مش ليلى مراد ولا سعاد حسنى.. تعرف على أول فنانة أطلق عليها لقب سندريلا (صور)

السبت، 01 سبتمبر 2018 05:00 م
مش ليلى مراد ولا سعاد حسنى.. تعرف على أول فنانة أطلق عليها لقب سندريلا (صور)
ابنة وحفيدة الفنانه الراحله عقيله راتب
زينب عبداللاه

عندما نقول سندريلا الفن أو السينما يتبادر إلى الأذهان دائما صورة الفنانة الراحلة الجميلة سعاد حسنى، فهى أشهر الفنانات اللاتى أطلق عليهم هذا اللقب، وربما يعرف من هم أكبر سنا أن الفنانة ليلى مراد ايضا اطلق عليها هذا اللقب.

ابنة وحفيدة الفنانه الراحله عقيله راتب (1)

ولكن لا يعرف الكثيرون أول فنانة أطلق عليها لقب السندريلا وحظيت بشهرة واسعة ، بل قد لا يتخيل الكثيرون أن هذه الفنانة التى لا يعرفونها إلا فى ادوار الأم كانت نجمة الاستعراض والمسرح الأولى.

شاهدناها فى فيلم عائلة زيزى وغيرها من أفلام قامت فيها بدور الأم ويعرفها الكثيرون فى دور حفيظة هانم فى مسلسل عادات وتقاليد الذى أذيع على مدار سنوات بالتلفزيون المصرى وكان أحد أشهر علاماته.

ابنة وحفيدة الفنانه الراحله عقيله راتب (2)

إنها الفنانة عقيلة راتب واسمها الحقيقى  كاملة محمد كامل الطفلة التى ولدت لأسرة ارستقراطية فى 23 مارس 1916، والدتها من أصول تركية والأب دبلوماسى يتحدث 7 لغات، وكان يحلم بإنجاب ولد بعدما فقد أبنه الوحيد الذى مات طفلا فأصبح أبو البنات بعدما أنجب ابنته الصغرى «كاملة».

ابنة وحفيدة الفنانه الراحله عقيله راتب (3)

تتحدث أميمة حامد مرسى ابنة عقيلة راتب عن والدتها وأدوارها الفنية التى لا يعرفها الكثيرون قائلة :" ظهرت المواهب الفنية على أمى فى سن الطفولة فكانت تغنى وترقص وتمثل فى الحفلات المدرسية بمدرسة التوفيق فى الضاهر حتى أصبحت أشهر طفلة فى المدرسة، وخلال رحلة نظمتها المدرسة غنت الطفلة كاملة فى القطار واندمج معها الركاب وتصادف وجود أحد الصحفيين، فكتب فى اليوم التالى عن إعجابه بصوت مطربة القطار."

وأوضحت ابنة عقيلة راتب فى تصريحات خاصة لصوت الأمة أن والدتها تعلقت باحتراف الفن حيث بدأت حين شاهدها زكى عكاشة صاحب فرقة عكاشة المسرحية، وعرض عليها التمثيل فى الفرقة وعندما أخبرت والدها الدبلوماسى الكبير ثار وغضب وضربها ولم يكن عمرها تجاوز 14 عاما.

ابنة وحفيدة الفنانه الراحله عقيله راتب (4)

تمسكت الطفلة كاملة محمد كامل بحلمها وانتقلت إلى بيت عمتها بعد غضب الأب عليها، وكانت العمة متفتحة وتحب الفن وبعد إلحاح زكى عكاشة ورغبة كاملة فى التمثيل وافقت عمتها ومثلت الفتاة مع الفرقة بعدما غيرت اسمها حتى لا تثير غضب والدها أكثر، واختارت اسم عقيلة وهو اسم أقرب صديقاتها، وراتب اسم شقيقها الوحيد الذى توفى طفلًا، فيما أصيب والدها بالشلل، ولم تستطع زيارته ولم تفرح بالنجاح الساحق الذى حققته فى أول أعمالها مع فرقة عكاشة «أوبريت هدى» بسبب غضب والدها ومرضه.

تشير الابنة إلى أن والدتها حققت نجاحات كبيرة مع فرقة عكاشة وأصبحت حديث الناس والصحف والوسط الفنى، حتى لفت نجاحها انتباه إسماعيل صدقى باشا رئيس الوزراء فى ذلك الوقت وذهب مع عدد من الوزراء لمشاهدة الأوبريت وهنأوها بهذا النجاح فكتبت الصحف أن مجلس الوزراء انعقد من أجل عيون عقيلة راتب.

ابنة وحفيدة الفنانه الراحله عقيله راتب (7)

وصلت شهرة عقيلة راتب إلى أن رأت فيها كل الفرق المسرحية فى الثلاثينات والأربعينات طوق النجاة الذى ينقذها من الإفلاس، فأصبحت الورقة الرابحة التى يتهافت عليها الجمهور وتتنافس الفرق فى ضمها إليها فانتقلت بين عدة فرق، وقدمت الاستعراض والمونولوجات والأوبريتات، حتى أنها كانت تملى شروطها على هذه الفرق، ومنها فرقة الراقصة ببا عز الدين الاستعراضية التى طلبتها للعمل معها فاشترطت عدم تقديم الخمور وبالفعل استجابت ببا لطلبها. تحكى الابنة عن فرصة انتشار والدتها عالميا عندما شاركت فرقة «مزاى» المجرية فى تقديم استعراض غنائى راقص، فأعجب بها مدير الفرقة وأجرى معها صحفيون مجريون حوار صحفيا وطلب منها مدير المشاركة فى تقديم عروض فى دول العالم، ولكن رفض الزوج ولم تستطع عقيلة أن تترك مصر إلى أى بلد آخر.

وبعد أن أصبحت الفنانة عقيلة راتب نجمة المسرح الأولى، كما تؤكد ابنتها انتقلت إلى السينما لتحقق نجاحات كبيرة، فقدمت أول أفلامها عام 1936، ووقع معها حسين سيد أخو الملكة فريدة الذى كان مديرا لاستوديو مصر وقتها عقد احتكار لمدة 5 سنوات بعد وفاة المطربة أسمهان، وكانت تغنى وتقدم استعراضات فى الأفلام التى تقوم ببطولتها، فأطلق عليها لقب السندريلا.

ابنة وحفيدة الفنانه الراحله عقيله راتب (8)

 وتؤكد جنى جلال حفيدة  عقيلة راتب أن جدتها أول فنانة يطلق عليها لقب " السندريلا " قبل ليلى مراد وسعاد حسنى ، قائلة : «كان صوتها حلو وبتعمل استعراضات وغنت فى أفلام كتير.

واشارت الحفيدة إلى دور جدتها فى اكتشاف محمد فوزى قائلة: «كان المؤلف مصطفى السيد يتعاون مع جدتى فى بعض المونولوجات، وقال لها إن هناك فنانا جاء من طنطا واسمه "محمد الحو" ويريدها أن تساعده، فتعجبت أمى من اسم الحو، فغيره إلى محمد فوزى، ورشحته أمى لدور فى فيلم «سيف الجلاد» الذى كان يشاركها بطولته يوسف وهبى، وظهر فوزى فى هذا الفيلم لأول مرة ولم يغنى فيه».

ابنة وحفيدة الفنانه الراحله عقيله راتب (5)

وتابعت: «عندما عرفت جدتى بمواهبه فى التلحين والغناء رشحته أمامها لبطولة فيلم «عروس البحر، وغنى معها فوزى أول دويتو فى حياته فى أغنية «صيد العصارى»، وقام بتلحين أغانى الفيلم».

تشير الابنة والحفيدة إلى أعمال الفنانة عقيلة راتب فى الإذاعة، ومنها عشرات الأوبريتات حيث احتفى بها محمد حسن الشجاعى رئيس الإذاعة ، وقدمت أعمالا إذاعية كثيرة لا يتم عرضها.

 

ابنة وحفيدة الفنانه الراحله عقيله راتب (6)
ابنة وحفيدة الفنانه الراحله عقيله راتب (9)
 
ابنة وحفيدة الفنانه الراحله عقيله راتب (10)

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق