500 قطار مكيف تخدم خطوط الصعيد ومحدودي الدخل.. سكك حديد مصر في ثوبها الجديد

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 10:00 م
500 قطار مكيف تخدم خطوط الصعيد ومحدودي الدخل.. سكك حديد مصر في ثوبها الجديد
قطار - صورة أرشيفية

في إطار اهتمام الدولة بتطوير هيئة السكة الحديد، وتخفيف العبء على بسطاء المواطنين، وتنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلن رئيس هيئة السكة الحديد المهندس أشرف رسلان عن مفاجئة سارة لمستقلي القطارات من محدودي الدخل.

وأكد رئيس هيئة السكة الحديد أن الهيئة قررت شراء 500 عربة مميزة مكيفة والتي يطلق عليها عربات الدرجة الثالثة المكيفة، في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة ارتفاع عدد العربات العادية المكيفة التي يستقلها بسطاء المصريين، متابعًا: «الرئيس قالنا لازم نخفف عن الناس والمواطنين الغلابة في فصل الصيف».

وتهدف الهيئة بحسب أشرف رسلان إلى شراء 1300 عربة ، مؤكدًا أن العربات الجديدة ضمن هذه العربات التي تعتزم الهيئة شراءها ضمن المناقصة المحدودة التي طرحتها وتقدم لها 7 عروض من تحالفات عالمية.

وأضاف أنه تم استبعاد 4 عروض غير مطابقة للمواصفات في مرحلة التقييم النفي، مؤكدًا أنه جرى الفحص المالي لـ 3 عروض متبقية انتهت إلى عرضين أحدهما صينى والآخر روسى مجرى، موضحًا أنه بناء على تكليف الرئيس، ستشمل الـ 1300 عربة جديدة ، 500 عربة مميزة (عادية) أو ما يطلق عليها عربات درجة ثالثة، بجانب 500 عربة درجة ثالثة مكيفة، و300 عربة مكيفة درجتين أولى وثانية.

وستوجه عربات الدرجة ثالثة المكيفة الـ500 لخدمة خطوط الصعيد بشكل خاص وخطوط المسافات الطويلة بشكل عام، بحسب رئيس هيئة السكة الحديد الذي أكد أن: «هذه العربات الأولوية في تشغيلها ستكون لخطوط الصعيد بسبب ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف خصوصا في الصعيد وما يمثله ذلك من معاناة للمواطنين».

وعن أسعار التذاكر وخاصة التي يقبل عليها محدودي الدخل، أكد رئيس هيئة السكة الحديد أن أسعار تذاكر القطارات الدرجة ثالثة مكيفة ستكون أقل من أسعار تذاكر القطارات المكيفة الحالية، موضحًا أنها ستناسب المواطن المتوسط ومحدودي الدخل.

وعن التمويل قال رئيس هيئة السكة الحديد إن تمويل تكلفة شراء هذه العربات ستأتي في صورة قرض حكومى ميسر مقدم من التحالف الفائز بتصنيع وتوريد هذه العربات، مع مراعاة خلال التقييم المالى للعروض شروط القرض الحكومى الميسر وفائدته وفترة السماح لسداده وفترة سداده، لافتا إلى أن العربات الجديدة ستساهم فى تحسين مستوى الخدمة بالسكة الحديد بشكل كبير.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق