عروس المتوسط في فستان جديد.. 3 محاور جديدة للقضاء على الأزمة المرورية بالإسكندرية

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 08:00 ص
عروس المتوسط في فستان جديد.. 3 محاور جديدة للقضاء على الأزمة المرورية بالإسكندرية
مشروعات الطرق والمحاور المرورية بالإسكندرية

أصبحت الإسكندرية مدينة مزدحمة في السنوات الأخيرة، مع ازدياد الكثافة السكانية وضيق المساحة، ما يفرض على المحافظة، والجهات التنفيذية البحث عن حلول عملية للسيطرة على الزحام.

ملف المرور من الأزمات الكبرى في الإسكندرية، والتي تتعامل معها المحافظة عبر وضع منظومة متكاملة من الأفكار والحلول العملية للتغلب على الأمر، وضمان الانسياب والتدفق المروري بشكل لا يضغط على المحافظة وبنيتها الأساسية. وفي الفترة الأخيرة تشهد الإسكندرية طفرة كبرى في تطوير طرق النقل بها، خاصة بعد إنشاء وتطوير محاور مرورية جديدة.

طرق ومحاور مرورية جديدة

بإجمالى تكلفة بلغ مليارًا و400 مليون جنيه و خلال السنوات القليلة الأخيرة تم تنفيذ عدد من مشروعات إنشاء الطرق والمحاور المرورية والكبارى.

اللافت أن غالبية تلك المشروعات  تمت غرب الإسكندرية  حيث كانت تمثل عنق الزجاجة بالنسبة للمحافظة ، فغرب المحافظة يضم ميناء الإسكندرية وحركة الشاحنات والنقل الثقيل من وإلى ميناء الإسكندرية والدخيلة.

ومن ضمن مشروعات  غرب الإسكندرية الطريق الواصل إلى مطار برج العرب - والذى يعد أحد المرافق الحيوية والإستراتيجية بالمحافظة- فضلا عن امتداد غرب المحافظة ويضم الطريق الساحل الممتد بطول الساحل الشمالى و هو الطريق الواصل إلى محافظة مطروح.

 نستعرض فى السطور التالية أهم المحاور المرورية وأعمال التطوير التى شهدتها المحافظة غربًا، لتطوير شبكة الطرق وحل الأزمة المرورية ورفع كفاءة الطرق المؤدية إلى المرافق الحيوية.


المحور برج العرب التنموى 
 

بلغت تكلفة  المشروع 274 مليون جنيه للمرحلة الأولى، أما المرحلة الثانية حتى سيدى كرير بطول 5 كم فقد بلغت تكلفتها 180 مليون جنيه ومن المفترض   الانتهاء منه منتصف  شهرسبتمبر المقبل.

كما جرى تنفيذ كوبرى برج العرب العلوى بتكلفة 500 مليون جنيه وهو الكوبرى الذى كان قد جرى تشغيله تجريبيًا قبل عيد الأضحى المبارك.

الهيئة العامة للطرق والكبارى التابعة إلى وزارة النقل،نفذت 80% من الأعمال الخاصة بالمشروع والذى يساهم فى الربط بين طريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوى ومدينة برج العرب، وحتى سيدى كرير لخدمة مدينة برج العرب وربطها بالطريق السريع وخدمة حركة المرور المتجهة إلى مطار برج العرب الدولى واستاد برج العرب.

رفع كفاءة الطريق الساحلى
 

بدءًا من كم 21 حتى كم 57،جرى تطوير الطريق الساحلى على حدود محافظة الإسكندرية حيث أن الطریق یكمل فى محافظة مطروح حتى كم 100 وقامت القوات المسلحة بالإشراف والتنفيذ وتم افتتاح المحور تجريبيًا فى شهر يونيو الماضى.

ويتكون الطريق من 4 حارات 2 رئيسى فى كل اتجاه، فقد جرى الانتهاء من الطريق الرئيسى وذلك لرفع كفاءة تقاطع الطريق الساحلى من ناحية محور التعمير لتسهيل الحركة المرورية على مستخدمى الطریق.

ويربط محور سيدى كرير بين محور كارفور وبرج العرب والطريق الساحلى والطريق القديم، ما يسهل الوصول إلى مطار برج العرب، تقليل من زمن الرحلة بنسبة 20%.

طريق وادى القمر
 

كان المرور بمنطقة غرب الإسكندرية يتسبب فى تكدس مرورى للمنطقة بأكملها، ليأتى الحل بتطوير طريق وادى القمر والذى يعد من أهم الطرق التى تقع غرب المحافظة،بطول 2200 بعرض متوسط متر لكل اتجاه، وتم الانتهاء من أعمال التطوير فيما عدا بعض التشطيبات بالمداخل بعد أن تم الرصف تبرعًا من اللجنة الجغرافیة البترولیة.


 كوبرى 54 المؤدى الى ميناء الإسكندرية ومحور الدخيلة 

من المتوقع أن يساهم محور الدخيلة غرب الإسكندرية والذى تتولى تنفيذه  وزارة النقل من خلال شركة النیل العامة لإنشاء الطرق، فى حل الأزمة المرورية الكبيرة غرب المحافظة،ويضم مشروع كوبرى الدخیلة وكوبرى 54، وهو الكوبرى الممتد من داخل میناء الدخیلة وكوبرى علوى أعلى طریق الإسكندریة -مطروح إلى قسم الدخیلة القدیم إلى أعلى طریق «أم زغیو».

 وفق مصادر فقد جرى الانتهاء من 99% المشروع و60% من كوبرى 54، ويبقى جزء صغير من المشروع جارٍ الانتهاء منه داخل ميناء الإسكندرية

كما يضم المحور أرضى  تمتد إلى الملاحات ثم كوبرى أعلى طریق المحور ثم أرضى إلى الطریق الصحراوى وذلك بطول 4500 متر طولى وبتكلفة 610 ملایين على نفقة ھيئة میناء الإسكندرية.

 

محاور-غرب-الاسكندرية-(1)
 
محاور-غرب-الاسكندرية-(3)
 
محاور-غرب-الاسكندرية-(4)
 
محاور-غرب-الاسكندرية-(5)
 
محاور-غرب-الاسكندرية-(6)
 
محاور-غرب-الاسكندرية-(7)
 
محاور-غرب-الاسكندرية-(8)
 
محاور-غرب-الاسكندرية-(10)
 
محاور-غرب-الاسكندرية-(11)
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق