السيرة الذاتية للمحافظين الجدد.. قراءة في أوراق "رجال الشارع والحزم"

الخميس، 30 أغسطس 2018 02:17 م
السيرة الذاتية للمحافظين الجدد.. قراءة في أوراق "رجال الشارع والحزم"
المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي

ننشر السيرة الذانية للمحافظين الجدد بعد أن أدوا اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم.
 
اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة الملقب بـ"رجل الشارع وصائد المجرمين"
 
تخرج اللواء خالد عبد العال من كلية الشرطة عام 1979، وظل قرابة 36 عاما طوال فترة خدمته بوزارة الداخلية، تدرج خلالها فى العديد من المناصب، والتى بدأت بالتحاقه للعمل بقطاع الأمن المركزي وانضمامه لوحدة العمليات الخاصة، وعقب ذلك ترقى فى المناصب والتحق للعمل بمديرية أمن القاهرة، وتدرج بها والتحق للعمل بقسم شرطة الجمالية. 
 
وعقب ذلك تم ترقية اللواء خالد عبد العال ليشغل منصب نائب مدير أمن القاهرة "حكمدار العاصمة" وشغل ذلك المنصب لمدة 3 شهور، حتى تم ترقيته ليشغل منصب مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة، نظرا لكفاءته فى العمل، وهو الأمر الذى أدى لتعينه عضوا بالمجلس الأعلى للشرطة، وحصوله على نوط الامتياز من الطبقة الأولى من الرئيس عبد الفتاح السيسى، وظل يشغل منصب مدير أمن القاهرة، حتى قبل أيام قليلة وتحديدا أول شهر أغسطس الجارى حتى خروجه للتقاعد.
 
اللواء أحمد راشد العطيفى محافظ الجيزة الجديد الملقب بـ"رائد التطوير فى المواقع الحيوية"
 
اللواء أحمد راشد مصطفى عطيفى، محافظ الجيزة الجديد، من الشخصيات القيادية الحكيمة، التى أثبتت جدارتها فى جميع المواقع التى عملت بها.
 
ويعد "عطيفى" من أبرز الكوادر الأمنية التى عملت بوزارة الداخلية، وتم تصعيده داخل الوزارة حتى عمل مدير للإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية، كما عمل مساعد وزير الداخلية لقطاع الحراسات والتأمين.
 
وحقق "عطيفى" نجاحات كبيرة فى كافة المجالات التى عمل بها، من خلال إدارة ملف الحج، وتطوير ملف حراسة الشخصيات العامة.
 
الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الاسكندرية 
 
والدكتور عبد العزيز قنصوه أستاذ هندسة البيئة بقسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية،  وشغل منصب عميد الكلية منذ 15 يناير 2015 وحتى 14 يناير 2018،  وقَائِما بعمل العميد حتى صدور قرار تعيينه نائباً لرئيس الجامعة،  له العديد من الإسهامات فى العمل كاستشارى مع العديد من الشركات والهيئات الصناعية الكبرى محليا وإقليميا فى مجال تحلية ومعالجة المياه، وحصل على العديد من المشروعات البحثية والتنموية فى معالجة وتحلية المياة باستخدام تكنولوجيا النانو والأغشية فائقة القدرة،  وتباينت نتائج المشروعات بين براءات الإختراع ونشر أبحاث فى الدوريات والمجلات العلمية العالمية المتقدمة.
 
كما شارك فى تصميم وتنفيذ العديد من مشروعات محطات تحلية ومعالجة المياه على المستوى المحلى والإقليمي، وشارك فى برنامج الاتحاد الأوروبى لتنمية مصادر المياه غير التقليدية بغرب الإسكندرية.
 
الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية 
حصل على درجة الماجستير 1989 فى موضوع “الالتهابات فى جراحة الأوعية الدموية”، ثم الدكتوراه عام 1994 فى موضوع “حالة الشريان السباتى والشرايين التاجية فى مرضى الأوعية الدموية قبل إجراء العمليات الجراحية”.
 
وتتدرج “عبد الحليم” فى مناصب عديدة منها رئيس قسم الجراحة بطب بنى سويف من اغسطس 2002 وحتى ويونيو 2008 , ثم نائب مدير عام المستشفى الجامعى من مايو 2005 وحتى يونيو 2006 , ثم وكيل كلية طب بنى سويف من ابريل 2007 وحتى مايو 2010، ثم عميد كلية طب بنى سويف من مايو 2010 وحتى مارس 2015 , ثم نائب رئيس جامعة بنى سويف لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة من اكتوبر 2014 وحتى تاريخه، كما عمل مشرفاً على كلية الحقوق لمدة ستة أشهر، ومشرفاً على كلية الصيدلة من 2015 إلى 2016 , ومشرفاً على كلية طب الأسنان من 2016 إلى 2017.
 
الدكتورة منال عوض ميخائيل محافظ دمياط 
 
الدكتورة منال عوض ميخائيل هى من مواليد مدينة طنطا بمحافظة الغربية، 1 يونيو عام 1967 ، حصلت على بكالوريوس العلوم البيطرية من جامعة بنها، عام 1989، ثم تمكنت من الحصول على درجة الماجستير جامعة الإسكندرية عام 1995، وحصلت على الدكتوراه فى العلوم الطبية من جامعة الإسكندرية عام 1999.
 
تولت الدكتورة منال عوض ملف تطوير المناطق العشوائية بمحافظة الجيزة وقطعت شوطا كبيرا بها حتى انتهت المحافظة تقريبا من المناطق العشوائية حيث سيتم الإعلان خلال عام خلو المحافظة من العشوائيات.
 
تمكنت عوض من الحصول على عدد كبير من المنح والتمويلات من المنظمات العالمية لتطوير المناطق العشوائية بمحافظة الجيزة ، كما كان لها دور كبير فى التواصل مع الجمعيات الأهلية التى ساهمت فى عدة مشاريع بالمحافظة.
 
الدكتور احمد الانصارى محافظ سوهاج 
 تخرج عام 2001 وعمل بخدمات نقل الدم لمدة ست سنوات، وفى عام 2007 سافر ببعثة تابعة لوزارة الصحة، درس ماجيستير إدارة أعمال وإدارة نظم صحية لمدة سنتين بالولايات المتحدة، وظل يعمل لخدمات تابعة للإسعاف دون منصب لمدة عام.
وفى 2010 عمل بجانب الإسعاف على تطوير المجالس الطبية المتخصصة لوجود أزمات فى العلاج على نفقة الدولة وتجاوزات أعضاء مجلس الشعب وقتها، ووجود تجاوزات مادية كبيرة، وطلب منه عمل هيكلة للموقف بشكل عام.
 
عصام سعد محافظ الفيوم الجديد الملقب بـ "رجل الحزم والحسم"
عصام سعد" خريج مدرسة "أمن القاهرة" حيث عمل بها فترة زمنية طويلة، ومنها تم نقله لمباحث الأموال العامة، حيث كشف العديد من قضايا الكسب غير المشروع، والتزوير والاختلاسات، وعقب هروب السجناء من سجن المستقبل بالإسماعيلية، تم نقله للمديرية كمدير أمن، حيث أعاد السجناء وأعاد الأمن لربوع المحافظة.
 
وعقب حادث الواحات الإرهابي، وتحريك اللواء هشام العراقى مدير أمن الجيزة من منصبه، تم نقل اللواء عصام سعد كمدير لأمن الجيزة، حيث أعاد الضبط للمديرية، ونجح فى توجيه العديد من الحملات الأمنية والقضاء على المخالفات وأزال التعديات.
 
 اللواء اركان حرب سعيد محمد محمد عباس محافظ المنوفية 
اللواء اركان حرب سعيد محمد محمد عباس كان قد تولى عدد من المناصب القيادية بالقوات المسلحة، حيث تولى قائد المنطقة المركزية الشمالية العسكرية، فى الفترة ما بين 2014 و 2015 ، ثم تولى بعدها منصب مديرا لسلاح المشاة حتى 2016 ثم شغل منصب مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة
 الدكتور مهندس كمال جاد شاروبيم محافظ الدقهلية.
حصل "شاروبيم" على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة أسيوط عام 1978م بتقدير عام جيد جدًا مع مرتبة الشرف، وماجستير الهندسة المدنية من جامعة قناة السويس عام 1985م، ودكتوراه الهندسة الإنشائية من جامعة هيروشيما باليابان عام 1990م، كما نال العديد من جوائز الدولة التقديرية، نظرًا لكفاءته فى مجال الهندسة، منها جائزة الدولة للأفراد فى مجال تطوير صناعة التشييد عام 1997م من أكاديمية البحث العلمي، وجائزة الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين للمشروعات العالمية خارج الولايات المتحدة الأمريكية عام 2000م.
 
وتولى الدكتور كمال جاد شاروبيم، الإشراف على أعمال الأمانة العامة للمجالس التخصصية، وله سلطة الوزير المختص بالنسبة إلى شؤونها المالية والإدارية والأمانات الفرعية لهذه المجالس طبقا لقرار رئيس الجمهورية رقم 120 لسنة 2017م.
 
الدكتور اسماعيل طه محافظ كفر الشيخ 
الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه  محافظ كفر الشيخ ، وشغل طه منصب محافظ دمياط منذ عام 2015 ، وهو من مواليد 1962، وهو حاصل على بكالوريوس هندسة الحاسب من الكلية الفنية العسكرية عام 1985 بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف، وحصل على درجة الدكتوراه فى هندسة الحاسوب جامعة تكساس أوستن (UT- أوستن) بالولايات المتحدة الأمريكية.
 
كما تولى منصب نائب رئيس كلية الدراسات العليا والبحث العلمى، فى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، والنقل البحرى.
 
اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة 
اللواء هشام عبدالغنى عبدالعزيز آمنة الذى يتولى منصب محافظ البحيرة بعد رئاسته لمجلس مدينة سفاجا فى البحر الأحمر، وهو من مواليد 10/12/1962 وحاصل على بكالوريوس علوم عسكرية وبكالوريوس تجارة وتدرج فى المناصب القيادية حيث عمل قائد سرية مدفعية صاروخية و ضابط بأمن الحرس الجمهورى وقائد سرية بشرطة الحرس الجمهورى ومدير شرطة الحرس الجمهورى ومساعد رئيس شرطة الحرس الجمهورى ورئيس مدينة القصير ورئيس مدينة سفاجا.
 
 الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية 
الدكتور ممدوح مصطفى سيد أحمد غراب، 54 عامًا، حيث إنه حصل على بكالوريوس العلوم الصيدلية من كلية الصيدلة بجامعة القاهرة عام 1987، ثم درجة الماجستير في العلوم الصيدلية من الجامعة عام 1991، قبل حصوله على درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم الصيدلية عام 1994، وإنشاء قسم "الصيدلانيات" بالكلية فى نفس العام.
 
 وبدأ "غراب" حياته العملية، مُدرسًا بقسم الصيدلانيات بكلية الصيدلة جامعة السويس عام 1994، ثم أستاذ مساعد بالقسم عام 2000، ورئيسًا للقسم عام 2003، ووكيل الكلية لخدمة المجتمع وشئون البيئة عام 2004، ووكيلًا لشئون التعليم والطلاب بالكلية عام 2007، قبل تعيينه عضوًا بالمكتب الفني لوزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، ومديرًا لمشروعات بحوث الأدوية والكيمياء وصندوق دعم البحوث والتنمية التكنولوجية "STDF" عام 2009، وعميدًا لكلية الصيدلة بالجامعة عام 2010، ثم رئيسًا للجامعة منذ عام 2014.
 
 اللواء أحمد إبراهيم محافظ اسوان 
تولى اللواء اركان حرب أحمد إبراهيم محمد إبراهيم، قائد حرس الحدود السابق، منصب محافظ أسوان الجديد، خلفا للواء مجدى حجازى، بعد الإعلان عن حركة المحافظين الجديدة صباح اليوم الخميس.
 
وتخرج اللواء اركان حرب أحمد إبراهيم من الكلية الحربية من سلاح وحدات الصاعقة، ثم شارك خلال بداية عمله العسكرى كملازم أول في عملية قبرص الشهيرة  حيث شارك في تحرير عدد من الرهائن الذين كانوا تم خطفهم من قبل مجهولين خلال حضورهم لمؤتمر فى قبرص، وكان قائد حرس الحدود السابق من الناجين من الحادث بعد مصرع جميع قوات الصاعقة المشاركة فى العملية.
 
وحصل اللواء أحمد إبراهيم، عقب هذه العملية على نجمة سيناء، ثم عمل في منصب الأمانة العامة بوزارة الدفاع، ثم تولى قيادة الفرقة 18 مشاه، ثم عمل مساعدا للفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ثم أصبح قائدا لقوات حرس الحدود خلال الفترة من 2013 إلى نهاية 2016.
 
 اللواء مجدى الغربلى محافظ مرسى مطروح 
تولى اللواء مجدى الغربلى محافظ مرسى مطروح، وهو الرئيس السابق لجمعية المحاربين القدامى وضحايا الحرب.
 
اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس
يتولى اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، وشغل اللواء صقر مدير إدارة الشرطة العسكرية الأسبق، قبل توليه مساعدا لوزير الدفاع.
 
اللواء حمدى عثمان محافظ الاسماعيلية 
يتولى اللواء حمدى عثمان، منصب محافظ الاسماعيلية ، وكان يشغل منصب مدير سلاح المدرعات الأسبق.
 
 المستشار هانى عبدالجابر محافظ بنى سويف
والمستشار هانى عبدالجابر محمد إبراهيم من مواليد قرية طوية التابعة لمركز المنيا بمحافظة المنيا ويشغل المستشار هانى عبدالجابر منصب رئيس نادى قضاة المنيا.
 
 كما شغل المستشار هانى عبدالجابر منصب  مساعد وزير العدل لقطاع حقوق الإنسان ونائب رئيس محكمة النقض.
 
اللواء قاسم محمد قاسم محافظ المنيا
اللواء قاسم محمد قاسم حسين، محافظ المنيا الجديد، ولد حسين فى 1960، والتحق بكلية الشرطة وعقب تخرجه منها فى الثمانينيات عُين ضابطًا، وتدرج فى المناصب التى كان من أهمها عمله فى أكبر جهاز أمنى فى الداخلية وهو جهاز أمن الدولة.
 
وتولى منصب مفتش الأمن الوطنى بالبحر الأحمر فى 2011، وبعدها عمل لعامين مفتشًا للأمن الوطنى بأسوان، وفى 2014 عمل مفتشًا للأمن الوطنى بأسيوط، وتقلّد العديد من المناصب حتى وصل إلى رتبة حكمدار البحر الأحمر، ومنها تم تعيينه مديرًا لأمن الفيوم فى حركة التنقلات الأخيرة.
الحالة الاجتماعية متزوج من حفيدة عبدالحميد عبدالستار، البرلمانى السابق، وله 4 أبناء، ضابطان وبنتان، وشقيقه صبرى قاسم يشغل منصب عمدة قرية الشاورية جنوبى غرب نجع حمادى.
 
المستشار مصطفى محمد الهم محافظ الاقصر
تولى المستشار مصطفى محمد ألهم خالد محافظا للأقصر بدلا من محمد بدر الذي استمر في منصبه لأكثر من ثلاث سنوات.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق