رسالة شفهية من السيسي لرئيس وزراء إثيوبيا.. ماذا جاء فيها؟

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 11:21 ص
رسالة شفهية من السيسي لرئيس وزراء إثيوبيا.. ماذا جاء فيها؟
سامح شكرى وزير الخارجية

نقل وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل رسالة شفهية إلى رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، من الرئيس عبدالفتاح السيسي مفادها ضرورة العمل على دعم وتعزيز العلاقات المصرية الاثيوبية، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه على مستوى قيادتي البلدين، وتطورات مفاوضات سد النهضة.

والتقى اليوم وزير الخارجية، ورئيس المخابرات العامة، رئيس الوزراء الإثيوبي، بأديس أبابا، ونقل الوفد الوزاري حرص الجانب المصري على متابعة مسار تعزيز العلاقات المصرية الإثيوبية في كافة المجالات، بما يرقى لتطلعات شعبي البلدين

وأشاد الووفد المصري بالخطوات والمبادرات البناءة التي ينتهجها رئيس الوزراء الإثيوبي لتعزيز الاستقرار والسلام في منطقة شرق إفريقيا.

وناقش الجانبان المصري والاثيوبي ، تطورات مسار المفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة في إطار الحرص المتبادل على تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015، ومخرجات الاجتماع التساعي الأخير الذي عقد بأديس أبابا في مايو 2018، حيث تم التأكيد على أهمية الدفع قدما بمسارات التفاوض القائمة وتذليل أى عقبات لضمان التوصل إلى التفاهم المطلوب حول مشروع سد النهضة، بشكل يضمن تحقيق المصالح التنموية لإثيوبيا والحفاظ على أمن مصر المائي.

وأكد الجانبان حرصهما على تفعيل الصندوق الثلاثي لتمويل المشروعات التنموية والاستثمارية بين مصر والسودان وإثيوبيا، وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات المصرية في إثيوبيا.

وبحث الطرفان المصري والاثيوبي التطورات الإقليمية في منطقة القرن الأفريقي، والجهود الجارية لتعزيز الأمن والاستقرار والسلام في تلك المنطقة، لاسيما مع قرب تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي مطلع العام المقبل، وما توليه مصر من أهمية لتعزيز الأمن والاستقرار بدول القارة.

اللقاء تناول الإعداد للقاء قمة مرتقب بين  الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي على هامش منتدى الصين - إفريقيا ببكين مطلع شهر سبتمبر المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة