مفاجأة علمية غير سارة.. تلوث الهواء يسبب الغباء

الأربعاء، 29 أغسطس 2018 11:00 ص
مفاجأة علمية غير سارة.. تلوث الهواء يسبب الغباء
تلوث الهواء - أرشيفية
كتب محمود حسن

تلوث الهواء يسبب امراض الجهاز التنفسى، اعتلال الصحة، أمراض الدم، وفى أحيان أخرى يكون سببا فى زيادة معدلات الإصابة بالسرطان، لكن الجديد هو الدراسة التى أجراها مركز كلية يال للصحة العامة بالولايات المتحدة الأمريكية، ونشرتها اليوم مجلة "مركز العلوم الأمريكى" من أن تلوث الهواء يتسبب فى إصابة البشر بالغباء، وهو أمر ذو خطيرة كبيرة إذ أن أقل من 5% فقط من سكان العالم يتنفسون هواء نظيفا وآمنا.

 

وقد تم إجراء الأبحاث فى الصين والمعروفة بأكثر دول العالم تلوثا فى الهواء، لتكشف النتائج أن مستويات التلوث العالية تسببت فى انخفاض كبير في درجات الاختبار في اللغة والحساب، مع متوسط ​​تأثير يعادل فقدان سنة من تعليم الشخص، وأكدت الدراسة أن التأثير يرتفع للأشخاص كبار السن وكذلك على اصحاب التعليم المنخفض وقليلى التعليم.

 

الدراسة لم تقف عند هذه النقطة فقط، بل أكدت أن التلوث يدر بإدراك الطلاب وهو ما قد يؤخرهم بالدراسة، لكنه كان أكثر ضررا لمن تجاوزت أعمارهم64 عاما، حيث جعل اتخاذ قراراتهم أكثر صعوبة، فيما علقت الجمعية الخيرية للصحة العامة فى بريطانيا على النتيجة قائلة إن الأمر مثير للقلق.

الدراسة لا تثير قلقنا فقط نحن الذين نسكن فى المدن الكبرى بشأن انخفاض الذكاء فقط، بل إن تلوث الهواء ربما يكون له علاقة بالمرض العقلى المتزايد للأطفال، وأن هؤلاء الذين يعيشون بالقرب من طرق مزدحمة ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بـ "الزاهيمر" أو "الخرف" فى شيخوختهم.

 

وأجريت الدراسة خلال الفترة ما بين عامى 2010 و2014 وخضع لها اكثر من 20 ألف شخص على مستوى الصين، وقورنت نتائجهم بسجلات الانبعاثات الملوثة فى الهواء مثل ثانى أكسيد النتيروجين وتلوث ثانى اكسيد الكبريت، وأثبتت الدراسة انه كلما زاد تعرض الأشخاص للهواء الملوث كلما زادت الأضرار التى تعلقت بانخفاض الذكاء، والإدراك، بل والإصابة بالتهابات عصبية.

 

الجارديان البريطانية نشرت الدراسة أيضا وتلقت عدد من التعليقات من عدد من الأطباء النفسيين الذين أكدوا ما ردده عدد من الأطباء من قبل، حيث قال أراش صالح أحد أعضاء حملة " أطباء ضد الديزل " أن هذه الدراسة إلى الدراسة تبين أن التعرض لتلوث الهواء يمكن أن يفاقم من وظيفتنا المعرفية كبشر، كما أن حركة المرور على الطرق أكبر مساهم في تلوث الهواء في المناطق السكنية ، والحكومة بحاجة إلى العمل على وجه السرعة لإزالة المركبات الملوثة بشدة من طرقنا.

 

وأشار أطباء إلى أن هواء بريطانيا ملوث بشكل غير قانوني ويضر بصحة الناس كل يوم. لا ترقى السياسات الحالية إلى مستوى التحدي: يجب على الحكومة أن تلتزم بجعل تلوث الهواء أقل من الحدود القانونية في أقرب وقت ممكن ".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة