بعد حادث قطار المرازيق.. النيابة الإدارية تقترح 4 حلول لتأهيل العنصر البشري بالسكة الحديد

الأربعاء، 29 أغسطس 2018 07:00 م
بعد حادث قطار المرازيق.. النيابة الإدارية تقترح 4 حلول لتأهيل العنصر البشري بالسكة الحديد
هيئة النيابة الإدارية
كتب محمد أسعد

 
وضعت هيئة النيابة الإدارية، 4 حلول لتأهيل العنصر البشري في منظومة السكة الحديد، وذلك خلال تقريرها الذي أعدته أثناء التحقيقات في حادث قطار المرازيق، حيث وجهت الاتهام لـ10 مسئولين بالسكة الحديد عن الإهمال والتقصير.
 
 
ذكرت هيئة النيابة الإدارية في تقريرها الذي حصلت "صوت الأمة" على نسخة منه، إنه رغم أن المنظومة المطبقة حاليًا بالسكة الحديد سواء الربط الكهربائي أو الميكانيكي تعتمد على العنصر البشري اعتمادًا كليًا لتطبيق المنظومة فإنه وفقًا للبيان الرسمي المقدم من المختصين فإن وظائف التشغيل الأساسية والتي يعتمد عليها مسير القطارات عددها 5333 وأن العجز في هذه الوظائف يبلغ 7786 .
 
 
أضافت، أن ذلك  يترتب عليه تشغيل هذه العمالة 12 ساعة وراحة 24 ساعة وفي حالات الضرورة يتم تشغيلها 12 ساعة وراحة 12 ساعة، ومن المفارقات العجيبة أن عدد العاملين بهيئة السكك الحديدية يتجاوز 52 ألف عامل في حين من يتولى التشغيل لا يتجاوز عددهم 6 الأف عامل، وهو ما يؤكد الفساد الذي كانت تحيا فيه السكة الحديد في العقود الثلاثة الأخيرة. 
 
 
وضعت الهيئة أربعة مقترحات لتأهيل العنصر البشري والاستفاده منه وهي:
 
 
•    إنشاء معهد يتبع السكة الحديد أو إعادة تشغيل معهد وردان بالسكة الحديد؛ وذلك لتدريب وتعيين كوادر تشغيل جديدة لسد العجز في وظائف التشغيل. 
 
•    محاولة توطين أو تقريب أماكن العمل لوظائف التشغيل من محال إقامتهم لإمكانية تقليل ساعات العمل والاستفادة من ساعات الراحة وذلك حتى يظل العامل بكامل قوته وتركيزه. 
 
•    يتعين منح مميزات خاصة لوظائف التشغيل القائمة بالعمل الفعلي كمح حافز خاص بهم لأداء العمل فعليًا.
 
•    يتعين تدريب وظائف التشغيل على سلامة التشغيل ومواجهة الأزمات.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة