«البيئة قالت آه».. هل تختفي السحابة السوداء هذا العام؟

الأحد، 02 سبتمبر 2018 06:00 ص
«البيئة قالت آه».. هل تختفي السحابة السوداء هذا العام؟
حرق قش الأرز ظاهرة مرفوضة

 
قش الأرز ارتبط فى أذهان المواطنين بالسحابة السوداء والتلوث ذلك أن حرقه بطريقة غير علمية يؤثر على البيئة ويغطى سماء المحافظات وحتى القاهرة الكبرى وغيرها بالدخان ما يتسبب فى إرهاق الأصحاء وتدمير صحة مرضى الجهاز التنفسى تحديدا.
 
ومشكلة حريق قش الرز على ما يبدو أزلية مستمرة بلا توقف تتكرر كل عام مصحوبة بتصريحات وردية وتحذيرات فولاذية للمزارعين المخالفين ليأتى العام المقبل ونكتشف استمرار نفس المشكلة.
 
على أى حال، قام الدكتور محمد صلاح الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة بجولة تفقدية للفرع الإقليمى للجهاز بالشرقية لمتابعة استعدادات الفرع لموسم السحابة السوداء  وإعلان انطلاق منظومة جمع وتدوير قش الأرز لهذا العام  وذلك بحضور القيادات المعنية بالوزارة والفرع الإقليمى.
 
جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بضرورة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة عبر تنفيذ محاور منظومة قش الأرز.
 
الدكتور محمد صلاح حث العاملين على تكثيف الجهود للحد من الحرق المكشوف للمخلفات خاصة قش الأرز الاستمرار فى رفع الوعى البيئى عند الفلاحين بقيمة القش وأساليب الاستفادة منه عن طريق إعادة استخدامه نظرا للعائد الاجتماعى والاقتصادى لبرامج وزارة البيئة فى الاستفادة من المخلفات الزراعية وتحويلها إلى مواد ذات قيمة اقتصادية منها العلف والأسمدة العضوية.
 
وأكد صلاح أن الوزارة توفر العديد من المعدات الخاصة بالجمع والكبس والفرم مايفتح فرص عمل غير تقليدية للشباب فى مجال  تدوير المخلفات الزراعية. وشدد صلاح  على التكاتف  فى الموسم الحالى للسيطرة على الظاهرة بمتابعة غلق الأنشطة الصناعية غير ولحد من التلوث الصناعى.
 
والتقى الدكتور محمد صلاح الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة السكرتير المساعد لمحافظة الشرقية، حيث عرض خطة الوزارة لمواجهة  ظاهرة القش، التى تناسب طبيعة المحافظة وإمكانياتها لتحقيق نتائج إيجابية وملموسة على أرض الواقع.
 
 واستعرض رئيس الجهاز آلية وزارة البيئة فى تأجير معدات جمع وفرم المخلفات الزراعية  للمتعهدين للحد من ظاهرة الحرق وهو ما يعود بالنفع على الفلاح والبيئة ويضمن مواجهة الصعوبات التى قد تواجه الفلاح فى الجمع والتدوير. وطالب ممثلى مديرية الزراعة بالمشاركة فى دعوة الفلاحين للحد من الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية والاستفادة منه.
 
وزار الدكتور محمد صلاح مواقع تجميع وكبس قش الأرز بمركز كفر صقر وفاقوس وبلبيس حيث تفقد عدد من معدات الجمع المؤجرة من قبل الفرع والمفارم وسير عملية الجمع وكبس وفرم القش.
 
وشارك الرئيس التنفيذى للجهاز فى حملة قياس عوادم المركبات بطريق  الزقازيق السريع حث خلالها قائدى المركبات على أهمية الحفاظ على البيئة وضبط  المركبات  حيث عوادم المركبات غير المتوافقة بيئيا تعد أحد مصادر التلوث التى يعاقب عليها  قانون البيئة.
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق