الحكومة تعطل قطار الشائعات الأسبوعي.. ماذا قالت عن ضرائب المودعين وحصة الخبز؟

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 08:00 م
الحكومة تعطل قطار الشائعات الأسبوعي.. ماذا قالت عن ضرائب المودعين وحصة الخبز؟
مجلس الوزراء

على مدار الأسبوع الماضي، خاطب مركز معلومات مجلس الوزراء، عدد من الوزارات المعنية للاستفسار عن بعض ما اثير على مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من الموقع الالكترونية حول مجموعة من القضايا المهمة .

وتواصل مركز المعلومات مع وزارة المالية للاستفسار عن حقيقة الانباء المترددة حول فرض ضرائب على ودائع المصريين في البنوك، أو الفوائد المتحققة عبر الأوعية وشهادات الادخار في الجهاز المصرفي، وأوضحت وزارة المالية أن البنك المركزي المصري يضمن ودائع البنوك، والتي تبلغ أكثر من 3,5 تريليون جنيهاً، مؤكدةً أن هذا الموضوع لم يتم التطرق له على الإطلاق بين وزارة المالية والبنك المركزي المصري في أي وقت.

وشددت الوزارة على أنه لا نية لفرض أي ضرائب جديدة خلال العام المالي الحالي 2018 – 2019، مؤكدةً أن مستهدف زيادة الإيرادات الضريبية سيتم عن طريق تفعيل أدوات مكافحة التهرب الضريبي، وتوسيع القاعدة الضريبية ومكافحة التهرب الضريبي ورفع كفاءة التحصيل وليس عن طريق فرض ضرائب جديدة كما يتردد.

وأضافت الوزارة أن ودائع المصريين بالبنوك – بما فيها الودائع الحكومية – ارتفاعًا بنحو 11 مليار جنيه، حيث سجلت 3.536 تريليون جنيه، في نهاية شهر مايو 2018، مقارنة بـ 3.525 تريليون جنيه – التريليون يساوى 1000 مليار – وذلك بنهاية شهر أبريل 2018

وفي ضوء ما تردد من أنباء، تُفيد فقدان المواطنين حصتهم اليومية من الخبز حال عدم صرفها بشكل يومي، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، وأكدت الأخيرة  أن حصة المواطنين اليومية من الخبز ثابتة كما هى تماماً، ولن ولم يتم المساس بها فى حالة عدم صرفها بشكل يومي منتظم، مُشددةً على ثبات حصة المواطنين من الخبز، باعتبارها حق أصيل من حقوقهم، ولهم كافة الحرية فى صرفها فى أى وقت، موضحة أن كل ما يتردد مجرد شائعات هدفها إثارة غضب المواطنين.

وأشارت الوزارة، أن ‏المنظومة الجديدة ساعدت على تقليل نسبة الفاقد فى الدعم المخصص لرغيف الخبز‏، كما ساهمت في تعريف المواطن المتبقي من رصيده منالخبز والنقاط حتي لا يتم التلاعب بهذا الرصيد، كما أن حصة المواطن من الخبز التى لا يقوم بصرفها يتم تحويلها على النظام أوتوماتيكياً، كنقاط خبز ولن يضيع حق أى مواطن فى أى رغيف مستحق له، مشددةً على أن الوزارة ملتزمة بصرف فارق نقاط الخبز للمواطنين على بطاقات التموين بشكل شهرى.

انباء أخرى ترددت عن انحسار وتراجع الطلب على العمالة المصرية بالخارج نظرًا لتدنى الكفاءات، ما دعى مركز المعلومات إلى التواصل مع وزارة القوى العاملة، والتى أوضحت أن العامل المصرى مطلوب بالخارج وهناك إقبال على العمالة المصرية نظرًا لتميزها بالكفاءة والالتزام والتفانى فى العمل.

وكشفت الوزارة عن أن عدد العمالة المصرية الحاصلة على تصاريح عمل فى الخارج تقارب الـ 5 ملايين عامل، مضيفةً أن إجمالى التعاقدات فى سوق العمل الخارجى التى تمت خلال الثلاث شهور من يناير إلى مارس 2018، من واقع تصاريح العمل بالخارج بلغت 95 ألفًا و471 تعاقدًا، من مختلف المؤهلات حيث بلغت نسبة العمالة من المؤهلات العليا 24 ألفًا و536، وفوق المتوسط 5 آلاف و213، والمتوسط 38 ألفا و255، وبدون مؤهل 27 ألفا 467 عاملًا.

وحول الزيارة الأخيرة التي يجريها مسئولين مصريين لاثيوبيا وما أشيع حولها، تواصل المركز مع وزارة الخارجية المصرية، وأكدت الزارة عدم وجود أي صلة بين زيارة وزير الخارجية المصري ومدير المخابرات العامة إلى أديس أبابا، وتصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، بشأن تأخر أعمال إنشاء سد  النهضة المثير للخلاف بين البلدين.

وأوضحت أن تلك الزيارة ليست طارئة بل محددة ومقررة وفقا لمسار سياسي واتصالات دبلوماسية بين البلدين وتأتي في إطار حرص البلدين على متابعة عدد من الملفات فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، والدفع بمسار المفاوضات الخاصة بسد النهضة، مشيرةً إلى أن الزيارة لن تقتصر فقط على مناقشة هذا الملف.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك اهتماماً كبيراً خاصاً بضرورة التوصل لاتفاق عاجل بين مصر وإثيوبيا والسودان في ملف سد النهضة وقواعد تشغيله وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الدول الثلاثة. مضيفةً أن الاجتماع التساعي الأخير الذي عقد في شهر مايو قد خرج بتكليفات محددة بعضها مرتبط بكيفية التعجيل بمسار الدراسات المشتركة واتخاذ موقف بشأن التقرير الاستهلالي الذي أعده المكتب الاستشاري، ومحاولة الوصول إلى رؤية مشتركة و دعم سياسي للعملية التفاوضية.

وعن نقص كميات السكر المطروحة بالمجمعات الاستهلاكية ووجود عجز في مقررات السلع الأساسية، تواصل المجلس مع وزارة التموين والتجارة الداخلية ، وأكدت الوزارة أنه لا يوجد نقص في كميات السكر التمويني سواء بالأسواق أو ‏بمحال البقالة التموينية وفروع مشروع جمعيتي ومنافذ شركتي الجملة والمجمعات ‏الاستهلاكية التابعة لها، مشيرةً إلى وجود كميات وفيرة منه يتم ضخها يومياً، حيث إن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي ما يقرب من 7 شهور.

وأكدت الوزارة انتظام عملية صرف السلع التموينية عن شهر أغسطس الجاري للبقالين التموينيين وفروع جمعيتي، لافتةً إلى أنه تم صرف نسبة 90% من مقررات تموين شهر أغسطس الجارى، على المستفيدين من البطاقات التموينية.

وفى سياق الشائعات روج المغروضن شائعة مفادها تعطل القطار رقم 912 الأسكندرية - القاهرة أثناء استقلال وزير النقل له مما اضطر الوزير لمغادرة القطار.

وأكدت الوزارة أن القطار الذي كان يستقله الوزير أثناء عودته من الإسكندرية لم يتعطل نهائياً وأن القطار أكمل رحلته بشكل طبيعي دون أي أعطال، مشيرةً إلى حرص هيئة السكك الحديدية على إطلاع الركاب والمسافرين في حالة وجود أي أعطال وتنبيههم، حتى وإن كان في قطار يستقله وزير النقل، مشيرةً إلى أن ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة.

وفي ضوء ما تردد من أنباء عن تقليل مدة الدراسة بكلية طب الفم والأسنان لـ4 سنوات والسنة الخامسة راحة والسادسة امتياز، تواصل المركز  مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأكدت عدم صحة تقليل مدة الدراسة بكلية طب الفم والأسنان لأربع سنوات، وأن عدد سنوات الدراسة بالكلية كما هي 5 سنوات والسنة السادسة "امتياز"  دون  إجراء أي تغيير، وشددت الوزارة على ضرورة عدم الانسياق وراء الأخبار غير الموثوق بها التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وعدم الاعتداد إلا بالبيانات الرسمية للوزارة، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة