن بعض الجوانب ، بما في ذلك الأطر الزمنية ، لا تزال قيد المناقشة، مضيفًا  أن "التركيز الصحيح" على فصل الطاقة في نافتا تم الاتفاق عليه بالفعل.
 
وكانت المحادثات المكسيكية الأمريكية تعقدت منذ الانتخابات الرئاسية المكسيكية في الأول من يوليو، بسبب الانقسامات بين الإدارات المكسيكية المختلفة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق