المرأة في عهد السيسي.. أرقام ومكتسبات

الخميس، 30 أغسطس 2018 03:00 م
المرأة في عهد السيسي.. أرقام ومكتسبات
شيريهان المنيري

«أنا وزير المرأة».. هكذا جاءت أبرز عبارات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال جلسة أسأل الرئيس بمؤتمر حكاية وطن في يناير من العام الجاري (2018)، تلك الفعالية التي أكد فيها الرئيس السيسي على أنه ليس منحازًا للمرأة، ولكن معيار الكفاءة له عامل كبير في إختيارهن في مناصب مختلفة.

8 وزيرات

وحققت المرأة المصرية الكثير من المكتسبات في عهد الرئيس السيسي على مستويات مختلفة، واشتملت الحكوة المصرية على 8 وزيرات لتمثلن بذلك 25% منها لأول مرة في تاريخها، وهن: وزيرة التضامن، الدكتورة غادة والي، ووزيرة التخطيط، الدكتورة هالة السعيد، ووزيرة الهجرة، السفيرة نبيلة مكرم، ووزيرة التعاون الدولي، الدكتورة سحر نصر، ووزيرة السياحة، الدكتورة رانيا المشاط، ووزير الثقافة، إيناس عبدالدايم، ووزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، ووزيرة الصحة، الدكتور هالة زايد.

المرأة والمحافظات

واليوم الخميس اشتملت حركة المحافظين الجدد على منال عوض ميخائيل، لمحافظة دمياط، خلفًا لأول سيدة في منصب محافظ، المهندسة نادية عبده، إلى جانب 5 من السيدات لمنصب نواب المحافظين، وهن:  إيمان عمر ريان عبدالعزيز لمحافظة القليوبية، وحنان مجدي نور الدين محمد لمحافظة الوادي الجديد، ونهال محمد علي بلبع لمحافظة البحيرة، ولمياء أحمد عبدالقادر سعد لمحافظة الجيزة، ويسرا عطية محمد عطية لمحافظة البحر الأحمر.

اقرأ أيضًا: القائمة الكاملة للمحافظين الجدد.. خالد عبدالعال للقاهرة وراشد للجيزة

الدستور

أيضًا اكتسب المرأة المصرية حقوقًا جديدة في الدستور حيث تم تخصيص مواد جديدة خاصة بحقوقها، مؤكدة على أن تكفل الدولة المصرية تحقيق المساواة والتكافؤ في الفرص بين الرجل والمرأة دون تمييز، هذا وقد ضمنت المواد الجديدة الخاصة بالمرأة في الدستور تمثيل مناسب لها في البرلمان، وتخصيص 25% من مقاعد المجالس المحلية للنساء، إلى جانب ضمان حقها في التعيين في الهيئات والجهات القضائية.

المرأة في المجتمع  

ولم يقتصر اهتمام «السيسي» على المرأة في النواحي السياسية فقط، ولكنه خصص حوالي 250 مليون جنيه لوزارة التضامن بهدف دعم تمويل مشروعات المرأة  المعيلة، كما تم في عهد إعداد مشروع قانون يمنع سجن الغارمات.

التمكين

هذا وكان الرئيس السيسي قد أصدر في عام 2016 قرارًا بإعادة تشكيل المجلس القومي للمرأة، لأول رة منذ تشكيله، مكلفًا إياه بإستراتيجية تمكين المرأة 2030.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق